صحيفة البلاد:
2024-10-22@00:31:41 GMT

الحامل ومرض زيادة إفراز الغُدة الدرقية

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

الحامل ومرض زيادة إفراز الغُدة الدرقية

قد تحمل إحدى الأخوات المصابات بمرض زيادة إفراز الغدة الدرقية، وهنا يقوم طبيبها بالتأكد من أن الأدوية التى تتعاطاها، قادرة على المحافظة على نسبة طبيعية من هرمون الغدة الدرقية يكفي للأم و للجنين، و قد يحتاج إلى تغيير الأدوية التى تتعاطاها الحامل، هناك نوعان من الدواء هما الأكثر استخداماً، بعض الأطباء يفضل أن يعطى أحدهما خلال الثلاثة أشهر الأولى للحمل لأنه أكثر أمانا على الجنين، ويغير إلى النوع الثانى بعد الشهر الثالث لسهولة استخدامه.

عادة ما يعطي الطبيب مريضته التى تتعاطى هذه الأدوية قائمة بأعراض، لو ظهرت عليها أي منها، ينصحها بالتواصل معه، أو مع طبيب الطوارئ، و هذه النصائح يجب أن تعيها المريضات قبل و بعد و خلال الحمل مع أن احتمال حدوثها قليل، و لكنه مؤشر خطير لا يجوز تجاهله.

تحتاج الحامل الى عمل فحص دم للتأكد من نسبة هرمون الغدة الدرقية في الدم كل أربعة أسابيع، و ذلك مهم، لأن أحد أمراض زيادة إفراز الغدة الدرقية ( مرض جرافيس) قد يتحسن خلال الثلثين الثاني و الثالث للحمل. و بالتالى تحتاج المريضة الى جرعة أقل من الدواء، سبب ذلك أن هذا مرض من أمراض المناعة الذاتية للجسم، يقوم الجسم فيه بافراز اجسام مضادة تستفز خلايا الغدة الدرقية فتزيد إنتاجها من الهرمون إلى درجة المرض. خلال الحمل يحدث تكيف في النشاط المناعي للجسم ليساعد على الاحتفاظ بالجنين، وهذا التكيُّف يقلِّل من الأجسام المضادَّة التى سبَّبت زيادة في إفراز هرمون الغدة الدرقية، فتتحسَّن حالة الأم لدرجة عدم الحاجة للعلاج أحياناً، و بانتهاء الحمل، يعود الجسم الى مستوى المناعة الذاتية الذي كان عليه قبل الحمل. و هنا يعود المرض إلى ما كان عليه. و يحتاج إلى الجرعات السابقة من العلاج.

من الممكن أن تبقى الأجسام المضادة التي أشرنا اليها في دم الأم ، حتى لو تم علاج الأم جراحياً، أو إشعاعيا من قبل، و قد تمرّ عبر المشيمة، و تؤثر على الغدة الدرقية للجنين. و هذه حالة نادرة جداً، ولكننا نحتاج إلى متابعة حالة للجنين، و يستحسن أن يتم ذلك مع أطباء الأجنّة، إذ نحتاج إلى تصوير رقبة الطفل بالموجات الصوتية، ومتابعة حجم الغدة.

أهمية هذه المسألة، تكمن في ضرورة أن تطلع الأم طبيبها على تاريخها المرضى السابق على الحمل، إذ قد يحدث الحمل بعد الانتهاء من علاج زيادة افراز الغدة الدرقية بالجراحة أو الإشعاع ، و انتهاء أعراض المرض، لدرجة نسيان الأم إبلاغ طبيبها للأمر. كون الأم قد شفيت تماماً هنا، لا يمنع من استمرار جهازها المناعي في إفراز الأجسام المضادّة ، ووصولها إلى الجنين.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الغدة الدرقیة

إقرأ أيضاً:

عشبة تساعدك على الحمل بشكل طبيعي

بغداد اليوم - متابعة

إذا كنت تبحثين عن طرق طبيعية لتعزيز فرصك في الحمل، فقد يكون هذا المشروب السحري هو ما تحتاجينه تمامًا، بحسب ما يؤكده خبراء في العلاج الطبيعي.

وبالنسبة لبعض النساء اللاتي يواجهن مشاكل بالحمل بسهولة دون وجود أسباب صحية واضحة، مثل بطانة الرحم أو متلازمة تكيس المبيض، يمكن لعشبة "القراص" أن تكون الحل الأمثل.

ويقول الخبراء إن بعض مشاكل الخصوبة التي تعاني منها النساء لا ترتبط بحالة طبية، فقد يكون السبب ببساطة هو أن الجسمك لا يتلقى العناصر الغذائية المناسبة لتعزيز صحتك الإنجابية والحفاظ على عمل كل الأعضاء بسلاسة.


ومن هنا سلطت أخصائية تغذية متخصصة في الخصوبة على عشبة "القراص" الطبيعية التي يجب عليك دمجها في نظامك الغذائي لضمان حصول جسمك على العناصر الغذائية اللازمة لمساعدة على الحمل.

وقالت الأخصائية كارمن ماير "يمكن لنبات القراص الصغير المزعج أن يساعدك على الحمل، لأنه مليء بالعناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجينها للحمل. إذ يحتوي على فيتامينات أ، ج، ك، كما أنه غني بالمعادن مثل المغنيسيوم والحديد، ما يمكنه من تعزيز الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية، وأيضًا تقوية عضلات الرحم. كما أنه يساعد جسمك في التخلص من السموم".

وحذرت خبيرة التغذية من لمس النبات بشكل مباشر بسبب خصائصه اللاذعة التي قد تسبب طفحا جلديا، لكنها أشارت إلى أنه يمكن إضافة الأوراق بأمان إلى العصائر. وبدلا من ذلك، يتوفر شاي نبات القراص معبأ مسبقا في العديد من محلات السوبر ماركت ومتاجر الأطعمة الصحية.

مقالات مشابهة

  • برج الحمل.. حظك اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024.. زيادة في الراتب
  • متحدث التموين: لا زيادة في سعر رغيف العيش المدعم
  • كاتب يكشف سبب زيادة الاحتلال الضغط على غزة بعد اغتيال السنوار
  • استشاري نفسي تقدم نصائح للأمهات في التعامل مع الطفل العنيد.. «تحلي بالصبر»
  • كذب محمد سعد ومرض عزت العلايلي.. إنعام محمد علي تروي تفاصيل إغراق إيلات
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحة العامة والغدة الدرقية في مدينة بورتسودان
  • عشبة تساعدك على الحمل بشكل طبيعي
  • وزير الزراعة: نعمل على حل مشكلات المزارعين وتشجيعهم على زيادة الإنتاج
  • بعد زيادة البنزين.. شعبة المخابز: تحريك أسعار الخبز السياحي خلال أيام