ظاهرة الاحتباس الحراري، تؤثر على دول العالم، ويبحث العلماء من معهد علوم الغلاف الجوي والمناخ، عن حل نهائي للتخلص من تلك الظاهرة التي أرقت السكان، وذلك عن طريق استخدام ملايين الأطنان من الألماس، رغبة في تبريد الكرة الأرضية، بعد التخلص من الظاهرة المزعجة.

رش الألماس في الجو

شرع العلماء في التحقيق في آثار رش مختلف أنواع الهباء الجوي في الغلاف الجوي لتبريد الأرض، للتخلص من ظاهرة الاحتباس الحراري، في حين ركزت بعض الدراسات السابقة على ثاني أكسيد الكبريت، إلا أن الباحثين وجدوا أن الألماس سيكون في الواقع أكثر فعالية بكثير، وفق ما نشرته صحيفة «واشنطن بوست».

تظهر نماذج مختلفة من أبحاث العلماء، أن إطلاق 5 ملايين طن من غبار الألماس إلى طبقة «الستراتوسفير» كل عام قد يؤدي إلى تبريد كوكب الأرض بمقدار 1.6 درجة مئوية، ولكن هذا سوف يأتي بتكلفة باهظة الثمن، إذ يتوقع الباحثون أن يكلف مثل هذا المشروع ما يقرب من 200 تريليون دولار، خلال الفترة المتبقية من هذا القرن.

سبب تزايد الاحتباس الحراري

عام بعد عام، تتزايد الانبعاثات العالمية للغازات المسببة للاحتباس الحراري، مما يؤدي إلى تأثيرات مدمرة على درجة حرارة الأرض، إذ كان الشهر الماضي ثاني أكثر شهر سبتمبر حرارة على الإطلاق، خاصة أن متوسط ​​درجة حرارة الهواء العالمية، وصل إلى 61.1 درجة فهرنهايت «16.17 درجة مئوية». 

ويبحث علماء المناخ في جميع أنحاء العالم بشكل جاد عن تدابير مختلفة لإبطاء هذا الاحتباس الحراري، بما في ذلك إزالة الغازات المسببة للاحتباس الحراري من الهواء، والحد من الانبعاثات المستقبلية، ومع ذلك، في دراستهم الجديدة، شرع الفريق في التحقيق فيما إذا كان بالإمكان تبريد كوكب الأرض، عن طريق رش جزيئات في الهواء تعكس ضوء الشمس، وهي تقنية تُعرف باسم حقن الهباء الجوي في طبقة الستراتوسفير «SAI». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتباس الحراري كوكب الأرض الألماس الاحتباس الحراری

إقرأ أيضاً:

خبير تغذية للمسافرين: تجنبوا تناول الطعام في الطائرة

أميرة خالد

حذر خبير اللياقة البدنية والتغذية، مايكل شيدي، من الأضرار التي يمكن أن يصاب بها الجسم عند تناول الطعام أثناء الرحلات الجوية.

وقال شيدي إن تناول الطعام قد يسبب آلاما في المعدة وانتفاخا وغازات مزعجة، ، كما تفاقم أعراض الركاب الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

وأرجع الخبير سبب ذلك إلى أن ضغط المقصورة وارتفاع الطائرة قد يؤثر على عملية الهضم، حيث يؤدي التغير في ضغط الهواء إلى جانب حركة الطائرة، إلى صعوبة انتقال الطعام المهضوم إلى الأمعاء الدقيقة، لذا قد يعاني البعض من هذه الأعراض.

من جهتها، قالت طبيبة الجهاز الهضمي في نيويورك، الدكتورة إيلينا إيفانينا، إن هذه الظاهرة المتعلقة بالطعام ومشاكل المعدة حقيقية، وينبغي تجنب تناول الطعام أثناء الرحلات، وفقا لـ” ديلي ميل”.

وأضافت أن التغيرات المرتبطة بالسفر، مثل اضطرابات النوم وتغييرات جداول الأكل، تؤثر على عملية الهضم، ويمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الهواء في الارتفاعات العالية إلى تمدد الغازات في الأمعاء، ما يتسبب في شعور بالانتفاخ والحاجة الملحة لإخراج الغازات.

ونصحت إيفانينا بتجنب الكحول والمشروبات الغازية، وتناول الماء والشاي غير الغازيين.

 

 

مقالات مشابهة

  • ما ظاهرة تسرب الغلاف الجوي للأرض؟.. أستاذ اقتصاديات بيئة يوضح
  • بالفيديو.. أستاذ اقتصاديات البيئة: ظاهرة تسرب الغلاف الجوي للأرض لم تؤثر سلبًا على المواطن
  • خبير بيئي: احتمالية ارتباط ظاهرة تسرب الغلاف الجوي بالتغير المناخي ضعيفة
  • بقوة 5.7 درجة.. زلزال قوي يضرب الأرجنتين
  • 5 نصائح بسيطة لتقوية المناعة
  • هكذا تناول غلاف الصحيفة الناطقة باسم الأزهر استشهاد السنوار (صورة)
  • خبير تغذية للمسافرين: تجنبوا تناول الطعام في الطائرة
  • ناس ماشية في الهيصة | انفعال أحمد موسى على الهواء لسبب مهم
  • أنا ضد الميليشيات .. أحمد موسى ينفعل على الهواء بشدة