افتتح الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني، ونظيره فيستوس كييامو وزير الطيران وتطوير الفضاء الجوي بجمهورية نيجيريا الفيدرالية، اليوم، أعمال المؤتمر الإقليمي للاتحاد الفيدرالي الدولي للمراقبين الجويين في دورته الخامسة والثلاثين، بحضور الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدني، وأكثر من 120 مشاركا من 32 دولة، وممثلي جمعيات اتحادات المراقبة الجوية من 47 دولة على مستوى القارة الأفريقية، فضلا عن العديد من المنظمات الدولية والمحلية المتخصصة.

وحضر الجلسة الافتتاحية كل من الطيار عمرو الشرقاوي رئيس سلطة الطيران المدني، والمهندس أيمن عرب رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والمهندس يحيى زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، والطيار عزت متولى رئيس الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران والكابتن إيهاب محيي الدين رئيس الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية، ولفيف من قيادات وزارة الطيران المدني وشركاتها التابعة.

ويأتي انعقاد المؤتمر في دورته الحالية بالقاهرة؛ انطلاقا من الدور المحوري الذي تحظى به مصر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في مجال الطيران المدني وبخاصة مجال الملاحة الجوية.

مناقشة العديد من الموضوعات المهمة بجلسات المؤتمر

من المقرر أن تناقش العديد من الموضوعات المهمة خلال جلسات المؤتمر، من بينها: سُبل تحسين الملاحة الجوية، والاعتماد على أحدث التقنيات المستخدمة في مجال المراقبة الجوية، واستعراض التحديات التي تواجه صناعة الطيران المدني، فضلًا عن تعزيز أوجه التعاون الدولي في مجال المراقبة الجوية، كما سيساهم المؤتمر في رفع مستوى السلامة من خلال تبادل الرؤى والخبرات حول أحدث الأنظمة التكنولوجية واستخدام أفضل الممارسات، لزيادة الكفاءة وتحسين أداء أنظمة المراقبة الجوية، بالإضافة إلى تطوير المهارات عن طريق توفير فرص التدريب والتطوير الدائم لمراقبي الحركة الجوية.

دعم جهود التعاون الوثيق مع جميع دول القارة،

رحب الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني في الجلسة الافتتاحية لأعمال المؤتمر؛ بضيوف مصر المشاركين من مختلف الدول الأفريقية والشرق الأوسط، مشيرا إلى أن استضافة مصر للمؤتمر في دورته الحالية، جاءت بعد نحو 43 عاما، حيث تم استضافته أخر مرة بمصر في عام (1981).

وأوضح أن المؤتمر يأتي في ضوء حرص الدولة المصرية على دعم جهود التعاون الوثيق مع جميع دول القارة، وانطلاقًا من أهمية الوحدة الإقليمية في مواجهة التحديات العالمية لهذا المرفق الحيوي. 

وأكد التزام قطاع الطيران المدني المصري بدوره المحوري في دعم وتطوير كل القضايا المتعلقة بمجالات النظم والسلامة الجوية والاطلاع على كل الدراسات والأبحاث الحديثة والتقنيات المتطورة؛ بما يحقق الاندماج والتكامل الإقليمي ويلبي تطلعات شعوب القارة السمراء نحو تحقيق أهداف التنمية الشاملة، ولبناء مستقبل أكثر أمنا وسلامة لصناعة الطيران المدني.

الخروج بتوصيات فعالة

وأعرب الحفني عن أمنياته بنجاح المؤتمر، وأن يحقق جميع المشاركين الاستفادة المرجوة والخروج بتوصيات فعالة ومثمرة تُسهم في تحقيق مستقبل أفضل وأكثر أمانا في مجال النقل الجوي، متمنيا للمشاركين قضاء أوقات طيبة بالقاهرة، والاستمتاع بمعالمها الأثرية وعراقة حضارتها الفرعونية القديمة.

وفي كلمته التي ألقاها فيستوس كييامو وزير الطيران وتطوير الفضاء الجوي بجمهورية نيجيريا الفيدرالية، أعرب عن سعادته بالتواجد في مدينة القاهرة التاريخية لحضور فعاليات المؤتمر، الذي افتتحت أولى جلساته بعنوان الاستثمار في العنصر البشري: بناء قدرات السلامة للمستقبل، منوها بأن مستقبل سلامة الطيران يعتمد بشكل أساسي على قوة رأس المال البشري لدى جميع دول القارة، وتظل سلامة الطيران لها أولوية قصوى، ففي كل عام، يضع أكثر من 4.5 مليار مسافر حول العالم ثقتهم في صناعة الطيران، وهنا في أفريقيا، تدعم صناعة الطيران ما يقرب من 7.7 مليون وظيفة وتساهم بنحو 63 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي.

أمن المجالات الجوية

لفت إلى أهمية التقنيات المتقدمة في هذا المجال؛ لاسيما الملاحة عبر الأقمار الصناعية والذكاء الاصطناعي، لافتًا إلى أن القائمين الحقيقيين على السلامة هم الأشخاص الذين يقفون وراء الأنظمة لخبرتهم وكفاءاتهم في اتخاذ قرارات سريعة، فضلا عن قدرتهم على التكيف بما يحافظ على سلامة وأمن المجالات الجوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القابضة للمطارات الطيران المدنى الملاحة الجوية الأنظمة التكنولوجية الدول الأفريقية المراقبة الجویة الطیران المدنی الملاحة الجویة وزیر الطیران فی مجال

إقرأ أيضاً:

«القابضة للمطارات»: مؤتمر المراقبين الجويين منصة للتعاون ومواجهة تحديات الملاحة

أعرب المهندس أيمن فوزي عرب، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، عن سعادته بالتواجد بين المشاركين في المؤتمر الإقليمي للاتحاد الفيدرالي الدولي للمراقبين الجويين، مشيدًا بالجهود المبذولة من جانب الاتحاد الدولي لرابطة مراقبي الحركة الجوية (IFATCA) لتنظيم هذا الحدث الهام.

وأوضح «عرب»، خلال مشاركته في المؤتمر الإقليمي للاتحاد الفيدرالي الدولي للمراقبين الجويين، بحضور الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، وقيادات القطاع، أهمية التطوير المستمر لأنظمة الاتصال الصوتي (VCCS)، وأنظمة الاتصالات اللاسلكية (VHF)، وأنظمة تسجيل الصوت (VRS) في مراكز الملاحة، بالإضافة إلى تحديث أجهزة الإرسال والاستقبال في المطارات المصرية.

أهمية العنصر البشري في منظومة الملاحة الجوية

وأشار إلى أهمية العنصر البشري في منظومة الملاحة الجوية، مؤكدًا أنه يمثل الثروة الحقيقية وحجر الأساس داخل منظومة العمل، خصوصًا مراقبي الحركة الجوية الذين تتطلب طبيعة عملهم الدقة والمهارة العالية، وقد أثبتوا كفاءة وحرفية عالية في إدارة الحركة الجوية بالمجال الجوي المصري، خصوصًا في ظل الظروف الاستثنائية التي شهدتها المنطقة من كثافة التشغيل خلال الفترة الماضية، حيث كان لهم دور فعال في ضمان سلامة حركة الطيران في الأجواء.

مواجهة التحديات التي تؤثر على المراقبين الجويين

وأعرب أحمد أبا، رئيس الاتحاد الدولي الفيدرالي للمراقبين الجويين، عن سعادته بحفاوة الاستقبال واستضافة مصر لهذا المؤتمر الهام، مشيدًا بتراثها الثقافي والحضاري وكرم ضيافة شعبها.

وأوضح أن المؤتمر يُعد منصة فعالة للتعاون وتوحيد الجهود لمواجهة التحديات التي تؤثر على المراقبين الجويين وأنظمة إدارة الحركة الجوية (ATM) في المنطقة.

وأشار إلى الدور الحيوي الذي يلعبه الاتحاد في تعزيز مجال مراقبة الحركة الجوية وحمايتها، خصوصًا في ظل التغيرات السريعة في مجال التكنولوجيا والأنظمة المتطورة، وهو ما تعكسه جلسات المؤتمر التي تهدف إلى تنمية الكفاءات البشرية لمواجهة التحديات المستقبلية في قطاع الطيران وضمان سلامة الأجواء.

وأشاد الكابتن محمد عبد المنعم، رئيس مجلس إدارة نادي ضباط المراقبة الجوية المصري، بتنظيم ورعاية نادي ضباط المراقبة الجوية لهذا الحدث الإقليمي الهام، مؤكدًا أهمية العمل المشترك لتعزيز قدرات الأفراد وبناء قدرات السلامة المستقبلية، والسعي المستمر لإيجاد حلول مبتكرة ومستدامة لإدارة المجال الجوي.

كما وجه الشكر والتقدير لوزيري الطيران المدني المصري والنيجيري على دعمهما الكامل للحدث وحضورهما المشرف في افتتاح جلسات المؤتمر، الذي يُعد فرصة هامة لخلق منصة تحاورية لتبادل الرؤى وتشجيع التعاون البناء بين جميع الدول الأعضاء في الاتحاد.

وأثنى على دعم الرعاة والشركاء والمساهمين والمتحدثين الرئيسيين وأعضاء اللجان الحوارية على مساهماتهم القيمة.

وعقب الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، قام وزير الطيران المدني المصري ونظيره النيجيري بجولة تفقدية للمعرض المقام على هامش فعاليات المؤتمر، للاطلاع على الخدمات والأنشطة التي تقدمها الشركات المشاركة والراعية للمؤتمر.

مقالات مشابهة

  • «القابضة للمطارات»: مؤتمر المراقبين الجويين منصة للتعاون ومواجهة تحديات الملاحة
  • مصر تستضيف المؤتمر الإقليمي للاتحاد الفيدرالي للمراقبين الجويين |صور
  • بمشاركة 32 دولة.. وزير الطيران يفتتح أعمال المؤتمر الإقليمي للاتحاد الفيدرالي الدولي
  • خلال لقائه رئيس الوزراء.. وزير الطيران المدني: مطاري "برج العرب" و"العلمين الدولي وزير جاهزان للتشغيل الفعلي
  • وزير الطيران المدني: استضافة القاهرة للمؤتمر الاقليمي للاتحاد الفيدرالي يدعم جهود التعاون الوثيق مع الأشقاء
  • وزير الطيران: استضافة القاهرة للمؤتمر الإقليمي للاتحاد الفيدرالي للمراقبين الجويين يعكس التزام مصر بدعم جهود التعاون
  • وزير الطيران المدني: «برج العرب» و«العلمين الدولي» جاهزان للتشغيل
  • «مدبولي» يتابع مع وزير الطيران المدني تطوير مطاري "برج العرب" و"العلمين الدولي"
  • وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط بمدينة الإسكندرية