ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما الحكم الشرعي في إمام المسجد يقرأ في الصلاة الجهرية بآياتٍ مِن القرآن، ويخطىء فيها وإذا قام أحد المصلين بِرَدِّهِ فإنه يقوم بإمساك الميكروفون ويقول على مسمع الناس لا يجوز رَدُّ الإمام في الصلاة؟

وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال، إن الفتح على الإمام في الصلاة ليس على إطلاقه، بل هو من المسائل المختلف فيها؛ لأنه قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى البلبلة والاضطراب، ولذلك جرى عمل المسلمين على أنه لا يُفتَح إلا على من يَستفتِح، إلا إن أَدخلَ أهلَ الجنةِ النارَ وأهلَ النارِ الجنةَ أو غير تغييرًا يقتضي كفرًا، أو كان الخطأ والنسيان في الفاتحة؛ لأنها من أركان الصلاة التي لا تتم الصلاة إلا بها.

نص جماعة من أهل العلم سلفًا وخلفًا على أن الإمام لا يُفتَح عليه إلا إذا استفتح (أي طلب الفتح)، وأنه لا يُلَقَّن ما دام مترددًا حتى يقف طلبًا للفتح، حتى لو خرج من سورة إلى سورة، ما دام لم يخلط آية رحمة بآية عذاب أو يغير تغييرًا يقتضي كفرًا.

وذكرت أنه ومع قول الشافعية بأن الإنصات سنَّة وليس واجبًا في المعتمد عندهم فإنهم نصوا مع المالكية أن الإمام والخطيب لا يُفتَح عليه إلا إذا استفتح (أي طلب الفتح)، وأنه لا يُلقَّن ما دام مترددًا حتى يقف طلبًا للفتح، حتى لو خرج من سورة إلى سورة، ما دام لم يخلط آية رحمة بآية عذاب أو يغير تغييرًا يقتضي كفرًا.

وتابعت: فإذا كان في الرد على الخطيب مصلحةُ تصحيحِ خطأ وقع فيه فإنه قد يستتبع مفسدة تلجلجه واضطرابه وتشتت أفكاره بسبب الرد عليه، وقد تؤدي حساسية الموقف إلى أن يفهم الخطيبُ الأمرَ على غير وجهه فتأخذه العزة بالإثم، فيضطرب الناس بين الرادِّ والمردود عليه؛ كما هو مُشاهَد في بعض الأحيان، ومن المقرر شرعًا أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، هذا مع أن في الإمكان الجمع بين جلب المصلحة ودرء المفسدة بتنبيه الإمام بعد الصلاة على الخطأ في أدب وهدوء نابعَيْنِ من إرادة الخير وصدق النصيحة والإخلاص في القصد.

وأكدت دار الإفتاء أنه على ما تقدم وفي واقعة السؤال: فإنه إذا نسي الإمام آية أو كلمة أثناء قراءته فإذا فتح عليه المأموم فلا بأس بذلك من غير ضوضاء في المسجد هذا إذا كان النسيان في غير الفاتحة، أما إذا أرتج عليه في الفاتحة فإنه يَلزم مَن وراءه من المأمومين الفتحُ عليه؛ لأنها ركن الصلاة فيكون كمن نسي ركوعًا أو سجودًا، فيُنَبَّهُ بالتسبيح، وكذلك إذا أخطأ الإمام في القراءة الخطأ الواضح الذي يحيل المعنى بأن أدخل أهل الجنة النار أو العكس فعلى المأموم حينئذٍ الفتحُ عليه، وعلى المأمومين أن يلتزموا الآداب الإسلامية وأن لا يدعوا للشيطان بابًا يفسد به عليهم حياتهم وصلاتهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصلاة دار الإفتاء المصرية الصلاة الجهرية القراءة المصلين الإمام الفاتحة ما دام

إقرأ أيضاً:

كواليس الصلح بين إمام عاشور وفرد الأمن المعتدى عليه .. فيديو

ماجد محمد

أوضح على فايز محامي فرد الأمن الذي اعتدي عليه لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي المصري، إمام عاشور، كواليس الصلح بينهما، وذلك بعد جلسة الاستئناف صباح اليوم.

وأوضح فايز أن إجراءات الصلح في المحكمة ضرورية، حتى بعد الصلح الودي الذي تم، ومؤكدًا أن فرد الأمن المدعو عبدالله شعر برد الاعتبار بسبب أن الصلح تم بعد الحصول على حكم ضد إمام.

وأكد الصلح تم بوساطة من رجل أعمال شهير ومن والد اللاعب المصري، وأن التواجد بالمحكمة في جلسة الاستئناف أمر ضروري، حتى تتم إجراءات الصلح.

وكان علي فايز قد قدم إقرار الصلح لمحكمة الاستئناف اليوم الأربعاء، على خلفية القضية المعروفة إعلاميًا بـ”خناقة المول”.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/11/2wB6kaao6YEf65ad.mp4

مقالات مشابهة

  • حكم استعمال البخور ليلة الجمعة ؟
  • صيغة الصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • جثة إمام تركي يعمل في ألمانيا تظهر في هولندا!
  • حكم صلاة القائم خلف الجالس في الفريضة.. دار الإفتاء تجيب
  • كيفية إحسان الصلاة على سيدنا النبي عليه السلام
  • بعد صدور الحكم.. القصة الكاملة لقضية إمام عاشور من الحبس للتصالح
  • حكم الصلاة خلف الإمام عبر التليفزيون أو من خلال الجدران.. دار الإفتاء تجيب
  • أمين الفتوى: الصلاة خلف الإمام عبر التلفزيون أو من خلال الجدران باطلة
  • كواليس الصلح بين إمام عاشور وفرد الأمن المعتدى عليه .. فيديو
  • المحكمة تأمر بالتحفظ على إمام عاشور لحين صدور الحكم