موقع 24:
2024-10-22@00:43:09 GMT

تضم 10 ملايين كتاب..تعرف على مكتبة بولديان في أكسفورد

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

تضم 10 ملايين كتاب..تعرف على مكتبة بولديان في أكسفورد

يضم مركز مكتبة بودليان أكثر من 10 ملايين كتاب، وخريطة وقطع أثرية للمكتبة الشهيرة عالمياً بجامعة أكسفورد، مخزنة في مستودع بالقرب من سويندون.

ونشر موقع "بي بي سي"، تقريراً جديداً حول هذه المكتبة، تظهر الحجم الهائل للكتب فيها.   ويضم المبنى المتواضع في ساوث مارستون البريطانية، المجموعة الضخمة على الأرفف والتي تغطي في المجموع 150 ميلاً وتمتد على ممرات بارتفاع 10 أمتار، ويجمع الموظفون الكتب حسب الطلب ويرسلونها إلى غرف القراءة في أكسفورد.


وتعد هذه إحدى أقدم المكتبات في أوروبا، وثاني أكبر مكتبة في بريطانيا بعد المكتبة البريطانية.
 وهي أحد مكتبات الإيداع المعتمدة للأعمال التي تنشر في المملكة المتحدة، كما أنها مخولة بالحصول على نسخة من كل كتاب ينشر في جمهورية أيرلندا،  وتعد مكتبة بشكل أساسي مختصة بالمراجع ولا يسمح بالاستعارة إلى في مجال ضيق أو عن طريق المكتبات الأخرى التابعة لها.
وبالرغم من أن المكتبة تأسست بشكلها الحالي في العام 1602 إلا أن الأدلة التاريخية تشير إلى أن أول مكتبة تم تأسيسها في أكسفورد كانت في القرن الرابع عشر للميلاد، والتي أسسها توماس كوبهام.
 ومرت المكتبة منذ ذلك الحين بفترات ازدهار، خاصة بعدما تبرع الدوق هامفري (شقيق ملك إنجلترا هنري الخامس) بمجموعة كبيرة من المخطوطات استلزمت أن يكون هنالك مساحة أكبر لعرضها وترتيبها فتقرر بناء مكتبة فوق كلية الإلهيات في جامعة أكسفورد وكان ذلك في العام 1489، وما زالت هذه المكتبة تعرف باسم مكتبة الدوق هامفري.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بريطانيا

إقرأ أيضاً:

تكريم الموسيقار هاني فرحات في الجامعة البريطانية

شهدت كلية الإعلام  بالجامعة البريطانية بحضورالعميد الدكتور محمد شومان، تكريم الموسيقار هاني فرحات لنجاحاته اللافتة عالميا وعربيا وأخرها قيادته لأوركسترا الفيلهارمونية  الملكية البريطانية ومن قبله الأوركسترا الفرنسي   كأول عربي ينال هذا الشرف.

ودار نقاشا بين هاني فرحات مع الطلاب حضره أساتذة الكلية والجامعة  حول الموسيقي وصناعتها وتاثيرها النفسي والتطورات التي طرات عليها.

وقال الدكتور محمد شومان  عميد الكلية في بداية اللقاء ان الموسيقار هاني فرحات صنع نجومية كبيرة وقدم كل النوعيات الموسيقي، وقاد اكبر الأوركسترا في العالم ودائم التطور.

هاني فرحات في الجامعة البريطانية

ثم تحدث الموسيقار هاني فرحات حول الموسيقي وضرورة ان يهتم الموسيقي بتعلم اصولها وألاتها  وألايعتمد علي التكنولوجيا فقط  ،وشرح الطريقة الأنسب لتقديم الموسيقي التصويرية بقراءة السيناريو جيد لتحديد نوعه وتأليف موسيقي مناسبة لكل عمل حسب تصنفيه.

كما تطرق اللقاء إلى تأثير الذكاء الإصطناعي علي الموسيقي، وحث فرحات الطلاب الراغبين في التخصص بتعلم الموسيقي   بكثرة الإستماع إليها  حتي لايقعوا في فخ التكرار و أن تكون لديهم ثفافة موسيقية.
 

مقالات مشابهة

  • الخطوط الجوية البريطانية تمدد وقف رحلاتها إلى إسرائيل
  • حتى مارس 2025.. الخطوط الجوية البريطانية تمدد وقف رحلاتها إلى إسرائيل
  • تكريم الموسيقار هاني فرحات في الجامعة البريطانية
  • بالصور... كتاب من الرئيس ميقاتي لوزير الماليّة
  • مدبولي يزور مدرسة في كرداسة.. حضر حصة العربي وتفقد المكتبة ومعمل الحاسب الآلي
  • 3 ملايين جنيه غرامة.. تعرف على مصير المتلاعبين بالأسعار
  • كتاب مُعار يعود إلى المكتبة متأخراً 113 عاماً
  • كتاب الجيب.. وترقية وعي القارئ
  • ذكرى توقيع اتفاقية الجلاء البريطانية عن مصر .. ماذا حدث