نظمت وزارة الصحة والسكان، جلسة حوارية تحت عنوان "التنمية البشرية وتعزيز العمل الجماعي"، وذلك ضمن فعاليات اليوم الأول للنسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC'24)، والذي يعقد برعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تحت شعار «التنمية البشرية: من أجل مستقبل مستدام»، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، ان الجلسة تناولت عدة نقاشات شملت حقوق الإنسان وتحديات القضية السكانية وضرورة تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين وكذا الاستثمار في رأس المال البشري.

ومن جانبها، تحدثت الدكتورة إيناس حجازي مديرة تنمية الطفولة المبكرة بمنظمة اليونيسف-مصر، عن ضرورة الاستثمار في تنمية الطفولة المبكرة كونها أساس في رأس المال البشري والاستثمار في السنوات الأولى من عمر الطفل يُعد الركيزة الأساسية في النمو العقلي والجسدي للطفل، حيث ان الاستثمار في الطفولة المبكرة يضمن الوصول إلى مجتمع صحي آمن، فضلاً عن ضرورة تطوير خدمات تنظيم الأسرة ورفع كفاءة وحدات الرعاية الأولية وحضانات الأطفال.

واستعرضت الدكتورة إيناس، ضرورة التوسع في البرامج والخدمات التي تعزز الاستثمار في الطفولة المبكرة ودعم الآباء والأمهات لرعاية أطفالهم، علاوة على ضرورة تمويل برامج تنمية الطفولة المبكرة، وتنمية قدرات مقدمي الخدمة من القوى البشرية، موضحه ان مؤشر رأس المال البشري بالشرق الأوسط يشير إلى ان 60% من الأطفال لن ينتجوا إلا نصف الإنتاجية المتوقع انتاجها عند حصولهم علي الخدمات الصحية اللازمة، مشيدة بنجاح مصر في إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة  ٢٠٢٤-٢٠٢٩ التي مكنت الأطفال من البقاء والوصول إلى اقصى إمكاناتهم.


ومن جهته، أكد الدكتور علاء جراد نائب رئيس كلية ال-مكتوم للتعليم العالي بدولة اسكتلندا، الدور المحوري للتنمية البشرية في بناء الأفراد وتعزيز جودة الحياة، وتحقيق التنمية المستدامة، منوهاً إلى ضرورة الاستثمار في النظام التعليمي بمختلف المراحل التعليمية، مشيداً بجهود الدولة المصرية بالمبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، مؤكداً انها تعد خير مثال ونموذج يُحتذى به للعمل الجماعي والسعي نحو التنمية الذاتية والصحية والتعليمية والرياضية والثقافية.

ومن جانبه، تطرق الدكتور فايز مسعودي، رئيس قسم تنظيم الأسرة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بدولة المغرب، للحديث عن التحديات التي تواجه القطاع الصحي والتحديات الديموغرافية (الشيخوخة والهجرة والتوزيع السكاني)، كذا التحديات الوبائية وتفشي الأمراض غير السارية، مؤكداً أهمية ان تولي الدول أولوية كبيرة للرعاية الصحية والإجتماعية وتعزيز الشراكة بين كافة الجهات المعنية في هذا الشأن بما يتسق مع أهداف التنمية المستدامة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة والسكان التنمية البشرية عبدالغفار الطفولة المبكرة المرأة والمساواة

إقرأ أيضاً:

برعاية ذياب بن محمد بن زايد.. معرض تنمية الطفولة المبكرة ينطلق 31 أكتوبر في أبوظبي

 

 

 

برعاية كريمة من سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، رئيس هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة ،تنطلق فعاليات النسخة الثانية من “معرض تنمية الطفولة المبكرة” 31 أكتوبر الجاري، وذلك ضمن أسبوع أبوظبي للطفولة المبكرة .
ويقام المعرض الذي تنظمه الهيئة تحت شعار “الاستكشاف يأخذك إلى أماكن جديدة”، للأسر والأطفال ويستمر حتى 2 نوفمبر المقبل، في حديقة أم الإمارات ،بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة الراعي الرسمي للمعرض.
ويعد المعرض الحدث الأكبر من نوعه في إمارة أبوظبي الذي يتيح للأسر والأطفال فرصة الاستمتاع بأنشطة وبرامج تعليمية وترفيهية متنوعة، في أجواء من المرح والتعلم تركز على صقل مهارات الأطفال وتعزيز تطورهم البدني والذهني في مرحلة الطفولة المبكرة.
ويشمل المعرض أكثر من 50 ورشة تفاعلية وترفيهية ومجموعة واسعة من العروض المسرحية وحزمة من الجلسات الحوارية وحلقات رواية القصص وغيرها الكثير، بالإضافة إلى تخصيص فعاليات مبتكرة للأطفال أصحاب الهمم وأنشطة تركز على اللغة العربية والثقافة الإماراتية.
كما ستشمل نسخة هذا العام ورش تفاعلية مختلفة يقدّمها مجموعة من الشركاء والجهات التعليمية والترفيهية المرموقة للأطفال.
وقالت ،سعادة سناء محمد سهيل ،مدير عام هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة : “يأتي هذا المعرض انطلاقاً من إيماننا بأهمية الاستثمار في تنمية الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، باعتباره استثمارا مباشرا في الإعداد للمستقبل وتنشئة أجيال قادرة على تحقيق التقدم والنمو في مختلف المجالات”.
وأكدت أن تنمية الطفولة المبكرة هي ركيزة أساسية لبناء مجتمع مستدام، ودورنا اليوم هو تعزيز شراكاتنا مع مختلف الشركاء لتوفير بيئة تنموية شاملة تدعم الابتكار وتقدم أفضل الخدمات في مجال الطفولة المبكرة، والعمل معاً من أجل تعزيز قدرة المجتمع على تمكين الأطفال من خلال رفع الوعي بأهمية التعليم المبكر كعامل أساسي في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع، مما يُساهم في إعداد أجيالٍ واعية وقادرة على مواجهة تحديات المستقبل.
وأضافت سعادتها: “نركز خلال هذه النسخة من المعرض على تقديم تجارب ثرية تعزز التعاون بين الأسر والكوادر التعليمية ومقدمي الخدمات والمستثمرين، لتوفير بيئة مثالية لدعم نمو الأطفال وتحفيز قدراتهم الإبداعية، من خلال تشجيعهم على اللعب والتعلم التجريبي، وتمكينهم من أن يصبحوا أفراداً متزنين اجتماعياً ونفسياً، وقادرين على بناء علاقات إيجابية مع الآخرين والمساهمة بفاعلية في نمو وتقدم مجتمعهم، حيث نتطلع من خلال هذه النسخة إلى فتح آفاق جديدة للتعاون بين مختلف الجهات، بما يضمن مستقبلاً أفضل للأجيال القادمة”.
من جهتها، قالت الدكتورة ميرا الكعبي، رئيس فريق الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة: “نلتزم في الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة بدور فاعل في ترسيخ مكانة أبوظبي كعاصمة لتنمية الطفولة بالتعاون مع شريكنا، هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، ما ينعكس من خلال دورنا المحوري في معرض تنمية الطفولة المبكرة، حيث نواصل جهودنا في تعزيز وعي المجتمع بأهمية تنمية الطفولة كأولوية اجتماعية واستثمار استراتيجي في تحقيق أهداف الأجندة الوطنية”.
وأشارت إلى أن المعرض يشكل فرصة مثالية لتسليط الضوء على دور الكفاءات المؤهلة في تمكين القطاع وأهمية ترسيخ الهوية والثقافة الوطنية لدى أجيال المستقبل، وبناء أسس متينة للجهود المشتركة لتحقيق نتائج تعليمية وتربوية متميزة للأطفال وأسرهم في أبوظبي ودولة الإمارات”.وام


مقالات مشابهة

  • «الصحة» تنظم جلسة حوارية تحت عنوان «التنمية البشرية وتعزيز العمل الجماعي»
  • الصحة تنظم جلسة حوارية تحت عنوان «التنمية البشرية وتعزيز العمل الجماعي»
  • وزير الشباب يشارك في جلسة حوارية بعنوان "الرياضة والتنمية البشرية صناعة الأبطال"
  • المؤتمر العالمي للسكان.. وزير الصحة يشهد جلسة حوارية بعنوان «الاستراتيجية الوطنية 2024- 2030»
  • "الصحة" تعقد جلسة حوارية بعنوان "قوة الثقافة والإعلام.. تشكيل التصورات الصحية والسلوكيات الإنسانية"
  • أبوظبي تطلق معرض تنمية الطفولة المبكرة نهاية أكتوبر
  • برعاية ذياب بن محمد بن زايد.. معرض تنمية الطفولة المبكرة ينطلق 31 أكتوبر في أبوظبي
  • معرض تنمية الطفولة المبكرة 31 الجاري
  • الرئيس السيسي يشهد جلسة حوارية بـ المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية