بغداد اليوم - بغداد

أكد الكاتب والصحفي جواد ملكشاهي، اليوم الاثنين (21 تشرين الأول 2024)، أن انتخابات الدورة السادسة لبرلمان كردستان، كانت مختلفة تماما عن الدورات السابقة من نواح عدة، أبرزها، الإشراف الكامل من قبل مفوضية الانتخابات الاتحادية.

وقال ملكشاهي في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "الانتخابات جرت بحضور مراقبين دوليين ومحليين ووسائل إعلام مختلفة، حيث لم تبق ثغرة للخروقات"، مبينا أن "الانتخابات جرت في ظروف استثنائية حيث الضغوطات كانت قاسية على الحزب الديمقراطي الكردستاني من خلال قرارات المحكمة الإتحادية واستمرار قطع رواتب الموظفين التي كان المستهدف منها بشكل مباشر حزب البارتي  باعتباره على رأس هرم الحكومة".

وأضاف أنه "بخصوص القوى والأحزاب السياسية من غير الحزب الديمقراطي، هي أيضا حصلت على نسبة معينة من تأييد الناخبين، لكنها لن تكون مؤثرة بشكل كبير في المرحلة المقبلة".

أما بشأن الجيل الجديد ومنافسته للاتحاد الوطني في السليمانية وحلبجة وبعض المناطق الاخرى، فالأمر طبيعي، كون الاتحاد الوطني أحدث في قيادته وقواعده عدة انشطارات ونشأت عدة تيارات منه، وهذا ما أسهم في تشتت أصوات ناخبيه"، مردفا: "كما كان أداؤه في الجانب الحكومي ضعيفا جداً، وهذا ما اتضح للناخب الكردستاني"، مؤكدا أن "تلك العوامل كانت السبب الأساس في تراجعه بشكل كبير أمام الجيل الجديد.

وتابع، "هناك حقيقة ينبغي أن نشير اليها، وهي أن أي قوة سياسية جديدة تظهر في المشهد السياسي الكردستاني، يحاول الجمهور اختبارها، كما ظهر ذلك في عام 2009 عندما تأسست حركة التغيير الكردستانية التي حصلت في الانتخابات البرلمانية العراقية العامة في 2010 على 8 مقاعد وفي انتخابات برلمان كردستان لعام 2013 حصلت على 24 مقعداً ولكنها تراجعت في انتخابات 2018 الى 12 مقعد فقط".

واختتم ملكشاهي حديثه بالإشارة إلى أن "حركة التغيير باتت في ذيل قائمة نتائج الانتخابات الحالية"، لافتا إلى أن "الاصوات التي حظيت بها حركة الجيل الجديد، لن تبقى على حالها بفعل متغيرات على مجريات الأوضاع في الإقليم، كون الناخبين منحوها اصواتهم بهدف الاختبار".

وتصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني النتائج الأولية لانتخابات برلمان إقليم كردستان، بحسب مفوضية الانتخابات.

وبحسب تعداد أجرته "بغداد اليوم"، الاثنين (21 تشرين الأول 2024)، بناء على النتائج التي نشرتها المفوضية، فأن النتائج الأولية تشير إلى حصول الحزب الديمقراطي على 39 مقعدا، والاتحاد الوطني على 23 مقعدا، وحركة الجيل الجديد على 15 مقعدا، والاتحاد الإسلامي على 7 مقاعد، وجماعة العدل الاسلامي على 3 مقاعد، ومكونات كردستان على 5 مقاعد، وجبهة الشعب على مقعدين اثنين، والموقف على 4 مقاعد، وحركة التغيير مقعد واحد، والتحالف الكردستاني مقعد واحد أيضا. وبحسب النتائج الأولية، فأنه لا توجد أي كتلة استطاعت الوصول للأغلبية العددية 51 مقعدا.

يشار إلى أن هذه النتائج هي أولية وقد تتغير مع استمرار عملية الفرز.

ويقف إقليم كردستان على أعتاب مرحلة جديدة مع قرب انبثاق برلمان جديد منتخب، تخرج من رحمه حكومة جديدة مكتملة الصلاحيات قادرة على معالجة ملفات داخلية وخارجية، وفقا لمراقبين.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الحزب الدیمقراطی الجیل الجدید

إقرأ أيضاً:

كاتب يقدم قراءة سياسية لانتخابات الاقليم: انخفاض شعبية الاسلاميين وصعود مؤقت للجيل الجديد

بغداد اليوم - بغداد
قدم الكاتب والصحفي المقرب من الحزب الديمقراطي الكردستاني أنس الشيخ مظهر، اليوم الاثنين (21 تشرين الأول 2024)، قراءة سياسية لانتخابات الإقليم، فيما اكد انخفاض شعبية الإسلاميين.
وقال الشيخ مظهر لـ "بغداد اليوم" إن "المعادلة السياسية في كردستان تتكون من طرفين (شعب واع وقيادة حكيمة) لذلك أعطى صوته للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي فاز بأغلبية مريحة".
واضاف أن "ما يمكن ملاحظته هو صعود الجيل الجديد، وبرأيي انه، صعود مؤقت فقد استفاد من أصوات الاتحاد الوطني والتغيير، وهو أعلى سقف سيصل اليه الجيل الجديد حيث اتوقع انه لن يحوز على هذه الاصوات في اي انتخابات قادمة".
وبين أن "النقطة الثالثة التي افرزتها هذه الانتخابات هو انخفاض شعبية الاسلاميين مقارنة بالانتخابات السابقة".
هذا وكشف مصدر مطلع، اليوم الاثنين (21 تشرين الأول 2024)، عن النتائج الأولية لانتخابات برلمان كردستان، بعد فرز أكثر من 95% من نتائج الانتخابات.
وقال المصدر لـ "بغداد اليوم" إنه "وبحسب النتائج فإن مقاعد الحزب الديمقراطي الكردستاني هي 40 مقعدا، فيما حصل الاتحاد الوطني حتى الآن على 24 مقعداً".
وأضاف أن "الجيل الجديد حل بالمرتبة الثالثة، بحصوله على 16 مقعدا، فيما حصل الاتحاد الإسلامي على 6 مقاعد، وحزب العدل الإسلامي على 4 مقاعد".
وتابع المصدر ان "حراك الموقف حصل على 3 مقاعد، فيما وحصلت جبهة الشعب برئاسة لاهور شيخ جنكي على مقعدين، وحركة التغيير على مقعد واحد".
يذكر ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، أعلنت مساء امس الأحد، عن نجاح انتخابات إقليم كردستان في دورته السادسة.


مقالات مشابهة

  • كردستان تقف على أعتاب مرحلة جديدة.. هل غيّرت الانتخابات ميزان القوى بالإقليم؟- عاجل
  • تفوق الحزب الديمقراطي الكردستاني في الانتخابات بالعراق
  • تعرف على توزيع مقاعد برلمان كردستان الجديد حسب النتائج الأولية للانتخابات
  • الديمقراطي الكردستاني يتصدر انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق
  • الديمقراطي الكردستاني: حصلنا على 41 مقعدا في البرلمان وفق النتائج
  • أول تعليق للاتحاد الوطني بشأن نتائج الانتخابات النيابية في الإقليم
  • كاتب يقدم قراءة سياسية لانتخابات الاقليم: انخفاض شعبية الاسلاميين وصعود مؤقت للجيل الجديد
  • مصدر مطلع:حزب بارزاني الأول في انتخابات الإقليم
  • انطلاق التصويت العام بالانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان العراق