جريدة الحقيقة:
2024-10-22@00:05:20 GMT

احذر! التهاب دواعم اللثة قد يهدد صحة القلب

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

حذرت الغرفة الاتحادية لأطباء الأسنان بألمانيا من أن التهاب دواعم اللثة قد يهدد القلب أيضاً، حيث إنه قد يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والتهاب صمامات القلب والنوبات القلبية.

وأوضحت الغرفة أن التهاب دواعم اللثة هو شكل خطير من أشكال التهاب اللثة، حيث ينتشر الالتهاب من اللثة إلى دواعم السن وتتشكل جيوب عميقة في اللثة يمكن أن تتكاثر فيها البكتيريا.


وإذا لم يتم علاج التهاب دواعم اللثة، يتم تدمير أنسجة اللثة بشكل متزايد وتتخلخل الأسنان، وفي أسوأ الحالات يمكن أن تسقط، كما أن عظم الفك يمكن أن ينحسر.

انسداد الأوعية الدموية

وإذا انتقلت البكتيريا من الفم إلى مجرى الدم، فقد يكون ذلك خطيراً، حيث يمكن أن تتراكم الصفائح الدموية في الأوعية الدموية، ونتيجة لذلك تتعرض الأوعية الدموية للتضيق والانسداد.
وبذلك يرتفع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية والتهاب صمامات القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية أيضاً.

أعراض التهاب اللثة

ولتجنب هذه المخاطر الجسيمة، شددت غرفة أطباء الأسنان الألمان على ضرورة علاج التهابات اللثة فور ملاحظة الأعراض الدالة عليها، والتي تتمثل في احمرار وتورم اللثة ونزيف اللثة والشعور بألم في اللثة.
وتشمل الأعراض أيضاً أعناق الأسنان الظاهرة والحساسة ووجود شقوق بين الأسنان واللثة، فضلاً عن انبعاث رائحة كريهة من الفم.

العناية الجيدة بالأسنان

ولتجنب الإصابة بالتهابات اللثة من الأساس، ينبغي العناية الجيدة بالأسنان، حيث ينبغي تنظيف الأسنان بمعدل لا يقل عن مرتين يومياً بواسطة فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، مع مراعاة تنظيف الفراغات بين الأسنان أيضاً بواسطة خيط الأسنان.
ومن المهم أيضاً تنظيف اللسان بانتظام باستخدام كاشطة اللسان، ويراعى أيضاً تنظيف الأسنان بشكل احترافي لدى طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: یمکن أن

إقرأ أيضاً:

البلدية: بدء أعمال تنظيف مواقع المخيمات المسموح بها اعتبارا من اليوم

أعلنت بلدية الكويت بدء أعمال التنظيف لرفع أي مخلفات وإزالة أي عوائق في مواقع التخييم المسموح بها للتأكد من جهوزيتها بالكامل للموسم الجديد 2024-2025 اعتبارا من اليوم الأحد.

وأكدت (البلدية) في بيان صحفي استعداد لجنة المخيمات الربيعية لعمليات تنظيف المواقع حيث باشرت الفرق الميدانية المختصة أعمالها للانتهاء من جهوزية مواقع التخييم المسموح بها.

وأشارت إلى أنها كلفت الفرق الميدانية بتوزيع الحاويات بمختلف المقاسات في مواقع المخيمات حسب المواقع التي تم اعتمدها رسميا من قبل اللجنة بالتزامن مع قرب بدء موسم التخييم في منتصف نوفمبر المقبل.

المصدر كونا الوسومأعمال تنظيف بلدية الكويت

مقالات مشابهة

  • أطعمة تحارب الخثرات الدموية
  • «تآكل وضمور» تفاصيل مرض أحمد سعد.. حالة نادرة وخطيرة
  • البلدية: بدء أعمال تنظيف مواقع المخيمات المسموح بها اعتبارا من اليوم
  • كلية طب الفم بجنوب الوادي تُشارك بمؤتمر الجمعية السعودية لجراحة اللثة وزراعة الأسنان
  • كيف يزيد التوتر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؟
  • علاقة التوتر بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • احذر.. عدم تنظيف أسنانك قد يهدد حياتك
  • الشيخ: مثلما ضغط الجانب النصراوي حمدالله فهو ضغطهم أيضاً.. فيديو
  • علامات تشير إلى الإصابة بالجلطة الدموية: الأعراض التي لا يجب تجاهلها