تشهد مهنة المحاسبة تحولات جذرية بفعل التطور السريع في مجالات التقنية والذكاء الإصطناعي، حيث تؤدي هذه التقنيات إلى تغيير جذري في كيفية أداء المهام المحاسبية، وتفتح الباب أمام فرص جديدة، بينما تفرض تحدّيات لا يمكن تجاهلها.

من أتمتة العمليات الروتينية، إلى تحسين دقة التحليلات المالية، تعيد التقنية صياغة مهنة، كانت تعتمد لقرون على الورق والقلم.

والأتمتة من العمليات اليدوية إلى الذكاء الرقمي. وتعدّ الأتمتة إحدى أهم أدوات التقنية التي تؤثر بشكل مباشر على مهنة المحاسبة. فقد أصبح بإمكان المحاسبين الآن استخدام برامج محاسبية متقدمة، لأتمتة المهام الروتينية، مثل: إدخال البيانات، معالجة الفواتير، وإعداد التقارير المالية.

بفضل هذه الأدوات، أصبح بإمكان المحاسبين تنفيذ المهام بسرعة أكبر، وبدقّة عالية، ممّا يقلِّل من الأخطاء البشرية، ويزيد من كفاءة العمليات، ومن إحدى الفوائد الرئيسية للأتمتة، القدرة على توفير الوقت. فبدلاً من قضاء ساعات في التدقيق اليدوي للمعاملات المالية، يمكن لبرامج الأتمتة، معالجة آلاف السجلات في دقائق معدودة، ممّا يتيح للمحاسبين، التركيز على الأنشطة التحليلية، التي تتطلب مهارات التفكير النقدي، ولم يتوقف التأثير عند الأتمتة فحسب، بل أصبح الذكاء الإصطناعي لاعبًا رئيسيًا في إعادة تشّكيل مهنة المحاسبة. كما يساعد الذكاء الإصطناعي المحاسبين، في تحليل كميات هائلة من البيانات بسرعة ودقّة، واستخلاص رؤى دقيقة حول الاتجاهات المالية. إحدى التقنيات الأكثر شيوعًا في هذا المجال، هي التحليل التنبؤي، الذي يمكن من خلاله التنبؤ بالأداء المالي المستقبلي للشركات بناءً على بيانات تاريخية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للذكاء الإصطناعي أن يساعد في كشف الاحتيال المالي.

بفضل قدرته على اكتشاف الأنماط غير العادية في البيانات المالية، يمكن للذكاء الاصطناعي تحديد المعاملات المشبوهة، ممّا يساهم في تقليل المخاطر المالية، وتحّسين نزاهة البيانات المالية، وتواجه مهنة المحاسبة تحدّيات في تقديم التقنية والذكاء الإصطناعي

فرصًا غير مسبوقة للمحاسبين بفضل الأدوات الحديثة، ويمكن للمحاسبين أن يصبحوا مستشارين ماليين استراتيجيين، يوفرون رؤى قيمة للشركات حول كيفية تحّسين أداءهم المالي. كما أن القدرة على تحليل البيانات بشكل أسرع، تتيح لهم اتخاذ قرارات مالية مستنيرة، تعتمد على حقائق دقيقة، وهناك تحدّيات لا يمكن إغفالها، وهي أن يتطلب التحول نحو استخدام التقنيات الحديثة، تطوير مهارات جديدة لدى المحاسبين، مثل فهم تقنيات الذكاء الإصطناعي، وتحليل البيانات الكبيرة.كما أن الاعتماد المتزايد على الأتمتة قد يؤدي إلى تقلص بعض الوظائف التقليدية في مهنة المحاسبة، ممّا يفرض على المحاسبين إعادة التفكيرفي كيفية تقديم قيمة مضافة تتجاوز المهام الروتينية.
• أستاذ المحاسبة بجامعة الملك عبدالعزيز

drsalem30267810@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الذکاء الإصطناعی مهنة المحاسبة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع الطلب على خريجي التقنية الحيوية في المنطقة

بات قطاع التكنولوجيا الحيوية محركاً رئيسياً للابتكار والتقدم العلمي عالمياً ووطنياً، وفرصة محفزة لزيادة فرص العمل برواتب مجزية.
ويُعزى النمو إلى ما شهدته الرعاية الصحية خاصة بعد جائحة «كورونا» حيث يكمن أحد أهم تأثيراتها في قدرتها على استهداف الأمراض في صميمها.
وبالاستفادة من الخلايا والجينات والجزيئات الحيوية، يبتكر العلماء علاجات جديدة تستهدف الأسباب الكامنة وراء الأمراض، بدلاً من أعراضها فقط.
ويشهد القطاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نمواً كبيراً، كما تشير التقديرات إلى أن حجمه العالمي سيصل إلى 465.9 مليار دولار، بنهاية العام الحالي، وهو ما يجعله أكثر جاذبية للشباب الذين لم يقرروا بعد مسارهم التعليمي المستقبلي.
وفي دولة الإمارات ذكرت الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة أن الطلب على خريجي القطاع في الدولة يزداد بوتيرة كبيرة، وارتفع عدد الملتحقين ببكالوريوس العلوم في التقنية الحيوية الذي تقدمه الجامعة منذ عام 2012، بشكل كبير.
ويتألف البرنامج الذي يمتد لأربع سنوات من مقررات أساسية متعددة التخصصات مع تخصصات: التقنية الحيوية الخلوية والجزيئية، والتقنية الحيوية الطبية، وعلم الأحياء الطبي، وعلم الأحياء الجنائي.
وكشفت الجامعة عن عدد من التطورات الجديدة التي تقود قطاع التقنية الحيوية، مثل الموافقات الأخيرة على أول علاج جيني بتقنية «كريسبر» وبعض الابتكارات الأخرى في مجال التقنية الحيوية للرعاية الصحية. ومن المتوقع إطلاق 21 علاجاً خلوياً و31 علاجاً جينيا في هذا العام وحده.

مقالات مشابهة

  • «المالية» تنظم ملتقى إعداد البيانات المالية للجهات الاتحادية
  • «جامعة التقنية» تطلق 7 برامج ماجستير في 4 كليات
  • بنك الخليج يوقع اتفاقية شراكة مع كلية الكويت التقنية
  • مصر تشارك في المنتدى العالمي بشأن البيانات والحوكمة الرقمية
  • الجن والذكاء الاصطناعى
  • الجزائر-روسيا.. توسيع التعاون في مجال الذكاء الإصطناعي والتكنولوجيات
  • ارتفاع الطلب على خريجي التقنية الحيوية في المنطقة
  • مصر والذكاء الاصطناعي
  • وزارة الاقتصاد تسلم شهادة إجازة محاسب لـ 60 محاسبا قانونيا