اجتمع قادة البيئة العالميون يوم الاثنين في مدينة كالي الكولومبية لتقييم مستويات التنوع البيولوجي المتدنية في العالم والالتزامات التي تعهدت بها الدول لحماية النباتات والحيوانات والموائل الحيوية.

اعلان

ويعد مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، المعروف باسم كوب 16 (COP16)، حدثًا مهمًا يستمر لمدة أسبوعين، ويأتي بمثابة متابعة لاجتماعات مونتريال لعام 2022 حيث وقعت 196 دولة على معاهدة تاريخية لحماية التنوع البيولوجي.

وتشمل المعاهدة 23 إجراءً لوقف فقدان الطبيعة، بما في ذلك وضع 30% من كوكب الأرض و30% من النظم البيئية المتدهورة تحت الحماية بحلول عام 2030.

وقالت وزيرة البيئة الكولومبية ورئيسة COP16، سوزانا محمّد، في كلمتها الافتتاحية: “إن المؤتمر هو فرصة لجمع الخبرات التي مرت عبر هذا الكوكب من جميع الحضارات والثقافات والمعارف ... لإنشاء ظروف قابلة للعيش ومستقرة نسبيًا لمجتمع جديد يجري تشكيله في ضوء الأزمة.”

كلمة وزيرة البيئة سوزانا محمد في المؤتمرFernando Vergara/APتهديد حقيقي لفقدان التنوع البيولوجي

وتشير جميع الأدلة إلى انخفاض كبير في وفرة الأنواع وتوزيعها، وفقًا لما ذكرته ليندا كروجر، مديرة التنوع البيولوجي في مؤسسة ناتشر. وأشارت إلى أن “العديد من الأنواع البرية لديها مساحة أقل للعيش وتتناقص أعدادها، كما نرى ارتفاع معدلات الانقراض، والأشياء التي لم نكتشفها بعد تختفي.”

ويشهد العالم أكبر خسارة في الحياة منذ الديناصورات، حيث يُهدد حوالي مليون نوع من النباتات والحيوانات بالانقراض، وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. وفي غابة الأمازون، تتضمن التهديدات التي تواجه التنوع البيولوجي توسع الحدود الزراعية والشبكات الطرقية وإزالة الغابات وحرائق الغابات والجفاف، حسبما قال أندرو ميلر، مدير المناصرة في منظمة أمازون ووتش، التي تحمي الغابات المطيرة.

وقال ميلر: “إذا وضعت كل ذلك معًا، فإنها تشكل تهديدًا حقيقيًا للتنوع البيولوجي.” تشير التقارير إلى أن أعداد الحياة البرية العالمية انخفضت في المتوسط بنسبة 73% خلال 50 عامًا، وفقًا لتقرير الكوكب الحي الذي أصدرته جمعية لندن للحيوانات.

رسمة جدارية تعكس الوعي المجتمعي بالتنوع البيولوجيFernando Vergara/APالمجتمعات الأصلية ودورها في حماية التنوع البيولوجي

تعد الشعوب الأصلية في الخطوط الأمامية لحماية التنوع البيولوجي ومحاربة التغير المناخي، مما يعرض حياتهم للخطر، كما أكد ميلر من أمازون ووتش. وصرحت لورا ريكو، مديرة الحملة في منظمة آفاز، بأن “الشعوب الأصلية تحمل الحلول لمواجهة أزمات المناخ والتنوع البيولوجي، فهم الذين يهتمون بالأرض من خلال أنظمتهم الحاكمة وطرق حياتهم.”

وفي العاصمة الكولومبية بوغوتا، قال رئيس منظمة السكان الأصليين في الأمازون إن سكان المنطقة الأصليين يستعدون منذ أشهر لمؤتمر COP16. وأشار خوسيه مندز، سكرتير المنظمة الوطنية للشعوب الأصلية في الأمازون، إلى أن “هذه فرصة عظيمة لإحداث التأثير الذي نحتاجه لإظهار أهمية الشعوب الأصلية للعالم.”

Relatedشاهد: غابات اليونان تحترق.. التنوع البيولوجي مهدد والحيوانات تنفق اختناقاًدراسة: الرنة وثيران المسك تساعد في إبطاء تدهور التنوع البيولوجي جنة الفراشات في ترينتو الإيطالية رحلة إلى عالم سحري من التنوع البيولوجيالاتحاد الأوروبي يضع اللمسات الأخيرة على تشريع أساسي للحفاظ على التنوع البيولوجيالطبيعة يمكن أن تتعافى

كما قالت وزيرة البيئة سوزانا محمّد لوسائل الإعلام المحلية هذا الشهر إن أحد الأهداف الرئيسية للمؤتمر هو إيصال الرسالة بأن “التنوع البيولوجي مهم ومكمل ولا غنى عنه مثل انتقال الطاقة وإزالة الكربون.” وحذرت سوزانا محمّد، التي تشكل جزءًا من الحكومة اليسارية الأولى في كولومبيا، من المخاطر المترتبة على استمرار الاقتصاد الاستخراجي الذي يتجاهل العواقب الاجتماعية والبيئية لاستغلال الموارد الطبيعية.

وبالرغم من أن تراجع التنوع البيولوجي يمثل وضعًا قاتمًا، يعتقد بعض الناشطين البيئيين أن عكس هذا الاتجاه ممكن.

وقالت كروجر، من مؤسسة ناتشر: “لقد حققنا بعض إعادة إدخال الأنواع الناجحة، وأنقذنا الأنواع عندما نركز حقًا على ما يتسبب في انخفاض أعدادها”.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: للتنديد بمؤتمر كوب 28 حركة "تمرد ضد الانقراض" تلون القناة الكبرى في البندقة باللون الأخضر ماهي مسودة الاتفاق النهائي لمؤتمر كوب28؟ مؤتمر كوب27 في مصر يناقش رسميا تعويض الدول الفقيرة عن تغير المناخ كوارث طبيعية فيضانات - سيول كولومبيا تغير المناخ مؤتمر اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب في يومها الـ381: بلينكين يطرق أبواب الحلول الدبولماسية.. وإسرائيل تكثف هجماتها على غزة ولبنان يعرض الآن Next برلمانية أسترالية للملك تشارلز: أنت لست ملكنا ونرفض أن تملي علينا ورُد إلينا ما سرقتموه طوال 200 عام يعرض الآن Next وزير الخارجية الأمريكي بلينكن يجري الزيارة الحادية عشرة للشرق الأوسط منذ الحرب الإسرائيلية على غزة يعرض الآن Next الكشف عن أخطر شبكة تجسس إيرانية في إسرائيل يعرض الآن Next الجيش السوداني يُسجِّل أول انشقاق لقيادي كبير في قوات "حفتر السودان" الدعم السريع اعلانالاكثر قراءة عودة السعال الديكي.. وباء يجتاح أمريكا وأوروبا من قاعدة "غليلوت" إلى مقر نتنياهو.. حزب الله يستخدم طائرة "صياد 107" لاستهداف مواقع حساسة في إسرائيل تقرير "ألفية الخلاص من الإرهابيين" يشعل الجدل.. التحقيق مع مسؤولي "MBC" السعودية ومطالب بالمقاطعة تسريب خطط إسرائيلية للهجوم على إيران من داخل الاستخبارات الأميركية.. ما القصة؟ "إم بي سي" السعودية تحترق في بغداد بعد نشرها تقريرا ينعت السنوار ونصر الله والمهندس بـ"الإرهابيين" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024روسياإسرائيلالصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزةفلاديمير بوتينإعصاروفاةصربياقطرالاتحاد الأوروبيقطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 روسيا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة فلاديمير بوتين الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 روسيا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة فلاديمير بوتين كوارث طبيعية فيضانات سيول كولومبيا تغير المناخ مؤتمر الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 روسيا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة فلاديمير بوتين إعصار وفاة صربيا قطر الاتحاد الأوروبي قطاع غزة السياسة الأوروبية التنوع البیولوجی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

الرئيس المصري: لا بد من مراجعة الموقف مع صندوق النقد لمواجهة التحديات العالمية

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه لابد من مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي لمواجهة التحديات الاقليمية والعالمية الراهنة، لاسيما إذا كانت تلك التحديات ستدفعنا للضغط على الرأي العام بشكل لا يتحمله الناس. 

وعلى هامش إطلاق النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة أكد الرئيس المصري أهمية وضع التحديات الاقتصادية العالمية في الاعتبار عند تنفيذ برنامج مصر مع صندوق النقد الدولي، مشيرا إلى فقدان ما يتراوح بين 6 إلى 7 مليارات دولار خلال الأشهر العشرة الماضية مع احتمالية استمرار هذا الأمر لمدة عام أخر.

هذا وكانت وزارة البترول المصرية قد أعلنت الجمعة 18 تشرين الاول عن رفع أسعار الوقود للمرة الثالثة خلال 2024.

وقالت الوزارة في بيان لها إن هذا التحرك يأتي في إطار الحرص على توفير المنتجات البترولية وضبط أداء السوق وتقليل الفجوة بين أسعار بيع المنتجات البترولية وتكاليفها الإنتاجية والاستيرادية المرتفعة وتصحيح أسعار المنتجات البترولية.

مقالات مشابهة

  • الفريق أشرف عطوة: القوات البحرية تعلم حجم التحديات التي تواجه مصر
  • قادة بيئة عالميون يشاركون في أكبر مؤتمر لحماية الطبيعة بكولومبيا
  • برنامج الأمم المتحدة للبيئة: التنوع البيولوجي سبب لزيادة مصادر الأدوية
  • «الإصلاح والنهضة»: الرئيس السيسي يرسم خارطة طريق لمواجهة التحديات الإقليمية
  • الرئيس المصري: لا بد من مراجعة الموقف مع صندوق النقد لمواجهة التحديات العالمية
  • وزير الخارجية: العمل الدبلوماسي فعال لمواجهة التحديات التي يشهدها العالم
  • وصفوها بـ المتنمرة.. عادل حمودة يعرض تفاصيل قصة كامالا هاريس
  • متحدث الري: أسبوع القاهرة للمياه ناقش أبرز التحديات والمخاطر التي تواجه العالم
  • «معلومات الوزراء» التنوع البيولوجي من أهم ثروات الأرض