الوطن:
2024-10-22@00:31:54 GMT

دعاء عند نزول المطر.. فرصة لتوسيع الأرزاق

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

دعاء عند نزول المطر.. فرصة لتوسيع الأرزاق

الدعاء عند نزول المطر للرزق من الأدعية التي يتقرب بها المسلم لله عز وجل لنيل الثواب والرضا من الله عز وجل، إذ أن الدعاء من وسائل التقرب لله سبحانه وتعالى، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى يحب الملحين في الدعاء، لذا يجب على المسلم أن يغتنم فرصة الدعاء وقت المطر ويدعو بما شاء.

أهمية الدعاء عند نزول المطر

قالت دار الإفتاء المصرية إن الدعاء عند نزول المطر يعد من الأعمال المستحبة التي يُستغل فيها هذا الوقت المبارك لتحقيق الرزق، مشيرة إلى أن المطر هو نعمة من الله، وعند تساقطه، تكون القلوب مفعمة بالأمل والدعاء، ويجب على المسلم في تلك اللحظات أن يغتنم تلك الفرصة ويدعو عند نزول المطر كوسيلة لطلب البركة والزيادة في الأرزاق، إذ أنه يُعتبر الوقت المثالي للتوجه إلى الله بالأماني والدعاء.

الدليل على استجابة الدعاء عند نزول المطر

واستشهدت الإفتاء بعدة أحاديث نبوية تؤكد استجابة الدعاء عند نزول المطر، من بينها ما رواه الإمام الشافعي عن مكحول عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «اُطْلُبُوا إجَابَةَ الدُّعَاءِ عِنْدَ الْتِقَاءِ الْجُيُوشِ، وَإِقَامَةِ الصَّلَاةِ، وَنُزُولِ الْغَيْثِ»، كما روى أبو أمامة رضي الله عنه أن النبي قال: «تُفْتَحُ أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيُسْتَجَابُ الدُّعَاءُ فِي أَرْبَعَةِ مَوَاطِنَ: عِنْدَ الْتِقَاءِ الصُّفُوفِ فِي سَبِيلِ اللهِ، وَعِنْدَ نُزُولِ الْغَيْثِ، وَعِنْدَ إِقَامَةِ الصَّلَاةِ، وَعِنْدَ رُؤْيَةِ الْكَعْبَةِ».

تأثير دعاء المطر على الرزق

وأوضحت الدار أن الدعاء عند نزول المطر للرزق له تأثير كبير على حياة الأفراد، فعندما يلجأ الإنسان إلى الله في هذه اللحظات، يفتح لنفسه أبواب الأمل والبركة، مشيرًة إلى أنه قد وردت الكثير من الأحاديث التي تُشير إلى فضل الدعاء في أوقات معينة، ومنها وقت نزول المطر، ومنها ما ورد عن البي صلى الله عليه وسلم بأنه قال «ثِنتانِ ما تُرَدّانِ: الدُّعاءُ عند النِّداءِ، وتحْتَ المَطَرِ».

دعاء عند نزول المطر مستجاب

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الفقهاء يستندون إلى العديد من الآثار التي تدل على استحباب الدعاء أثناء نزول المطر، فقد ورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول عند رؤية المطر: «اللهم صيبًا نافعًا»، وفي رواية أخرى: «اللهم صيبًا هنيئًا».

كما كان يدعو النبي صلى الله عليه وآله وسلم قائلاً: «اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين»، وأيضًا ورد عنه صلى الله عليه وسلم: «اللهم اسقِ عبادك وبهائمك وانشر رحمتك».

الأدعية الواردة عند نزول المطر للرزق اللهم أدعوك في هذا الوقت الكريم أن ترزقني زوجًا/زوجة صالحًا تقيًا نقيًا. اللهم ارزق صديقتي/صديقي بالذرية الصالحة عاجلاً وليس آجلاً من حيث لا تحتسب. اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك. اللهم أدعوك أن ترزقني عملاً يغنيني عن الناس ويكفيني حاجتي، وأنت أبواب السماء قد فتحت. اللهم رب المطر ورب كل شيء، ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين. يا رب افتح لي أبواب الرزق والبركة بحق هذا الغيث الكريم. اللهم أسألك أن تجعل لي القبول في الأرض وفي السماء، وارزقني الرزق الواسع. اللهم ارزق زوجي/زوجتي قلبًا مطمئنًا ولسانًا ذاكرًا ورزقًا واسعًا. اللهم ارزقني الرضا والعفاف والغنى، واغنني بحلالك عن حرامك. اللهم بحق هذا المطر ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نزول المطر المطر دعاء المطر دار الإفتاء دعاء وقت نزول المطر دعاء عند نزول المطر مستجاب دعاء نزول الرزق دعاء المطر قصير الدعاء عند نزول المطر صلى الله علیه ورد عن

إقرأ أيضاً:

هل يجوز للزوجة الدعاء على زوجها بسبب تقصيره في الواجبات.. الرأي الشرعي

في الآونة الأخيرة، تزايدت الأسئلة والاستفسارات على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤسسات الدينية، تحديداً فيما يتعلق بالخلافات الزوجية ، واحدة من الظواهر المقلقة هي لجوء الزوجين إلى الدعاء على بعضهما في أوقات الخلاف، رغم أن الإسلام حث على التراحم والإحسان بين الزوجين، كما جاء في قوله تعالى: "ولا تنسوا الفضل بينكم".

رأي الفقهاء في الدعاء على الزوج

أوضح الدكتور مجدي عاشور، المستشار السابق لمفتي الجمهورية، أن ما يحدث من دعاء الزوجات على أزواجهن بسبب الظلم أمر محزن.

 وأشار إلى أن الزوجة كانت في السابق تدعو لزوجها بالخير مثل "ربنا يفتحها في وشك"، ولكن مع تزايد حالات الظلم والإهانة من الأزواج تغيرت هذه العادة وأصبحت الزوجات يدعين بالشر.

 وذكر عاشور أن هذا السلوك ليس من القيم الإسلامية، حيث أن الأسلم هو الدعاء بالهداية بدلاً من اللعن.

نصيحة مستشار المفتي

عاشور نصح الزوجات باستبدال الدعاء على الأزواج بدعاء بالهداية والإصلاح. 

وأضاف: "الدعاء بالشر يزيد الوضع سوءاً، والأفضل أن تعاملي من أساء إليك بالحسنى".

 ولفت إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من دعا على ظالمه فقد انتصر"، مشيراً إلى أن الدعاء لله بالهداية أو قول "حسبنا الله ونعم الوكيل" هو الخيار الأمثل في هذه الحالات.

التصرف الشرعي لمسافر أدرك صلاة الجماعة خلف إمام يصلي 4 ركعات 14 عبادة مهجورة تجلب السعادة .. عالم أزهري يكشف عنها

حكم تقصير الزوج في النفقة

من جانبه، قال الدكتور محمد وهدان رحمه الله ، أستاذ بجامعة الأزهر، إن الزوج الذي يقصر في الإنفاق على زوجته وأولاده عليه إثم كبير، لأن الله تعالى أمر بالمسؤولية تجاه الأسرة. 

وأضاف أنه إذا كانت الزوجة تفكر في الدعاء على زوجها لعدم إنفاقه، فمن الأفضل أن تدعو له بالهداية بدلاً من اللعن، مستشهداً بقول الله تعالى: "حسبنا الله ونعم الوكيل".

استجابة دعاء المظلوم

وفيما يتعلق بدعاء الزوجة المظلومة، أوضح الفقهاء أنه يجوز للمظلوم أن يدعو على ظالمه طالما لم يتجاوز في الدعاء.

 وقد ورد في الحديث النبوي الشريف: "ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده"، مما يؤكد أن دعاء المظلوم مستجاب، لكن ينبغي عدم التجاوز في استخدام هذا الحق.

مقالات مشابهة

  • دعاء الأرق الصحيح .. روشتة شرعية تجعلك تنعم بهدوء وسكينة
  • دعاء الابتلاء والصبر .. 25 مفتاحًا عظيمًا للتفريج عنك في الحال
  • دعاء التوفيق.. ردده في كل وقت بيقين وتدبر يكن مستجابا
  • دعاء تحقيق الأمنيات .. ردده وانتظر الفرج
  • ماذا تقول للمعتمر عند عودته؟.. صيغ متنوعة عن دعاء الرجوع
  • هل يجوز للزوجة الدعاء على زوجها بسبب تقصيره في الواجبات.. الرأي الشرعي
  • أذكار الصباح كاملة مكتوبة.. رددها تحفظك من كل سوء وتوسع الأرزاق
  • هل توزع الأرزاق بعد صلاة الفجر إلى الشروق ولا نصيب للنائمين؟.. انتبه
  • آداب الدعاء وشروط الإجابة.. اتبع هذه الأمور تفوز بقضاء الحاجات