صحيفة البلاد:
2024-10-22@00:41:02 GMT

اقتراض

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

اقتراض

أشفقت على زيد الذي جاءني وهو يعرج إلى مقر عملي، يطلب مني قرضة حسنة. فقلت له: تعال غداً ريثما أدبِّر لك المبلغ. وفي نفس اليوم توجهت إلى مكتب صديقي عمرو. ولما طلبت منه سلفة إلى نهاية الشهر، سألني: لماذا؟ فقلت له: أريدها سلفة لصديق. فقال: وهل أنت واثق أنه سيعيد المبلغ إليك؟، أجبت بأن السداد مشكوك فيه. فقال لي الصديق الحكيم: ما دمت غير واثق منه، فاعطه نصف المبلغ.

فأصررت على مساعدته بالمبلغ على التمام.

في اليوم التالي، جاءني زيد واستلم السلفة المطلوبة. ثم انتظرت شهرين أو ثلاثة لكي يعود. ثم قلت إنه يمر بظروف صعبة. لكنه اختفى أربع سنوات أو أكثر وكأنما ابتلعته الأرض! وذات ليلة طرق باب منزلي، ففوجئت، ورحبت به، وتناولنا معاً طعاماً خفيفاً. وبعد ذلك، إذا به يطلب سلفة جديدة ضعف السلفة القديمة التي لم يشر إليها من قريب أو بعيد. فاعتذرت إليه بظروف لا تسمح لي بتلبية طلبه. وغادر بيتي دون أن أفتح معه السلفة المنسية. ذلك أني لما أعطيته قبل بضع سنوات، لم آخذ منه سندا بذلك.

وبما أن صاحب الحاجة أرعن، فقد علمت فيما بعد أنه متورط في دين كبير. وقد كان صاحب الدين يطلبه بلا هوادة. لذلك لجأ إلى صديق أعرفه. وقد حكي لي الصديق ما تم معه. قال: جاءني زيد وطلب مني خمسة عشر ألف ريال سلفة. فأظهرت له الموافقة بشرط أن يعيد أولا مبلغ بضعة آلاف كان قد استلفها مني من قبل ونسيها. قال وأخبرته أنه إذا جاء بالمبلغ القديم، فإني على استعداد لتسليفه. وفي اليوم التالي حضر إلى المحل ومعه خمسة آلاف ريال لكي يستلم السلفة الكبيرة، وأول ما وصل، استلمت منه المبلغ، ووضعته في درجي. وسحبت من الدرج سنداً كان قد وقَّعه زيد عند استلامه القرضة السابقة وأعطيته إياه.

ثم قلت له: الحمد لله عادت إليّ فلوسي. وأنا آسف ما عندي لك شي. فغضب زيد وتلون وجهه عدة ألوان. فلم يملك سوى مغادرة المحل.

الاحتيال خصلة مذمومة في كافة الأديان لا في الدين الإسلامي وحده، وقد قرأت في كتاب لعسكري هندوسي قال فيه إن والده حذَّره قبل موته من الاستدانة لأنها كبيرة من الكبائر، أما عندنا في الشريعة الإسلامية، فإنه ورد في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من أخذ أموال الناس يريد أداءها، أدى الله عنه. ومن أخذها يريد إتلافها، أتلفه الله”. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حضرت جنازة للصلاة عليها، سأل: هل على الميت دَين؟ فإن قيل لا، صلّى عليها صلاة الجنازة، وإن قيل نعم عليه دين، قال صلُّوا على صاحبكم.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

بقيمة 2 مليون جنيه.. «الإسعاف» تسلم أمانات بحوزة مصاب في أعقاب تعرضه لحادث

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد فرع هيئة الإسعاف المصرية بمحافظة القاهرة واقعة مشرفة جرت كافة فصولها على الطريق الدائري أعلى طريق الأتوستراد، حيث تعرضت سيارة تابعة لأحد تطبيقات النقل الذكي لحادث مروري عنيف، أسفر عن تعرض راكب السيارة لإصابة بالغة، أعقبها استغاثة إسعافية لخطنا الساخن 123، وهو ما تلاه توجيه غرف القيادة والتحكم بإقليم القاهرة الكبرى سيارة إسعاف كود 2326 لموقع الحادث، والتي هرعت صوب مكان الاستغاثة الإسعافية وعلى متنها الزميلين، مسعف محمد فتحي حامد وقائد المركبة إبراهيم صابر إبراهيم، حيث تمكنا من الوصول للمصاب في غضون دقائق معدودة، والذي كان يعاني من إصابة بالغة، وتكفل المسعف بطمأنة المصاب وتأمين موضع الإصابة.

وقبل الشروع في نقل المصاب لسيارة الإسعاف، طلب المصاب من طاقم الإسعاف تأمين حقيبة و"كرتونة" كانت بحوزته، -وبالفعل- قام طاقم الإسعاف بنقل متعلقات المصاب للسيارة، وفي الطريق للمستشفى أخبر المصاب طاقم الإسعاف بأن الحقيبة "والكرتونة" بهما مبلغ مالي يقدر بمليوني جنيه، وذلك المبلغ يخص الشركة التي يعمل بها، وفور إيصال المصاب للمستشفى، شرع طاقمنا الإسعافي في حصر المبلغ النقدي والتواصل مع الشركة مالكة ذلك المبلغ للبدء في إجراءات تسليم أمانات الموظف المصاب.

وفي سياق تعليقه على تلك الواقعة، أكد الدكتور عمرو رشيد رئيس مجلس إدارة هيئة الإسعاف المصرية ، إن تلك النماذج المضيئة التي تذخر بها هيئة الإسعاف المصرية  هي خير برهان على صدق ومتانة عقيدة رجال المنظومة الإسعافية في صون حياة ومقدرات أبناء مصر الغالية في كل شبر من أرض مصر

 

مقالات مشابهة

  • تونس.. ضبط كميات كبيرة من الأموال المهربة في سيارة متجهة لليبيا
  • برنامج "شكرا مليون".. إخلاء سبيل مساعدة الفنانة هالة صدقي
  • مد أجل الحكم في استئناف مدير أعمال حلمي بكر علي حكم حبسه
  • 2 مليون جنيه.. مسعفون يسلمون أمانات لمصاب بعد تعرضه لحادث على الدائري
  • بقيمة 2 مليون جنيه.. «الإسعاف» تسلم أمانات بحوزة مصاب في أعقاب تعرضه لحادث
  • الحكم في استئناف مدير أعمال حلمي بكر على حكم حبسه.. بعد قليل
  • اليوم.. الحكم في استئناف مدير أعمال الموسيقار حلمي بكر على حكم حبسه 3 سنوات
  • استئناف مدير أعمال الموسيقار حلمي بكر على حكم حبسه 3 سنوات.. غدًا
  • حد السحب من الصراف الآلي.. كم المبلغ المسموح به يوميا؟