متابعة بتجــرد: تصدّر النجمان كندة علوش وسامر المصري البوستر الدعائي لفيلم “نزوح”، للمخرجة سؤدد كعدان، وفي خلفية البوستر صورة مكبّرة لوجه الطفلة زينة، التي تلعب دورها “حلا زين”؛ إذ تعَد هي محور الأحداث.

ومن المقرر انطلاق الفيلم تجارياً قريباً في دور العرض العربية؛ احتفاءً بالجولة الناجحة التي حققها الفيلم في أكثر من عشرين مهرجاناً دولياً حول العالم.

ومن جانبها شاركت كندة علوش متابعيها صور بوستر الفيلم عبر صفحتها الرسمية على “إنستغرام”، وكتبت قائلة: “بعد جولة ناجحة في المهرجانات حول العالم، فيلم نزوح الحاصل على جائزة الجمهور في مهرجان فينيسيا، يعرَض في دور العرض العربية قريباً”.

وكان فيلم نزوح قد عُرض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائية، وشهد إقبالاً جماهيرياً ضخماً، وحضرت النجمة كندة علوش العرض، الذي امتلأ بوسائل الإعلام والشخصيات العامة أيضاً.

حصل الفيلم السوري “نزوح” على جائزة الجمهور Armani beauty, Orizzonti Extra، في النسخة الـ79 السابقة، بـ مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، والذي أقيم في إيطاليا، وتسلمت الجائزة وقتها مؤلفة ومخرجة الفيلم سؤدد كعدان.

وتدور أحداث الفيلم في سوريا خلال صراعات السنوات الماضية؛ حيث يدمر صاروخ سقف منزل الفتاة زينة “هالة زين” ذات الـ14 سنة؛ لتنام بعدها لأول مرة تحت النجوم، وتقيم صداقة مع عامر “نزار العاني” الصبي بالمنزل المجاور، ومع تصاعد العنف، تُصر والدتها هالة “كندة علوش” على الرحيل، وتدخل في صراع مع زوجها معتز “سامر المصري”، الذي يرفض أن يتحول للاجئ، ويمنع عائلته من ترك المنزل.

وكان مشروع الفيلم قد حصل على جائزة باومي للسيناريو من برلين، وفي مهرجان كان السينمائي فاز بجائزة تلفزيون ARTE، وجائزة سورفوند، ضمن ورشة سينيفونداسيون، كما نال دعماً من تورينو فيلم لاب، ومؤسسة الدوحة للأفلام، معهد الفيلم البريطاني (منحة تمويل الياناصيب الوطني).

View this post on Instagram

A post shared by MAD Films (@madfilmsofficial_)

main 2023-08-14 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

481 فيلم من 23 دولة تقدم للمشاركة في مهرجان البحرين السينمائي

استقبلت الدورة الرابعة  من مهرجان البحرين السينمائي باب التقدم لمسابقتها الرسمية والتي تضم 5 فئات رئيسية هي الأفلام الروائية القصيرة ، الأفلام الوثائقية القصيرة ، أفلام التحريك ، الأفلام البحرينية ، وأفلام الطلبة .
وكشفت إدارة المهرجان عن تلقيها لـ 481 فيلم من ٢٣ دولة عربية ، مشيرة إلى أن لجنة الاختيار التي ترأسها الكاتبة والإعلامية البحرينية د. بروين حبيب ستباشر عملها بدءً من أمس السبت ٦ يوليو ٢٠٢٤.
وفي ذات السياق ذكرت إدارة المهرجان  أنه وإلى جانب د. بروين حبيب تتكون لجنة اختيار الأفلام المشاركة في المسابقة من : المخرجة السعودية ريم البيات ، المخرج والفنان السعودي د.حكيم جمعة ، المخرج الإماراتي نواف الجناحي ، و الملحق الثقافي الفرنسي في مملكة البحرين باستيان رافل.

المنامة عاصمة الإعلام

ومن المنتظر أن تقام الدورة الرابعة من مهرجان البحرين السينمائي والتي تحمل شعار "نحتفي بفن صناعة الأفلام " ضمن فعاليات "المنامة عاصمة للإعلام العربي " بتنظيم من نادي البحرين للسينما و بالشراكة مع وزارة شئون الإعلام خلال نوفمبر القادم ، بمشاركة واسعة من السينمائيين العرب والخليجيين.
و إلى جانب عروض الأفلام من المتوقع أن تكون الدورة الرابعة من مهرجان البحرين السينمائي استثنائية من حيث مستوى الحضور السينمائي والفني العربي والخليجي ، والورش والندوات التخصصية التي تهدف إلى إثراء تجربة الشباب  المهتمين بالفن السابع  .
وكان مهرجان البحرين السينمائي قد سجل نجاحاتٍ متتالية عبر دوراته الثلاث الماضية ، قدم من خلالها حدثاً سينمائياً مغايراً تبنى المواهب البحرينية الشابة، آخذاً بعين الاعتبار دور السينما كرافد ثقافي، يعزز التبادل الفني والتفاهم بين مختلف البلدان والثقافات .
وشهدت الدورة الماضية من مهرجان البحرين السينمائي التي أقيمت برعاية  الدكتور رمزان بن عبد الله النعيمي وزير الإعلام تحت شعار "الاحتفاء بفن صناعة الأفلام"، منافسة 117 فيلماً عربياً قصيراً .

إن شاءالله ولد

علي جانب آخر حظي الفيلم الأردني إن شاءالله ولد للمخرج أمجد الرشيد، ممثل الأردن في جائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي لعام 2024، باستقبال جماهيري حافل عقب عرضه بالدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي الدولي حيث نافس في مسابقة الأفلام العربية الروائية الطويلة.

العرض الأول لـ إن شاءالله ولد في عمّان نال موجة من النجومية والبريق، واستقطب قائمة رائعة وواسعة من المشاهير العرب والمؤثرين والشخصيات الإعلامية الذين كانوا متحمسين لمشاهدة الفيلم، والذي حضره أيضًا أعضاء طاقم عمل وأبطال الفيلم.
الفيلم أشادت به صحيفة نيويورك تايمز واعتبرته "تجربة إخراجية أولى بارعة وموترة"، من المقرر أن يُعرض أيضًا في دور العرض في الأردن ودول الخليج قريبًا، وهذا بعد عرضه التجاري الناجح في دور السينما الفرنسية في وقت سابق من هذا العام، الأمر الذي يؤكد جاذبيته للجمهور العالمية وتأثيره النابع من سرده الجذاب والأداء القوي الممتع من أبطاله.

مقالات مشابهة

  • 481 فيلم من 23 دولة تقدم للمشاركة في مهرجان البحرين السينمائي
  • تنويه خاص لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في عرضه العالمي الأول بكارلوفي فاري
  • فيلم "إن شاءالله" ولد يحظى باستقبال حافل بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • تنويه خاص لفيلم سوفتكس في عرضه العالمي الأول بمهرجان كارلوفي فاري
  • الكوميديا تسيطر على موسم الصيف السينمائي
  • انطلاق العرض الأول الخاص لفيلم "عصابة الماكس" في السعودية بحضور نجوم العمل
  • جمهور الفن السابع في المغرب يميل للأفلام الأجنبية
  • 73 مليون دولار لـ«Despicable Me 4» في أول 48 ساعة بدور العرض السينمائي
  • يرفع شعار كامل العددفيلم إن شاءالله ولد لأمجد الرشيد يحظى باستقبال حافل بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • فيلم جوازة توكسيك يحقق 353 ألف جنيه بشباك التذاكر في ثاني أيام عرضه