تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بالنظر إلى السينما العالمية نجد أن العديد من الأفلام سبق أن استعرضت موضوع الكوارث التكنولوجية، حتى إنها توقعت في بعض الأحيان سيناريوهات قريبة جدًا مما يحدث على أرض الواقع، وقدمت هوليوود عدة أفلام من قبل حاولت تتنبأ بكوارث أو حروب في الشرق الأوسط، وكانت فى إطار الخيال العلمي كان أقرب لأفلام الأكشن والدراما.

 

السيناريست نادر صلاح الدين، مؤلف فيلم "اللمبي 8 جيجا"، الذي يرتبط بشكل كبير بمفاهيم الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا تركيب الشرائح الإلكترونية للبشر، استعرض تجربته في هذا السياق، وقال نادر فى تصريحات خاصة لـ«البوابة نيوز» إنه استلهم فكرة فيلم اللمبي 8 جيحا بعد مشاهدته لفيديو يعرض اختراعًا يشبه الفكرة التي قدمها في الفيلم، لكنه لم يكتفِ بما شاهده، بل أخذ الفكرة وطورها، مضيفًا إليها عنصر الخيال العلمي بوضع شريحة ذكية في جسم الإنسان، وهذا يؤكد أن الفن، في بعض الأحيان، يستلهم من الواقع العلمي ولكنه يقوم بتوسيعه وتطويره إلى آفاق جديدة.

نادر صلاح الدين أوضح أن المسألة تدور حول فكرتين رئيسيتين، الأولى هي أن الفن قادر على استباق العلم في التوقعات، حيث يقوم الفن بتقديم رؤى مستقبلية ربما لم يصل إليها العلم بعد، وهذا يحدث بشكل طبيعي دون تدخل أي قوى خارجية، والفكرة الثانية هي أن بعض الأعمال الفنية، خاصة تلك التي تصدر من هوليوود، قد تكون تابعة لتوجهات استخباراتية لبعض الدول الكبرى. 

ويذهب صلاح الدين إلى أن هذه الأفلام قد تكون بمثابة اختبارات لمعرفة كيفية استقبال المجتمعات لأفكار جديدة أو غير مألوفة، ومحاولة استشراف ردود الأفعال تجاهها. ومع ذلك، أكد نادر صلاح الدين أن توقع ما سيحدث بالضبط في العالم يبقى أمرًا صعبًا للغاية، ولا يمكن لأحد التنبؤ به بدقة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نادر صلاح الدين

إقرأ أيضاً:

"الشاذب".. رواية جديدة لعادل صلاح يوسف عن روايات مصرية للجيب

 

"الشاذب".. صدر حديثًا عن روايات مصرية للجيب التابعة للمؤسسة العربية الحديثة رواية "الشاذب" للمؤلف عادل صلاح يوسف.
وتدور أحداث الرواية في عالم موسيقي حول عازف كمان محترف يرفض أن يعيش وحيدا وبعيدا وغريبا ويفضل أن يرجع لبلده ويعيش فيها ليفاجئ بالكثير من الاحداث التي تؤثر عليه وتصنع منه كائنا جديدا.
وقال عادل صلاح يوسف في تصدير الرواية: " ماذا إن خُيرت في وقت تراجيدي قليل ما بين أن تحقق حلمك في البقاء وحيدًا في مخاطرة مجهولة ومناخ عام يفاخر بالعدوانية والارتياب أو أن تفضل الرحيل إلى مجهول آخر والبحث عن أحلام جديدة برفقة أولئك المستخفين بأحلامك؟ هل نحن مهيؤون لنتحمل أي مجهول أو مخاطرة من أجل أحلامنا؟ أو أننا يمكن أن نفضل الشياطين التي نعرفها على الملائكة التي لا نعرفها. 
ويضيف:" إنها رواية عن القرارات الجنونية التي نتخذها من حين لآخر، عن تقلبات أفكارنا وتصرفاتنا ومشاعرنا التي ننجرف ورائها بعناد صارم. في قصة استثنائية ابداعية مشوقة يسرد الكاتب قصة شاب عازف كمان خاف من الغربة فعاش في وطنه غريبًا حتى عن نفسه.
عادل صلاح يوسف
أما عن المؤلف عادل صلاح يوسف فهو كاتب وروائي مصري صدرت له العديد من الاعمال الأدبية منها مجموعة قصصية بعنوان «أنا برج الحوت، وزوجتي برج الجوزاء»، ومجموعة قصصية أخرى بعنوان «الثالثة بعد منتصف الليل» عن دار الحلم. 
ووصلت روايته «عِزبَة النَخل» إلى القائمة الطويلة لجائزة خيري شلبي لعام 2024م.

مقالات مشابهة

  • فن الذكاء الاصطناعي: نهاية الإبداع أم بداية حركة جديدة؟
  • "الشاذب".. رواية جديدة لعادل صلاح يوسف عن روايات مصرية للجيب
  • بينهم البازي.. مقتل 5 إرهابيين بقصف جوي ضمن قاطع صلاح الدين
  • نتائج الضربة الجوية التي نفذتها طائرات F_16 في صلاح الدين
  • مقتل عنصر داعش مهم بضربة جوية في صلاح الدين
  • مقتل البازي بضربة جوية في صلاح الدين
  • القوة الجوية العراقية توجه ضربة لداعش بمنطقة العيث في صلاح الدين
  • ضربة جوية عراقية تستهدف عناصر داعش في صلاح الدين
  • مواعيد عرض مسلسل صلاح الدين الأيوبي الجزء الثاني.. والقنوات الناقلة