مع تسلل الذكاء الاصطناعي إلى المزيد والمزيد من المجالات الإبداعية، فإنه يثير تساؤلات حول كيفية تعريفنا للفن، ويتم اليوم استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء لوحات وصور وحتى منحوتات، حيث يتم بيع بعضها بآلاف الدولارات.

وتساءل الكاتبة كلوديا باكستر، في "بي بي سي"،  هل نحتاج إلى إعادة صياغة تعريفنا للفن؟.

وتقول: "في غرفة الرسم في منزل فخم في ريف أوكسفوردشاير، أشاهد فنانة ترتدي سروالًا طويلاً وهي تضع القلم ببطء وبعناية على الورق، تتحرك ذراعها عبر القماش، وتندمج العلامات تدريجيًا في صورة تجريدية لنفسها، و يبدو الأمر وكأنه لحظة تعبير إبداعي، لكن هذه ليست فنانة عادية ، إنها أول فنانة روبوتية بشرية في العالم، "أيدا"، و من خلال التصميم، يثير وجودها تساؤلات حول كيفية تعريفنا للفن، ومن، أو في هذه الحالة، ما، الذي يمكنه خلقه، هل ستؤدي خوارزميات الذكاء الاصطناعي والروبوتات مثل Ai-Da إلى نهاية الإبداع البشري والفن، أم يمكن تسخيرها لزيادة إمكاناتنا الإبداعية؟ ".


وتضيف: "الفن مر في حالة تغير عندما اقترح مارسيل دوشامب اعتبار المرحاض الخزفي فنًا وقدمه للعرض في نيويورك في أوائل القرن العشرين، وحينها قلب عالم الفن رأسًا على عقب،  لقد زعم أن أي شيء يمكن اعتباره فنًا، إذا اختاره الفنان ووُسم بهذا الاسم، و كانت فكرة ثورية عميقة تحدت المفاهيم السابقة للفن باعتباره جميلًا وماهرًا تقنيًا وعاطفيًا".


الذكاء الاصطناعي ضد العقل


هذه المقالة جزء من سلسلة الذكاء الاصطناعي ضد العقل، وهي سلسلة تهدف إلى استكشاف حدود الذكاء الاصطناعي المتطور، ومعرفة القليل عن كيفية عمل أدمغتنا على طول الطريق، وفق الكاتبة، و ستضع كل مقالة خبيرًا بشريًا في مواجهة أداة الذكاء الاصطناعي لاستكشاف جانب مختلف من القدرة المعرفية، فهل تستطيع الآلة أن تكتب نكتة أفضل من الكوميدي المحترف، أو أن تحل لغزًا أخلاقيًا بشكل أكثر أناقة من الفيلسوف؟.
وتقول الكاتبة: "وبنفس الطريقة تقريبًا، تعمل الأعمال الفنية التي أنشأتها الذكاء الاصطناعي على تعطيل المعايير المقبولة في عالم الفن، وكما تزعم الفيلسوفة أليس هيليويل من جامعة نورث إيسترن لندن، إذا كان بوسعنا أن نعتبر أعمالًا جذرية ومتباينة مثل مبولة دوشامب وسرير تريسي إمين فنًا حقيقيًا، فكيف يمكن رفض شيء تم إنشاؤه بواسطة خوارزمية توليدية؟ بعد كل شيء، كان كلاهما مثيرًا للجدل في ذلك الوقت ويحتويان على أشياء لم يتم إنشاؤها تقنيًا بواسطة يد فنان".
و تقول هيليويل: "تاريخيًا، تغيرت الطريقة التي نفهم بها تعريف الفن، من الصعب أن نرى لماذا يمكن أن تكون المبولة فنًا، ولكن الفن المصنوع بواسطة خوارزمية توليدية لا يمكن أن يكون كذلك، وعلى مر التاريخ، كانت كل حركة فنية جذرية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بروح العصر الثقافي في ذلك الوقت، وهي انعكاس لانشغالات المجتمع واهتماماته، مثل تيرنر ومناظره الصناعية وهوس دافنشي بالعلم والرياضيات، والذكاء الاصطناعي ليس مختلفًا". ويستشهد مبتكرو آيدا، صاحب المعرض الفني إيدان ميلر والباحثة لوسي سيل، بهذا باعتباره سببًا محوريًا لوجود فنانة بشرية مثل آيدا، حيث " إنها تجسيد لأحد مخاوف المجتمع المعاصر الحالية، صعود خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تخطف الوظائف وهيمنة الروبوتات المحتملة، لكن الثورات التكنولوجية مثل الذكاء الاصطناعي لا تعني بالضرورة "نهاية الفن" كما يخشى الكثيرون، بدلاً من ذلك، يمكن أن تساعد في بدء التحول الفني وتحريكنا نحو طرق مختلفة تمامًا للرؤية والإبداع".
وهو ما يزعمه ماركوس دو سوتوي، عالم الرياضيات في جامعة أكسفورد ومؤلف كتاب "شفرة الإبداع: الفن والابتكار في عصر الذكاء الاصطناعي"، حيث يقول إن البشر معرضون أيضًا للتصرف مثل الآلات، وتكرار السلوكيات القديمة والانغماس في القواعد، مثل الرسام أو الموسيقي المحبوس في أسلوب معين.
ويقول دو سوتوي: "قد يساعدنا الذكاء الاصطناعي على التوقف عن التصرف مثل الآلات، ودفعنا إلى الإبداع مرة أخرى كبشر".
ويضيف: "هناك سابقة تاريخية للتكنولوجيا الجديدة التي تحررنا من قيودنا الإبداعية، خذ اختراع التصوير الفوتوغرافي في القرن التاسع عشر على سبيل المثال، رأى بعض الفنانين الكاميرا على أنها نقيض للفنان، والصور الفوتوغرافية باعتبارها العدو اللدود للمؤسسة الفنية، ولكن بدلاً من استبدال الرسم، أصبح التصوير الفوتوغرافي حافزًا في تطوير حركة الفن الحديث التجريبي في القرن العشرين، حيث ابتعد الفنانون عن الواقعية نحو التجريد، وهو التحول الذي مهد الطريق للفن المعاصر اليوم".


من هي الفنانة؟


وأثناء التجول حول كومة أيدا الريفية في أوكسفوردشاير، تقول الكاتبة باكستر: "تمكنت من تقدير مدى اتساع نطاق أعمالها الفنية حتى الآن، تماثيل نصفية مقلقة لها بعينيها المغلقتين، وخنافس مندمجة في وجهها، وتصوير جزئي وخيالي لعالم الكمبيوتر آلان تورينج، وصور ملونة مستوحاة من فن البوب".
وعلى عكس العديد من مولدات النصوص إلى الصور مثل Dall-E و Midjourney التي تتمتع بالقدرة على إنشاء أغلفة مجلات معقولة بشكل مثير للقلق والفوز بمسابقات فنية مرغوبة، لا تعتمد العملية الفنية لـ Ai-Da فقط على البيانات التي تم تدريبها عليها، و تستخدم Ai-Da أيضًا الكاميرات الموجودة في عينيها، والتي تغذي صورًا جديدة في خوارزميتها، وبالتالي تخلق أعمالًا جديدة وفريدة من نوعها بعيدة كل البعد عن مجموعات البيانات التي يولدها الإنسان، و هذه هي الطريقة التي تتمكن بها من إنشاء صور ذاتية.
لكن، هل يجعلها هذا مبدعة في حد ذاتها؟ وهل يمكننا أن ننسب إليها الفضل في التأليف، أم أن هذا يرجع إلى الفنانين الذين تم تدريبها على أعمالهم ومع منشئي خوارزميتها، الذين كتبوا في النهاية شفرتها؟، هناك أيضًا فنانون يرون الذكاء الاصطناعي كمنفذ جديد لإبداعهم الخاص - وسيلة جديدة يمكنهم استخدامها مثل الفرشاة أو سكين اللوحة.
و طورت مارغريت بودن، الباحثة في العلوم المعرفية بجامعة ساسكس في المملكة المتحدة، أحد أكثر التعريفات المقبولة على نطاق واسع للإبداع حتى الآن، وهي ترى أنه القدرة على توليد أفكار جديدة وقيمة ومفاجئة، وباستخدام هذا التعريف، يمكن اعتبار الأعمال التي تنتجها آلات مثل Ai-Da إبداعية، كما يزعم مبدعوها.
 وسواء كان من الممكن وصف الخوارزمية أو الروبوت نفسه بأنه كيان إبداعي أم لا، فإن "الفنان" في حد ذاته، مثل الإنسان، يظل محل نقاش، ويرجع هذا جزئيًا إلى التأليف.
ويقوم بعض الفنانين الآن بتدريب الخوارزميات حصريًا على أعمالهم وحدها، في محاولة لدفع حدودهم الإبداعية الخاصة، هناك حجة أخرى في قلب هذه القضية أيضًا، حيث قد تكون عمليات التعلم الآلي المستخدمة لتدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي التوليدي عملية إبداعية في حد ذاتها.
و يقول دو سوتوي: "الكود المعرض للبيانات - الأعمال الفنية الموجودة، على سبيل المثال - قادر على التعلم والتحور والتطور، هذا يعني أن الكود الذي ينتج في نهاية عملية التعلم يختلف تمامًا عن الكود الأصلي الذي كتبه الإنسان، وهذا يعني أن هناك فرصة للكود لإنتاج شيء يستحق أن نطلق عليه إبداع الكود وليس الإنسان الذي بدأ العملية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

أخبار الفن.. أحدث ظهور لـ حفيدة أصالة .. أول تعليق من كريم عبد العزيز بعد فوزه بجائزة الإبداع

نشر قسم الفن بموقع صدى البلد العديد من الأخبار العالمية والمحلية الهامة عن كريم عبد العزيز وأصالة:

 

أصعب دور قدمته .. اول تعليق من كريم عبد العزيز بعد فوزه بجائزة الابداع

فاز النجم كريم عبد العزيز بجائزة الإبداع عن دوره فى مسلسل الحشاشين، بحفل creative industry summit "جوائز رمضان للإبداع - اختيار الجمهور".

 

بعد أنباء انفصالها عن زوجها.. أحدث ظهور لنانسي عجرم رفقة أسرتها

شاركت الفنانة نانسي عجرم جمهورها صورة جديدة رفقة زوجها وبناتها من خلال حسابها الرسمي على موقع إنستجرام ، وذلك بعد انتشار أنباء بانفصالهما خلال الفترة الماضية.

شاهد.. أحدث ظهور لـ حفيدة أصالة على 
انستجرام

شاركت شام الذهبي ابنة الفنانة أصالة، صورة جديدة من خلال حسابها الرسمي على موقع إنستجرام برفقة ابنتها جيجي ووالدتها وجدتها.

مقالات مشابهة

  • معرض في فرنسا حول المنفى في التاريخ والفن
  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة "العالم نحو الذكاء الاصطناعي" ... ضمن مبادرة بداية بالتعاون مع التربية والتعليم
  • القليوبية تنظم ندوة عن الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم ضمن مبادرة «بداية»
  • أخبار الفن.. أحدث ظهور لـ حفيدة أصالة .. أول تعليق من كريم عبد العزيز بعد فوزه بجائزة الإبداع
  • صراع الإبداع .. هل يهدد الذكاء الاصطناعي مستقبل الكتابة الأدبية؟
  • يوتيوب تقدم ميزة جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتسهيل تواصل صناع المحتوى مع متابعيهم
  • بداية.. جامعة المنيا تنظم ندوة تثقيفية علمية عن أدوات الذكاء الاصطناعي للطلاب
  • جامعة المنيا تفتح آفاقًا جديدة للطلاب.. ندوة عن الذكاء الاصطناعي"
  • عبقرية الإبداع: استكشاف متلازمة الشخص الموهوب من خلال الفن (تقرير)