يعود رئيس جزر الكناري، فيرناندو كلافيخو، هذا الأسبوع إلى المغرب على رأس وفد علمي يسعى إلى إبرام اتفاقيات تعاون مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات، وذلك لتعميق التعاون مع دول غرب إفريقيا.

جاء هذا الإعلان الإثنين، على لسان المتحدث باسم الحكومة الإقليمية، ألفونسو كابيو، خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة الإقليمية.

ويعود كلافيخو إلى المغرب مع وفد يتألف من أكثر من 30 عالماً ورائد أعمال من جزر الكناري، حيث يهدف من خلاله إلى بناء اتفاقيات جديدة في هذا المجال مع المؤسسات الأكاديمية المغربية.

تسعى حكومة جزر الكناري إلى تعزيز سياساتها المتعلقة بالتعاون من أجل التنمية مع الدول المحيطة بها، بهدف المساهمة في الحد من الزيادة في الهجرة التي تؤثر على الجزر، حيث وصل إليها حتى 15 أكتوبر 32,878 شخصاً، ما يمثل 72.8% من الهجرة غير النظامية التي تستقبلها إسبانيا.

وفيما يتعلق بهذه الأزمة الإنسانية، أكد كابيو أن « جزر الكناري لا تزال وحيدة » في ظل غياب الرد من الحكومة الإسبانية والحزبين الاشتراكي والشعبي بشأن إمكانية إصلاح قانون الهجرة، الذي من شأنه أن يسمح بالتوزيع الإجباري لآلاف القاصرين الأجانب غير المصحوبين الذين ترعاهم الجزر بمفردها.

وأضاف كابيو: « لقد مرّ 14 شهراً ونحن نشخّص الوضع، ولا يوجد رد حتى الآن. من الآن وحتى نهاية العام، سيتعين علينا تخصيص 180 مليون يورو لمواجهة هذه الأزمة الإنسانية ».

 

عن وكالة (إفي)

كلمات دلالية الكناري المغرب جامعات ديبلوماسية علةم علوم

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الكناري المغرب جامعات ديبلوماسية علوم جزر الکناری

إقرأ أيضاً:

«مستقبل وطن»: كلمة الرئيس في «بريكس» تهدف لتعزيز التعاون بين مصر والدول الأعضاء

أكد المهندس تامر الحبال، عضو أمانة الاستثمار المركزية بحزب مستقبل وطن، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام قمة البريكس تهدف إلى تعزيز التعاون بين مصر والدول الأعضاء في المجموعة على عدة أصعدة، وتحقيق فوائد ملموسة للاقتصاد المصري، وتعطي مصر منصة لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في البلاد، خاصة في مجالات البنية التحتية والطاقة المتجددة والزراعة، وهو ما يمكن أن يجذب استثمارات ضخمة من دول البريكس إلى مصر.

تعزيز التعاون الاقتصادي

وأضاف «الحبال» في بيان اليوم السبت، أن مجموعة البريكس تمثل قوة اقتصادية كبرى على الساحة الدولية، وتضم دولاً مثل الصين، روسيا، الهند، البرازيل، وجنوب إفريقيا، ومشاركة الرئيس السيسي تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر وهذه الدول، والاستفادة من الفرص الاستثمارية والتمويلية التي تقدمها المجموعة.

وأشار إلى أن مشاركة الرئيس السيسي في القمة تعكس الدور المتزايد لمصر في القضايا الاقتصادية والسياسية على الساحة الدولية، حيث تعزز من مكانتها كدولة مؤثرة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأوضح أن كلمة السيسي أمام البريكس تتيح له فرصة طرح رؤيته حول القضايا العالمية مثل التغير المناخي، أمن الطاقة، والأزمات الاقتصادية، والمشاركة في البحث عن حلول مشتركة لهذه التحديات.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية والهجرة يؤكد اهتمام الحكومة لتعزيز العلاقات «المصرية-الآسيوية»
  • وزير الكهرباء يستقبل سفير إيطاليا بالقاهرة لتعزيز فرص التعاون
  • خلال مؤتمر QS العربي 2024 .. رئيس جامعة عمان الأهلية يؤكد أهمية تنظيم الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي
  • وزيرة التضامن تستقبل سفير قطر بالقاهرة لتعزيز سبل التعاون
  • رئيس صندوق التنمية الثقافية يلتقي مسئولين صينيين لتعزيز التعاون بين البلدين
  • تعزيز التعاون مع إيطاليا بمجال التعليم والبحث العلمي
  • وفد استرالي يزور منطقتي تونا الجبل وتل العمارنة لتعزيز التعاون الثقافي
  • «مستقبل وطن»: كلمة الرئيس في «بريكس» تهدف لتعزيز التعاون بين مصر والدول الأعضاء
  • مكتب النائب العام: إبرام اتفاقية مع خبراء فرنسا لتعزيز التعاون بسلسلة العدالة الجنائية