لعل ما يطرح السؤال عن  ماذا كان يقول الرسول قبل النوم ؟، هو أن هديه -صلى الله عليه وسلم - هو خير الهدي فالنبي -صلى الله عليه وسلم- دائمًا يرشدنا إلى كل ما فيه خير وفلاح لنا في الدنيا والآخرة ، ومن ثم يبحث أولئك الحريصين على اتباع هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- في الوقت الذي يستعدون فيه للنوم عن ماذا كان يقول الرسول قبل النوم من أدعية وأذكار؟ وما نحوها من السنن النبوية الواردة عنه -صلى الله عليه وسلم ومنها دعاء النوم، والذي يعبر عنه استفهام : ماذا كان يقول الرسول قبل النوم من أدعية وأذكار؟، لأنه أفضل صيغة وهو وسيلة التقرب إلى الله تعالى والنجاة من الشرور والمهالك في الدنيا قبل الآخرة، لهذا يتساءلون عن ماذا كان يقول الرسول قبل النوم من أدعية وأذكار؟.

هل النوم قبل الفجر بنصف ساعة حرام؟.. يحرمك من 20 رزقا أذكار النوم بقراءة آخر آيتين من سورة البقرة.. تكفيك 7 مصائب فاغتنمها ماذا كان يقول الرسول قبل النوم

ورد في ماذا كان يقول الرسول قبل النوم ؟، عنه –صلى الله عليه وسلم – أنه داوم على دعاء قبل النوم وأذكار الصباح والمساء، وأوصانا بالحرص على هذه الأدعية والكلمات المباركة كل صباح وكل مساء ، فالأذكار لها فضل عظيم على الإنسان في الدنيا والآخرة، وقد حرص رسول الله –صلى الله عليه وسلم- عند النوم كل ليلة على الدعاء بهذه الكلمات، وترديد دعاء النوم ثلاث مرات، وهي « اللَّهمَّ قِني عذَابك يومَ تَجْمَعُ - أو تَبْعَثُ - عِبَادَك»، لما ورد في جامع الترمذي، عن حذيفة بن اليمان - رضي الله تعالى عنه -: أن رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْقُدَ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى تَحْتَ رأسه، ثم َقَالَ : «اللَّهُمَّ قِنِي عَذَابَكَ يَوْمَ تَجْمَعُ - أو تَبْعَثُ - عِبَادَكَ» ثَلاثَ مَرَّاتٍ.

 وكذلك مما جاء في ماذا كان يقول الرسول قبل النوم ؟، « باسمك اللهم أموت وأحيا » رواه البخاري، و«باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظهـا بما تحفظ بـه عبـادك الصـالحين » رواه البخاري ومسلم، و« اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها ، لك مماتها ومحياها إن أحييتها فاحفظها ، وإن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسألك العافية » رواه مسلم ، وكذلك «اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك » ثلاث مرات رواه أبو داود والترمذي .

ويقول إذا وضع يده اليمنى تحت خده « اللهم أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت » رواه البخاري ومسلم و «الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مأوي » رواه مسلم.

 وكذلك يقول: «اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان ، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، إقض عنا الدين وأغننا من الفقر » رواه مسلم، و «اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض ، رب كل شيء ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مسلم » رواه أبو داود والترمذي .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ماذا كان يقول الرسول صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

هل النوم قبل الفجر بنصف ساعة حرام؟.. يحرمك من 20 رزقا

تنبع أهمية سؤال هل النوم قبل الفجر بنصف ساعة حرام   ؟، من حال الكثيرين ممن اعتادوا السهر إلى ما قبل الفجر سواء بسبب العمل أو اللهو، فيما يعرفون قدر ومقدار صلاة الفجر والذي لا ينبغي لعاقل أن يضيعه، ومن ثم فهذا يطرح سؤال هل النوم قبل الفجر بنصف ساعة حرام  لمن لم يستطع المواصلة أكثر وانتظار تلك الدقائق القليلة المتبقية على صلاة الفجر ؟، وهو ما يمكن القول أن هذا الاستفهام عن النوم قبل الفجر بنصف ساعة هو أحد المظاهر التي فرضتها مستجدات الحياة المعاصرة.

ماذا كان يفعل رسول الله قبل الفجر؟.. بـ7 أعمال ودعاء أبشر بمعجزة قريبة هل توزع الأرزاق بعد صلاة الفجر إلى الشروق ولا نصيب للنائمين؟.. انتبه هل النوم قبل الفجر بنصف ساعة حرام

قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا إثم على من نام قبل الفجر بساعة أو ساعتين، ولم يؤدِ الصلاة لاستغراقه في النوم أو لطبيعة جسده، وله عذر عند الله تعالى.

واستشهد «ممدوح»،  في إجابته عن سؤال: «هل النوم قبل الفجر بنصف ساعة حرام ؟»، بما راوه أَبوسَعِيدٍ قَالَ: جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ عِنْدَهُ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ زَوْجِي صَفْوَانَ بْنَ الْمُعَطَّلِ يَضْرِبُنِي إِذَا صَلَّيْتُ وَيُفَطِّرُنِي إِذَا صُمْتُ وَلَا يُصَلِّي صَلَاةَ الْفَجْرِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ قَالَ وَصَفْوَانُ عِنْدَهُ قَالَ فَسَأَلَهُ عَمَّا قَالَتْ..

وتابع: فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمَّا قَوْلُهَا يَضْرِبُنِي إِذَا صَلَّيْتُ فَإِنَّهَا تَقْرَأُ بِسُورَتَيْنِ وَقَدْ نَهَيْتُهَا قَالَ فَقَالَ لَوْ كَانَتْ سُورَةً وَاحِدَةً لَكَفَتْ النَّاسَ وَأَمَّا قَوْلُهَا يُفَطِّرُنِي فَإِنَّهَا تَنْطَلِقُ فَتَصُومُ وَأَنَا رَجُلٌ شَابٌّ فَلَا أَصْبِرُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَئِذٍ لَا تَصُومُ امْرَأَةٌ إِلَّا بِإِذْنِ زَوْجِهَا وَأَمَّا قَوْلُهَا إِنِّي لَا أُصَلِّي حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ فَإِنَّا أَهْلُ بَيْتٍ قَدْ عُرِفَ لَنَا ذَاكَ لَا نَكَادُ نَسْتَيْقِظُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ قَالَ فَإِذَا اسْتَيْقَظْتَ فَصَلِّ».

وأوضح مدير الأبحاث الشرعية، أن هذا الرجل كان يغلبه النومُ ولا يستطيع الاستيقاظ لطبيعة جسده، فلم يُحرم عليه الرسول -صلى الله عليه وسلم- النوم، قبل الفجر، ولكن أمره أن يقضي الصلاة.

فضل صلاة الفجر في وقتها

1. تجلب الرزق الواسع يقول عليه الصلاة والسلام: «اللهم بارِكْ لأمتي في بكورها، وكان إذا بعث سَرِيَّةً أو جيشًا بعثهم أولَ النهارِ، قال : وكان صخرٌ تاجرًا فكان يبعثُ في تجارتِه أولَ النهارِ فأثْرَى وكثُرَ مالُه».
2. تطرح البركة في الرزق.
3. طيب النفس وصفائها.
4. حصد الحسنات صلاة الفجر في وقتها وفي جماعة لها فضل وثواب عظيم كما أنها من أسباب تحصيل الأجر الجزيل العظيم.
5. الحفظ في ذمّة الله، فهو ضمان الله -سبحانه وتعالى- وأمانه وعهده، وليس لأحدٍ أن يتعرّض للمصلّي بسوء.
6. شهادة الملائكة له وتشريف من الملائكة برفع أسماء من صلّى الفجر لله عز وجل.
7. دعاء الملائكة واستغفارها لمن يصلي الفجر.
8. أجر قيام الليل فصلاة الفجر تعدل قيام ليلة كاملة.
9. دخول الجنة لمن يصلّي الفجر، يقول عليه الصلاة والسلام: (مَن صَلَّى البَرْدَيْنِ دَخَلَ الجَنَّةَ).
10. أجر حجة وعمرة .
11. صلاة الفجر تجعل الإنسان فى ذمه لله طوال اليوم.
12. رؤية الله سبحانه وتعالى فصلاة الفجر لها في الإسلام مكانةٌ عظيمةٌ؛ فهي من أهمّ الصلوات المكتوبة وأقربها إلى رب العزة تبارك وتعالى، فـ صلاة الفجر تُظهر قُرب المسلم من خالقه؛ حين يقوم وينهضُ من نومه في وقت الفجر «وهو وقت يكون الناس فيه نيامًا»، فيقوم ويتوضّأ ويَخرج في هذا الوقت في ظُلمةِ الليل متجاوزًا برد الشتاء وحر الصيف؛ ليُطيع الله تعالى، وليقوم بما أمره به ربُّ العزة تبارك وتعالى من صلاة الفجر .
13. هي خير من الدنيا وما فيها إذا التزم المسلم بها؛ وذلك لِعِظَم فضلها وأجرها عند الله سبحانه وتعالى، فقد وَرَدَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «ركعَتا الفَجْرِ خَيرٌ مِنَ الدُنيا وما فيْها ».
14. صلاة الفجر في جماعة أنها النّور التّام للعبد المسلم المؤمن يوم القيامة، وهذا الفضل والأجر لمن يشهد صلاة الفجر مع الجماعة، فقد جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «بشّرِ المَشائيْنَ فيْ الظُلمِ إلى المَسَاجدِ بالنُور التّامِ يومَ القيْامَة».
15. صلاة الفجر تجعل المسلم بحماية الله ورعايته، فقد رُوِيَ عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: «مَنْ صَلّى الصُبحَ فَهوَ فيْ ذِمَة الله».
16. صلاة الفجر من أسباب النّجاة من النّار.
17. فيها البشارة بدخول الجنّة؛ فقد ورد عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنه قال:«مَن صلَّى البردَينِ دخَل الجنةَ»، متفق عليه، والمقصود بالبردين هنا هما صلاتي الصّبح والعصر، وقد ثبت الترغيب في أن يؤدّي المسلم صلاة الصّبح في جماعة.
18. أنها ضمانُ للمسلم -بالتزامه بـ صلاة الفجر - بقاءه في صفّ الإيمان والأمن من النفاق.
19. تقي من عذاب الله وغضبه وعقابه.
 

مقالات مشابهة

  • دعاء التفكير الزائد والوسواس.. 6 كلمات تبدل خوفك أمنًا وسكينة
  • هل النوم قبل الفجر بنصف ساعة حرام؟.. يحرمك من 20 رزقا
  • دعاء مجرب لجلب الرزق بسرعة البرق.. اغتنمه بـ 10 كلمات الآن
  • جيش الاحتلال يقول إنه قصف “مركز قيادة” لـ”حزب الله” في بيروت
  • دعاء الستر والفرج عن النبي مستجاب .. 9 كلمات رددها الآن
  • ماذا كان يقول الرسول بعد الصلاة؟.. أفضل الأذكار والأدعية
  • آيات وأدعية قبل النوم تحمي من كل سوء
  • 12 عمل لو عملتيهم تدخلي الجنة.. من وصايا الرسول
  • وصايا الرسول.. الصداقة وأحق الناس بصحبتك