الشارقة: «الخليج»
مع حلول أكتوبر للتوعية بسرطان الثدي، تنضم الجامعة الأمريكية في الشارقة، إلى المبادرات الوطنية في دولة الإمارات، لتعزيز الوعي وتشجيع إجراء الفحوص المبكّرة، والوقاية من سرطان الثدي، بسلسلة من الفعاليات التي تنظمها خلال هذا الشهر، وتتماشى مع جهود الحملات البارزة في الدولة، مثل القافلة الوردية والخطة الوطنية لمكافحة السرطان.


جاء افتتاح الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الجامعة الأمريكية في الشارقة، في 16 أكتوبر لحملة «مهرجان أكتوبر الوردي» الذي نظمته كلية إدارة الأعمال في الجامعة لتأكيد أهمية التوعية بهذا الشهر.
وقالت الشيخة بدور «يشكّل دعم أكتوبر الوردي مساهمة ضرورية لرفع مستوى الوعي بسرطان الثدي، وأهمية الكشف المبكّر عنه. وبالتعليم والبحث والمبادرات المجتمعية، نعمل على تعزيز ثقافة التعاطف والتضامن. ومن الرائع أن نرى التزام طلابنا وشركائنا بجعل هذا الحدث حقيقة، والاستمرار في تحقيق خطوات كبيرة في التصدي للمرض».
وتضمن المهرجان، الذي نظم بالشراكة مع «مؤسسة الجليلة»، عرض أزياء ومجوهرات، ضم إبداعات مصممين من مجتمع الجامعة الأمريكية في الشارقة، حيث تضمن مجوهرات قدمتها «دوسول من دهماني»، وأزياء من تصميم طلبة كلية إدارة الأعمال، مثل عزيزة العسري، التي هي مالكة العلامة التجارية قفطان الأصايل، ومهرة العلي، وياسين صادق، ومحمد البلوشي. كما تضمن العرض تصميمات لآيات الحاجي، وهي فنانة بريطانية سورية مقيمة في دولة الإمارات، و«جي في أو»، وهي علامة تجارية لموضة أزياء الشارع مقرها دولة الإمارات، أسست عام 2021.
تلا العرض مزاد صامت ذهب ريعه، لتمويل أبحاث السرطان في الجامعة.
قال الدكتور عامر الزرعوني، المدير التنفيذي لمؤسسة الجليلة «حملتنا السنوية «أكتوبر الوردي»، نموذج واضح يبرز قوة تعاون المجتمع في رفع مستوى الوعي بالقضايا الصحية. وبحشد هذه الجهود المشتركة نسهم جميعاً في تحسين حياة مرضى سرطان الثدي وأسرهم. وهنا نتوجه بجزيل الشكر للجامعة الأمريكية في الشارقة، لتقديم هذا الدعم الإنساني الذي يعزز جهودنا الرامية، لإحداث تأثير إيجابي ومستدام في خدمة المجتمع».
كما شهد المهرجان تقديم «مجموعة ثومبي» فحوصاً مجانية لزيادة الوعي ودعم الوقاية من سرطان الثدي.
وقالت الدكتورة نرجس بوبكري، عميدة كلية إدارة الأعمال «فخورون باستضافة المهرجان الذي يركز على التزامنا بالعطاء المجتمعي، لذلك لا بدّ من تقديم الشكر لفريق العمل الطلابي على عملهم الجاد وتفانيهم، حيث من الضروري الاعتراف بالجهد المذهل الذي بذله طلبتنا لنجاح هذه المبادرة. كما يسعدنا أن نشكر الشراكة والرعاية والدعم الكبير من مؤسسة الجليلة».
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، استضافت كلية الهندسة في الجامعة، بالشراكة مع لجنة المرأة في الهندسة في الجامعة ونوادي الكلية الطلابية، عرضاً لأبحاث أعضاء الهيئة التدريسية في سرطان الثدي، شمل عرض «نحو علاج كيميائي أكثر إنسانية» للدكتور غالب الحسيني، نائب مدير الجامعة المساعد للمنظومة البحثية وأستاذ الهندسة الكيميائية والبيولوجية الذي يحمل براءات اختراع متعددة في مجال أبحاث سرطان الثدي. تبع ذلك محاضرة للدكتورة سلام ضو، أستاذ مشارك في هندسة الكمبيوتر، عن «الذكاء الاصطناعي في العمل.. ثورة في الكشف المبكر عن سرطان الثدي». وحلقة نقاشية مع مشاركين من الخدمات الصحية في الجامعة والنوادي الطلابية وأعضاء الهيئة التدريسية الهندسية تناولت الموضوع بشكل موسع.
واحتفلت الخدمات الصحية في الجامعة، كما تفعل كل عام بشهر التوعية بسرطان الثدي عبر حملات توعية في الحرم الجامعي، لتعزيز الوقاية وفحوص سرطان الثدي، وقدمت هذا العام استشارات وفحوصاً مجانية للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في المركز الصحي بالحرم الجامعي.
وقالت الدكتورة لبنى السراج، مديرة الخدمات الصحية «إن الوقاية من سرطان الثدي والتوعية به ضروريان للكشف المبكّر عنه وعلاجه. فنحن نسعى بتشجيع الفحوص المنتظمة والفحص الذاتي والتدخلات السريعة للحدّ من تأثير سرطان الثدي في مجتمعنا، وينصب تركيزنا على تمكين الأفراد من الحصول على المعرفة والموارد اللازمة لحماية صحتهم بالتعليم المستمر والدعم الطبي».
شهر للتوعية
يحتفل مكتب شؤون الطلبة هذا العام عبر فعالية «القوة الوردية» بشهر التوعية خلال فعالية ينظمها المجلس الطلابي وقسم المشاركة والقيادة الطلابية في مكتب شؤون الطلبة يومي 22 و23 أكتوبر، وتشمل محاضرة تقدمها ناجية من سرطان الثدي، تتبعها مناقشة في التعامل مع مرض سرطان الثدي، ثم محاضرة للدكتور غالب الحسيني، عن أحدث الدراسات في الكيمياء لعلاج السرطان. كما يشرف قسم الخدمة المجتمعية والتواصل، بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، على حملات للتوعية بسرطان الثدي في الحرم الجامعي، بوجود طبيب للإجابة عن الأسئلة وتقديم فحوص مجانية.كما يحتفل قسم الأحياء والكيمياء والعلوم البيئية بكلية الآداب والعلوم بالشهر التوعوي في 28 أكتوبر عبر فعالية تنظمها أندية القسم الطلابية تركز على تقديم النتائج العلمية المتعلقة بدراسات سرطان الثدي، واستكشاف الطرق المحتملة للتعرض للملوثات السامة، والإضاءة على أهمية البحث العلمي في مكافحة هذا المرض.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الجامعة الأمريكية في الشارقة الشارقة سرطان الثدي الأمریکیة فی الشارقة من سرطان الثدی أکتوبر الوردی بسرطان الثدی فی الجامعة

إقرأ أيضاً:

مختصة بـ "الشرقية وردية 16": نستهدف 20 ألف أسرة و50 ألف سيدة للتوعية بسرطان الثدي

أوضحت عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان، وطبيبة الأشعة التشخيصية، د. أنديرة بوخمسين، إن المنطقة الشرقية استقبلت شهر أكتوبر ”الوردي“ المخصص للتوعية بسرطان الثدي، بمجموعة واسعة من الأنشطة التوعوية التي تستهدف تثقيف أكثر من 20 ألف أسرة، و50 ألف سيدة، بشأن أهمية الكشف المبكر عن المرض.
وقالت في حوار لـ "اليوم"، إن "الشرقية وردية 16" تتضمن العديد من الفعاليات التوعوية، منها "ليلة أكتوبر"، التي سيشارك فيها العديد من الأطباء المتخصصين في مجال سرطان الثدي للتأكيد على أهمية الكشف المبكر باستخدام جهاز الماموجرام، وأهمية الفحص الذاتي. لافتة إلى توفير 2000 فرصة تطوعية بهدف تعزيز المسؤولية المجتمعية.
وفيما يلي نص الحوار:آليات وأهداف
ما آليات وأهداف حملة «الشرقية وردية» العام الجاري؟
تركز حملة «الشرقية وردية 16»، هذا العام على التوعية الرقمية من خلال استخدام مختلف المنصات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، بهدف الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المجتمع. كما تستعد الجمعية لتقديم باقة من البرامج التثقيفية والتوعوية عن سرطان الثدي بمشاركة عدة جهات حكومية وخاصة.
ونحرص سنويًا في شهر أكتوبر على تكثيف جهودنا التوعوية بهدف نشر رسالتنا السامية، والتأكيد على أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي. وتتضمن الحملة تنظيم العديد من المحاضرات التوعوية في مختلف القطاعات الحكومية والتعليمية والخاصة، بالإضافة إلى المشاركة في الفعاليات والمؤتمرات التي تضم عددًا كبيرًا من النساء في مختلف نواحي المنطقة.فرص ومستهدفات
ما الأرقام والمنجزات المستهدفة خلال الحملة؟
نستهدف خلال شهر أكتوبر، فحص أكثر من 3000 سيدة فوق سن الأربعين، وتوعية أكثر من 50 ألف سيدة، و20 ألف أسرة، كما نستهدف نشر ثقافة الكشف المبكر عن سرطان الثدي. وتتيح الجمعية فرصًا تطوعية للمنشآت الصحية تصل إلى 2000 فرصة تطوعية بهدف تعزيز المسؤولية المجتمعية.د. أنديرة بوخمسيند. أنديرة بوخمسين
وتتضمن الحملة العديد من الفعاليات التوعوية، منها «ليلة أكتوبر»، التي سيشارك فيها العديد من الأطباء المتخصصين في مجال سرطان الثدي للتأكيد على أهمية الكشف المبكر باستخدام جهاز الماموجرام، وأهمية الفحص الذاتي.
الفحص المبكر
ما نسبة الإقبال على الفحص المبكر؟
نشهد زيادة ملحوظة في الإقبال على الكشف المبكر عن سرطان الثدي عامًا بعد عام، وهذا يدل على زيادة الوعي لدى السيدات والمجتمع بشكل عام.
أتذكر عندما بدأت التطوع مع الجمعية في عام 2009، إذ كان الإقبال على الفحص ضعيفًا جدًا، ولكن بفضل المثابرة والتوعية المستمرة استطعنا تغيير هذه الثقافة وغرس أهمية الكشف المبكر، مما أدى إلى زيادة الإقبال على الفحص بشكل ملحوظ.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أعضاء من فريق "الشرقية وردية 16" var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });مراكز مجانية

ماهي مراكز الفحص المجانية؟


يُقدم مركز «مي الجبر» للكشف المبكر عن السرطان خدمة فحص مجانية لجميع السيدات على مدار العام.
وفي عام 2023، فحصت أكثر من 2000 سيدة في المركز، واكتشفت حوالي 9 حالات إصابة بسرطان الثدي.
ويقع المركز في الصناعية الأولى بالدمام، ويوفر فحص الماموجرام المجاني لجميع السيدات فوق سن الأربعين، ونركز في شهر أكتوبر على نشر الوعي بأهمية الكشف المبكر وتشجيع السيدات على الفحص.
وتمتلك الجمعية 3 شاحنات ماموجرام متنقلة تُعد محورًا أساسيًا في حملتنا لتشجيع السيدات على الفحص، وتنتقل الشاحنات بين المناطق المختلفة لخدمة أكبر عدد من السيدات حسب جدول مُعلن مسبقًا.
شاحنات الماموجرام
ما شروط الفحص بشاحنات الماموجرام.. والفئات المستهدفة؟
نرحب بجميع السيدات فوق سن الأربعين لإجراء الفحص المجاني في شاحنات الماموجرام. لا توجد شروط خاصة لإجراء الفحص، ولكن ننصح السيدات اللواتي لديهن تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي أو يعانين من أي أعراض باستشارة الطبيب قبل إجراء الفحص.
مواقع مستهدفة
كم عدد المواقع المستهدفة بالحملة؟
نستهدف 15 موقعًا بين الدمام والخبر خلال شهر أكتوبر الجاري، وجميع السيدات اللاتي يفحصن في شاحنات الماموجرام يكن على موعد مسبق لضمان سلامة آلية سير الفحص، وبعد الفحص نرصد الحالات المكتشفة، كما تحرص الجمعية على تنظيم معرض فني حي لأعمال متعافيات من سرطان الثدي لدعمهم ومساندتهم وتشجيعهم تفعيلاً لحملتها في شهر أكتوبر وسط حضور وإقبال العديد من الزوار.
ونسعى من خلال هذه الخطة إلى زيادة الوعي بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي. وتشجيع السيدات على إجراء الفحوصات اللازمة. وتوفير الدعم والمساندة للمتعافيات من سرطان الثدي.
إصابات الذكور
هل يصاب الرجال بسرطان الثدي؟
نعم، على الرغم من أن سرطان الثدي أكثر شيوعًا لدى النساء، إلا أنه يمكن أن يصيب الرجال.
ويُشكل المرض لدى الرجال حوالي 1% من جميع حالات سرطان الثدي. لذلك، من المهم أن يكون الرجال على دراية بأعراضه، وأن يقوموا بإجراء الفحص الذاتي بانتظام، واستشارة الطبيب في حالة وجود أي تغييرات غير طبيعية.
الكشف المبكر
ما أهمية الكشف المبكر للوقاية من المرض؟
الكشف المبكر يلعب دورًا حاسمًا في زيادة فرص الشفاء التام. عندما يُكتشف السرطان في مراحله المبكرة، يكون حجم الورم صغيرًا ولم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، مما يسهل علاجه ويزيد من فعالية العلاج. بالإضافة إلى ذلك، فإنه قد يُجنب المرأة الخضوع لعلاجات أكثر تعقيدًا مثل استئصال الثدي أو العلاج الكيميائي.دعم مجتمعي

ما هي طرق دعم الحملة مجتمعيًا؟

أخبار متعلقة "أنا قدوة".. فحص سرطان الثدي لـ 500 سيدة بالشرقية«الكنعد» ينعش أسواق الشرقية.. والأسعار تتراجع 35%
هناك العديد من الطرق لدعم حملتنا أبرزها نشر الوعي "يمكنك مشاركة معلومات الحملة مع عائلتك، وصديقاتك، وتشجيعهن على إجراء الكشف المبكر".
ويمكن التطوع للمساعدة في تنظيم فعاليات الحملة، وتقديم الدعم للسيدات اللاتي يجرين الفحص. كما يمكن التبرع لدعم جهود الجمعية في مكافحة المرض». حضور المعرض الفني "زيارة المعرض الفني للدعم المعنوي للفنانات المتعافيات"

مقالات مشابهة

  • تزامنا مع شهر التوعية بمرض سرطان الثدي.. البنك الأهلي الكويتي مصر باللون الوردي
  • تزامناً مع شهر التوعية بسرطان الثدي «أكتوبر الوردي»: جامعة أسيوط تُنظم ندوتين بالمستشفي الجامعي ومعهد جنوب مصر للأورام
  • شهر التوعية بسرطان الثدي.. كيف تقللين خطر الإصابة؟
  • جامعة بنها تنظم احتفالية «أكتوبر الوردي» للكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • "رايتك وردية".. طبيب يعبر عن مشاعر المرأة تجاه سرطان الثدي بريشته
  • التغذية السليمة تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي
  • مختصة بـ "الشرقية وردية 16": نستهدف 20 ألف أسرة و50 ألف سيدة للتوعية بسرطان الثدي
  • 5 أعراض خفية تكشف عن إصابتك بسرطان الثدي.. احذرِ تجاهلها قبل انتشار المرض
  • ضمن “الشهر الوردي”… نشاط توعوي وفحوص طبية مجانية بالسويداء ‏