وقعت إستونيا شراكات استراتيجية جديدة مع الإمارات، تعكس التزام البلدين بتعميق التعاون في مجال الابتكار الرقمي، وذلك في إطار تعزيز مكانتها قائدة للتكنولوجيا الرقمية وفي وقت تشهد فيه العلاقة في قطاع التكنولوجيا طفرة نوعية، بما يتماشى مع رؤية الإمارات في تعزيز الابتكار الرقمي وتحقيق التحول التكنولوجي المستدام.

وتأتي هذه الشراكات في وقت حيوي، بعد مشاركة إستونيا الناجحة في جيتكس 2024، حيث تم تسليط الضوء على حلول تكنولوجية متقدمة تشمل الذكاء الاصطناعي، والبلوك تشين، والأمن السيبراني.
وفي إطار هذه الشراكات، تركز إستونيا على تقديم حلول تكنولوجية مبتكرة تشمل الذكاء الاصطناعي، والبلوك تشين، والتقنيات الحديثة التي تهدف إلى تحسين الكفاءة في القطاعات الحيوية مثل الحكومة الذكية، والرعاية الصحية، والتجارة الإلكترونية.
وقال معالي ايركي كيلدو، وزير الاقتصاد والصناعة الإستوني، إن هذه الشراكات تمثل خطوة مهمة نحو توسيع نطاق التعاون التكنولوجي مع الإمارات، مستندة إلى سجل حافل من الابتكارات الرقمية التي تجعل إستونيا من بين أكثر الدول تقدما في هذا المجال على مستوى العالم.
وأضاف أن إستونيا تتمتع بسمعة عالمية في مجال التحول الرقمي، ونحن متحمسون لتوسيع هذا التعاون مع الإمارات الشريك الاستراتيجي في المنطقة، بما يعود بالنفع على الطرفين ويعزز من مكانتهما في المشهد التكنولوجي العالمي.
ووقّعت شركة “بولت” ومؤسسة “تاكسي دبي”، مذكرة تفاهم ضمن جيتكس جلوبال أُسندت بموجبها إلى الشركة الإستونية مهمة تقديم حلول مبتكرة، للارتقاء بتجربة التنقل الذكي المُستدام، وتوفير بدائل خضراء وفعّالة لأنظمة النقل التقليدية في الإمارات.
وكشف الجناح الإستوني عبر تعاون بين شركتي “روبوتيكس 5.0″ و”كوكا” عن روبوت آلي مصمم لأنظمة الإنتاج الذكية بذراع ذات 6 محاور قادرة على إنتاج مجموعة كبيرة من العناصر الصناعية، بدءا من الأثاث المنزلي وانتهاء بالمكونات العسكرية ،وفقا لأعلى معايير السلامة الدولية.
إضافةً إلى ذلك، نظمت سفارة إستونيا فعالية في دبي، استضافت خلالها سعادة ماريا بيلوفاس، سفيرة جمهورية إستونيا لدى الإمارات، وفودا من رواد الأعمال الإستونيين والإماراتيين بهدف استكشاف فرص جديدة للتعاون، وتعزيز الشراكات التي ترتكز على العلاقات الدبلوماسية والتجارية الوطيدة بين إستونيا والإمارات.
وأشاد المشاركون في الفعالية بالنجاح الكبير الذي حققته إستونيا في جيتكس جلوبال 2024، وبدورها الرائد عالميا في مجال التكنولوجيا والابتكار، وتميزها في تقديم الحلول المتطورة التي من شأنها الإسهام في رسم ملامح مستقبل الصناعة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

خبير مالي: على ليبيا التركيز على الإصلاحات الاقتصادية الشاملة التي تعزز القطاعات غير النفطية

ليبيا – انتقد عبد الحكيم عامر غيث، الخبير المالي، بشدة فكرة مبادلة النفط بالغذاء ووصفها بأنها تكرار لتجربة النفط مقابل الغذاء التي طبقها العراق في التسعينيات تحت إشراف الأمم المتحدة.

غيث أكد في تصريح لموقع “العربي الجديد” أن تلك التجربة أثبتت فشلها في إحداث تحول اقتصادي حقيقي في العراق، حيث أصبحت البلاد أكثر اعتماداً على النفط وتراجعت قدرتها على بناء اقتصاد متنوع، مع الفساد الذي صاحب تطبيق برنامج النفط مقابل الغذاء.

وأشار إلى أن ليبيا، بموقعها الجغرافي وإمكاناتها الاقتصادية، يجب أن تتطلع إلى حلول أكثر استدامة من مجرد الاعتماد على مقايضة النفط بسلع استهلاكية.

وقال إنه بدلاً من التفكير في حلول مؤقتة، يجب على ليبيا أن تركز على الإصلاحات الاقتصادية الشاملة التي تعزز القطاعات غير النفطية وتقلل اعتمادها المفرط على النفط.

مقالات مشابهة

  • بوتين وبن زايد يبحثان تعزيز الشراكة الإستراتيجية والتعاون الدولي
  • بوريطة: إستونيا الدولة الـ20 داخل الإتحاد الأوروبي التي تدعم مبادرة الحكم الذاتي
  • وزير خارجية إستونيا: الحكم الذاتي حل عادل و معقول لقضية الصحراء التي عمرت طويلاً (فيديو)
  • إستونيا الدولة الـ20 في الإتحاد الأوربي التي تعلن دعم مغربية الصحراء
  • إستونيا تعزز مواقف الدول الأوربية بإعلانها دعم خطة الحكم الذاتي في الصحراء
  • الإمارات تعزز الزراعة الذكية بالابتكارات التكنولوجية
  • مجموعة تدوير.. الشراكات الوطنية والدولية تعزز القدرات في الأمن الغذائي وإدارة النفايات
  • رئيس «مرسى مطروح»: تقديم 1912 خدمة متنوعة للمواطنين في المركز التكنولوجي
  • خبير مالي: على ليبيا التركيز على الإصلاحات الاقتصادية الشاملة التي تعزز القطاعات غير النفطية