شهدت قاعة مجلس النواب اليوم الأحد، مناقشات موسعة خلال الجلسة العامة التي ترأسها المستشار الدكتور حنفي جبالي، حيث تركزت على مادة تشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار وسط مطالبات بضم رجال أعمال لتشكيل المجلس، بحضور ممثلي الحكومة. 

دور رجال الأعمال

وخلال الجلسة العامة اليوم الاثنين، وافق المجلس على مقترح النائب محمد أبو العينين وكيل المجلس، بإعادة مناقشة المادة 2 من مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار.

من جانبه، قال المهندس شريف البربرى عضو جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين عضو شعبة التصدير والاستيراد بالغرفة التجارية في الجيزة عضو اتحاد الصناعات، إن الفترة الأخيرة شهدت تطوراً ملحوظاً في أداء وزارة الصناعة ووزارة التجارة والاستثمار، مما يعكس الجهود المبذولة لتعزيز القطاعين الصناعي والتجاري، هذه التحسينات تأتي كجزء من استراتيجية شاملة تهدف إلى تطوير البنية التحتية الاقتصادية ودعم الصناعات الوطنية، وذلك من خلال توفير بيئة ملائمة للاستثمار وتحفيز الابتكار في مختلف القطاعات.

وأضاف البربري لـ “صدى البلد”، أن دور رجال الأعمال بخبراتهم الواسعة في العمل الفعلي والأسواق يمثل ركيزة أساسية لا يمكن الاستهانة بها، فهذه الخبرات تسهم بشكل مباشر في تحقيق التوازن المطلوب بين متطلبات السوق المحلية والتغيرات العالمية التي تشهدها الساحة الاقتصادية، ومع تعقيدات السوق العالمية وتحدياتها، يأتي دور القطاع الخاص كعامل مساعد للحكومة في مواجهة هذه التغيرات.

وأكد أن التطوير الصناعي يتطلب تفكيراً استراتيجياً يستفيد من التجارب السابقة مع مواكبة التوجهات العالمية الحديثة، ومن هنا يظهر بوضوح أهمية تعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، حيث يتم توظيف الخبرات العملية لرجال الأعمال في صياغة سياسات تتماشى مع مستجدات الاقتصاد العالمي وتساعد على تحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح أنه في ظل هذه التحولات، يبقى الاستثمار في الابتكار والتكنولوجيا أحد العوامل الحاسمة في تحقيق النمو الاقتصادي، وهذا يتطلب تعزيز البنية التحتية الصناعية وتوفير التشريعات التي تشجع على الاستثمار وتحميه، وهو ما تعمل عليه الحكومة حالياً من خلال شراكات مثمرة مع رجال الأعمال والمستثمرين المحليين والدوليين.

"رجال الأعمال": الاتفاق على تسريع تسجيل المكاتب الاستشارية ووضع حد أدنى للأتعاب أبو العينين يؤكد أهمية وجود رجال الأعمال في تشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار

وتنص الفقرة 15 من المادة الثانية على أن يُشكل المجلس برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية 8 خبراء متخصصين في مجالات عمل المجلس و4 ممثلين عن القطاع الخاص، يتم اختيارهم بقرار من رئيس الجمهورية بناءً على ترشيح رئيس مجلس الوزراء لمدة عامين قابلة للتجديد.

وتضمن التعديل العودة إلى نص الحكومة بشأن تشكيل المجلس، بحيث يكون 4 من رجال الأعمال بدلًا من القطاع الخاص، كما أقر المجلس في جلسة سابقة.

وأوضح أبو العينين أن المراجعة الدولية لتعريفات القطاع الخاص ورجال الأعمال أظهرت أن القطاع الخاص يعتمد على الملكية التي لا تتبع الحكومة، وهو ما لا يناسب المجلس، بينما يُعرّف رجال الأعمال بأنهم ذوي خبرة في الإدارة وعضوية مجالس الإدارة، والهدف من القانون هو استقطاب ذوي الخبرات المتميزة في مجالاتهم، مشيرا إلى أن كافة القوانين والاتفاقيات التي تمت الموافقة عليها في مجلس النواب استخدمت مسمى رجال الأعمال وليس القطاع الخاص.

وأكد أبو العينين، أن النصوص القانونية السابقة في المجلس استخدمت مصطلح رجال الأعمال وليس القطاع الخاص، وقد رحب المستشار محمود فوزي، وزير الشؤون النيابية، بالمقترح، كما أيده النائب سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي.

مجلس النواب

ويهدف المجلس إلى وضع السياسات العليا للدولة في مجال التعليم بجميع أنواعه ومراحله، ويسعى لتحقيق التكامل بين هذه المجالات والإشراف على تنفيذ السياسات بهدف النهوض بالتعليم وتطوير مخرجاته، بما يتوافق مع الأهداف القومية ومتطلبات سوق العمل المحلي والدولي، يهدف المجلس إلى وضع سياسات عليا في مجال البحث والابتكار.

ولممارسة هذه الأهداف، يقوم المجلس بعدد من الاختصاصات الأساسية أولاً: يضع استراتيجية وطنية وخططًا وبرامج لتطوير التعليم والبحث والابتكار، مع تحديد آليات متابعة التنفيذ بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية، ثانياً: يقوم بمراجعة وتحديث الأولويات الوطنية في مجالات التعليم والبحث، ويعد توصيات بشأن الأطر الفنية والإدارية والقانونية اللازمة لتطوير العملية التعليمية، مع اقتراح سبل تتماشى مع متطلبات سوق العمل.

ويقوم المجلس بوضع مخطط قومي لتطوير البنية التحتية للمدارس والمعاهد الأزهرية والجامعات، ويعمل هذا المخطط على ضمان توافق توزيع الجامعات والمناطق الصناعية مع المشاريع القومية، ويتابع المجلس تنفيذ هذا المخطط مع الجهات المعنية، ويسعى لوضع خطة تنفيذية لسياسات التدريب في جميع المراحل التعليمية وما بعدها، مع التركيز على أهمية التعليم الفني والتخصصات المستحدثة ودورها في دعم الاقتصاد القومي.

رجال الأعمال المصريين الأفارقة تواصل تنفيذ خطة اختراق أسواق الكونغو الديمقراطية رجال الأعمال المصريين: متر الأراضي في الساحل الشمالي وصل لـ140 ألف جنيه

ويقترح المجلس سبل تطوير المؤسسات التعليمية ونظم تشغيلها، ويعمل على تنسيق الجهود مع الوزارات لضمان تحقيق الأهداف المخططة، ويضع معايير وشروط اختيار المسئولين عن منظومة التعليم والبحث، مستندًا إلى الكفاءة العلمية والإدارية لضمان الارتقاء بالأداء.

كما يساهم المجلس في تطوير الهيكل التنظيمي للبحث والابتكار لتحقيق المستهدفات في مجالات العلوم المختلفة، مع مراعاة الإمكانيات العلمية والمادية المتاحة. ويعمل أيضًا على وضع رؤية شاملة لرعاية الموهوبين والنابغين، من مرحلة الاكتشاف إلى التأهيل العلمي والنفسي، لضمان الاستغلال الأمثل للطاقات والمؤسسات القائمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس النواب النواب دور رجال الأعمال النائب محمد أبو العينين المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار والبحث والابتکار الوطنی للتعلیم التعلیم والبحث القطاع الخاص رجال الأعمال أبو العینین

إقرأ أيضاً:

بعد موافقة اللجنة المختصة نهائيًا.. 9 اختصاصات للمجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار

 

 

وافقت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب برئاسة الدكتور سامي هاشم، نهائيًا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار.


ويهدف المجلس إلى وضع السياسات العليا للدولة في مجال التعليم بكافة أنواعه، وجميع مراحله وتحقيق التكامل بينها، والإشراف على تنفيذها، بهدف النهوض بالتعليم وتطوير مخرجاته بما يتوافق مع الأهداف القومية للدولة ومتطلبات سوق العمل المحلي والدولي، كما يهدف إلى وضع السياسات العليا للدولة في مجال البحث والابتكار.

 


اختصاصات المجلس الوطني للتعليم


ويباشر المجلس جميع الاختصاصات اللازمة لتحقيق أهدافه، وله بصفة خاصة الآتي:

 

1- وضع الاستراتيجية الوطنية والخطط والبرامج لتطوير التعليم والبحث والابتكار وآليات متابعة تنفيذها بالتنسيق مع الوزارات والجهات والأجهزة المعنية.


2- مراجعة وتحديث الأولويات الوطنية في مجال التعليم والبحث والابتكار في القطاعات المختلفة، وإعداد التوصيات المتعلقة بالأطر الفنية والإدارية والقانونية اللازمة لتطوير العملية التعليمية، واقتراح سبل تطويرها والارتقاء بها مع مراعاة تكامل مخرجاتها مع متطلبات سوق العمل المحلي والدولي.


3- وضع مخطط قومي لتطوير البنية التحتية للمدارس بكافة أنواعها ومراحلها والمعاهد الأزهرية بما يتوافق مع توزيع الجامعات والمعاهد التكنولوجية والمناطق الصناعية والمشاريع القومية، ومتابعة تنفيذ هذا المخطط مع الوزارات والجهات المعنية.


4- وضع مخطط تنفيذي لسياسات التدريب في كافة المراحل التعليمية وما بعدها، والتوعية بأهمية التعليم الفني والتدريب والتخصصات المستحدثة في هذا المجال، ودوره في دعم الاقتصاد القومي، وكذا وضع مخطط تسويقي لمخرجات التعليم والبحث والابتكار محليا ودوليا.


5- اقتراح سبل تطوير المؤسسات القائمة على تنفيذ العملية التعليمية، ونظم تشغيلها، وآليات التنسيق اللازم مع الوزارات والجهات والأجهزة المعنية بما يضمن تحقيق الأهداف المخططة.

 

6- اقتراح معايير وشروط اختيار المسئولين عن منظومة التعليم والبحث والابتكار، في ضوء اعتبارات الكفاءة العلمية والإدارية، بما يضمن الارتقاء بأدائها.


7- اقتراح سبل وآليات تطوير الهيكل التنظيمي للبحث والابتكار لتحقيق المستهدف في مجالات العلوم المختلفة في إطار رؤية تتناسب مع الإمكانيات العلمية والمادية المتاحة للدولة.


8- وضع وتطوير رؤية شاملة لرعاية الموهوبين والنابغين والعباقرة خلال المراحل المختلفة (مرحلة الاكتشاف - مرحلة التأهيل العلمي والنفسي والبدني المتوازن - مرحلة الاستفادة في مجالات البحث والابتكار) بما يضمن الاستغلال الأمثل للمؤسسات والطاقات القائمة حاليًا.


9- إصدار تقرير دوري شامل عن تطور منظومة التعليم بكافة أنواعه وجميع مراحله، كل عامين بالتعاون مع الهيئات المختصة بضمان الجودة والاعتماد، يقدم إلى مجلس الوزراء ومجلس النواب.

 

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل موافقة «النواب» على مقترح أبو العينين بتشكيل المجلس الوطني للتعليم| فيديو
  • برلماني يؤكد أهمية تواجد رجال الأعمال بالمجلس الوطني للتعليم.. ويثمن مقترح «أبو العينين»
  • بعد مقترح النائب محمد أبو العينين| خبير: تمثيل رجال الأعمال في مجلس التعليم تعزيز للاقتصاد
  • برلماني يثمن مقترح أبو العينين بتواجد رجال أعمال بالمجلس الوطني للتعليم
  • أستاذ اقتصاد: مقترح النائب أبو العينين يهدف لمشاركة الخبراء في تطوير التعليم
  • النواب يوافق على مقترح «أبو العينين» بإعادة المناقشة في تشكيل المجلس الوطني للتعليم
  • النواب يوافق على مقترح أبو العينين بشأن تشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث
  • أبو العينين يؤكد أهمية وجود رجال الأعمال في تشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار
  • بعد موافقة اللجنة المختصة نهائيًا.. 9 اختصاصات للمجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار