قال الدكتور أسامة شعث أستاذ العلاقات الدولية، إن حركة حماس لن تعلن اسم رئيس المكتب السياسي بعد السنوار، وسيظل بعيدًا عن الأضواء حتى مارس القادم.

عبدالرحيم علي: نتنياهو لن يهدأ قبل انتهاء آخر عنصر في حماس عبدالرحيم علي: إصرار إسرائيلي على إنهاء حماس تماما

وأضاف شعث، خلال مقابلته، لـ «برنامج مصر جديدة»، مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة etc، انه من المرجح ان يكون خالد مشعل هو الأقرب لرئاسة المكتب السياسي لحركة حماس خلفًا للشهيد يحيى السنوار.

وأوضح شعث، ان الشهيد يحيى السنوار ظل يواجه حتى آخر نفس في حياته وأصبح "أيقونة"، كما ان مشهد قتل الشهيد السنوار أثبت أنه كان مشتبكًا على الأرض وليس مختبئًا تحت الأرض كما كان يروج الكيان الصهيوني كذبًا.

واختتم شعث، ان الولايات المتحدة الأمريكية الداعم الأول والممول الرئيسي للاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسامة شعث حماس حركة حماس السنوار خالد مشعل

إقرأ أيضاً:

القصة الكاملة لصاحب جواز السفر الذي وجد مع السنوار: يعمل مدرس وليس الحارس الشخصي

بعد ساعات قليلة، لم تتجاوز 24 ساعة، على اغتيال يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحماس، في منزل بمخيم تل السلطان في رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة، سارع جنود الاحتلال الإسرائيلي بالتقاط الصور والمقاطع فيديو له من كل الزوايا، في محاولة منهم لاستيعاب أن الشخص الذي اشتبكوا معه لمدة 6 ساعات كاملة، من الساعة 10 صباح الأربعاء الماضي حتى الساعة 4 مساء نفس اليوم، هو «زعيم حماس» الذي كان يحمل معه سلاحه وذخيرته الحية وبدلته العسكرية، وجواز سفر لشخص يدعى «هاني زعرب».

وزعم جنود الاحتلال الإسرائيلي، أن جواز السفر خاص بالحارس الشخصي لـ«السنوار»، وأنه تم اغتياله في نفس الواقعة، وتداولت وسائل الإعلام العبرية صورة زعيم حماس ومتعلقاته على نطاق واسع، حتى خرج صاحب جواز السفر الحقيقي ليكذب «الاحتلال» وينفي مزاعمه.

عائلة هاني زعرب تكذب المزاعم الإسرائيلية

أبو فادي زعرب، نجل عم «هاني زعرب» صاحب جواز السفر، قال في حديثه لـ«الوطن»، إنّ «هاني» ليس له علاقة بحركة المقاومة على الإطلاق، وهو متواجد في مصر منذ 6 أشهر تقريبا، وتحديدا في 28 أبريل الماضي، رفقة زوجته وأبنائه، مضيفا: «أبو أنس مدرس في وكالة الغوث الأونروا وخرج من غزة قبل الاجتياح البري لرفح الفلسطينية بأيام قليلة»

وحول وصول جواز السفر إلى المنزل الذي استشهد فيه «السنوار»، قال: «الجواز كان موجود في بيته اللي بمنطقة تل السلطان وقريب على منزل أبو طه اللي شهد الاشتباكات بين السنوار والاحتلال، فمن الوارد أن يكون الجنود سرقوه أثناء مداهمة واقتحام منازل المواطنين في المنطقة عشان يتهموا موظفي الأونروا إنهم بيشتغلوا مع حماس، وتاريخ إصدار الجواز قديم من سنة 2012، وهو استخرج بعده جوازين آخرين».

تعليق صاحب جواز السفر

من جهته علق هاني زعرب، صاحب جواز السفر الذي عُثر عليه بجوار جثة يحيى السنوار، على أنباء مقتله رفقة زعيم حركة حماس على أيدي قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، من خلال منشور عبر صفحته الشخصية التي تحمل اسمه، قائلًا: «يا جماعة الخير، أنا موجود بمصر وليس لي علاقة بأي شيء من الموجود على فيسبوك».

الأونروا تنفي المزاعم الإسرائيلية

وكانت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، نفت المزاعم الإسرائيلية على لسان المفوض العام فيليب لازاريني، حيث قال في منشور عبر حسابه على «إكس»: «مرة أخرى، يتم استخدام معلومات غير مؤكدة لتشويه سمعة الأونروا وموظفيها، وفي وقت سابق من اليوم، تداولت وسائل الإعلام الاجتماعية والإسرائيلية أنباء عن مقتل أحد موظفي الأونروا مع رئيس حركة حماس في غزة، وأؤكد أن الموظف المذكور على قيد الحياة، وهو يقيم حاليا في مصر حيث سافر مع عائلته في شهر أبريل نيسان عبر معبر رفح، ولقد حان الوقت لوضع حد لحملات التضليل».

معلومات عن صاحب جواز السفر

- هاني حميدان سليمان زعرب.

- مدرس بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» بقطاع غزة.

- متزوج ولديه أبناء.

- حاصل على ماجستير مناهج وطرق تدريس من الجامعة الإسلامية بغزة.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علاقات دولية: مصر طرف أساسي في المعادلة السياسية لصراع المنطقة
  • أستاذ علاقات دولية: مصر طرف أساسي في المعادلة السياسية بالمنطقة
  • أستاذ عبري بجامعة الإسكندرية: استشهاد يحيى السنوار كان مشهدًا أسطوريًا
  • سمير فرج: اغتيال السنوار كان ضربة حظ وليس عملية مدبرة من إسرائيل
  • أستاذ علاقات دولية: أمريكا تثق في الجهود المصرية لوقف إطلاق النار بغزة
  • القصة الكاملة لصاحب جواز السفر الذي وجد مع السنوار: يعمل مدرس وليس الحارس الشخصي
  • أستاذ علاقات دولية: قوات الاحتلال تستهدف جباليا أملاً في تفريغها من سكانها
  • أستاذ علاقات دولية: قوات الاحتلال تستهدف جباليا أملا في تفريغها من سكانها.. فيديو
  • أستاذ علاقات دولية: القوات الإسرائيلية تستهدف جباليا لإخلائها من سكانها