أقامت وزارة الثقافة، مساء اليوم الإثنين، احتفالية فنية بمعبد أبي سمبل، ضمن مهرجان أسوان "تعامد الشمس"، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وشهد الاحتفالية اللواء دكتور إسماعيل كمال، محافظ أسوان، والكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، بحضور المهندس حمدي السطوحي، رئيس صندوق التنمية الثقافية، والمهندس عمرو لاشين نائب محافظ أسوان، والفنان أحمد الشافعي، رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية والرئيس التنفيذي لفعاليات المهرجان، وإيمان حمدي مدير عام المهرجانات، والعديد من قيادات وزارتي الثقافة والسياحة والآثار ومحافظة أسوان، وسط حضور جماهيري كبير من أبناء المحافظة وضيوفها السياح ووسائل الإعلام المتنوعة.

جذبت العروض الفنية لفرق الفنون الشعبية التابعة لهيئة قصور الثقافة أنظار الجمهور، حيث قدموا لوحات استعراضية تمثل تراث مختلف المحافظات المصرية، و تنوعت العروض بين الرقصات الشعبية المستوحاة من التراث النوبي والبحري والصعيدي والقناة والدلتا والوادي، عكست التراث الفلكلوري المميز لكل منها، في مشهد يربط بين ماضي مصر الغني وحاضرها، تقدم خلاله تجربة ثقافية فريدة جمعت بين عبقرية الحضارة المصرية القديمة وسحر الفلكلور المصري الأصيل، من خلال أوبريت "أسوان بتغني" في قلب أحد أهم المعالم الأثرية في العالم.

وعبر الكاتب محمد ناصف عن سعادته بهذا الحدث الفني الكبير، مؤكدا أن مهرجان أسوان لا يقتصر فقط على كونه مناسبة فنية، بل هو رسالة للعالم عن أهمية التراث المصري وقدرته على التأثير عبر الأجيال، مشددا على أن الفنون الشعبية والفلكلور تلعب دورا مهما في الحفاظ على الهوية المصرية وتعزيز الانتماء الوطني، والترويج السياحي لمصر ومدنها التاريخية العظيمة وآثارها الخالدة.

بوكا.. كلب الأهرامات يعيد للأذهان واقعة تاريخية منسية في العصر الفرعوني| تعرف عليها المهندس محمد أبوسعدة يفوز بجائزة الشيخة اليازية في مجال تحفيز الوعي المجتمعى "حقوق وواجبات ذوي الهمم" ضمن لقاءات متنوعة للثقافة بمدارس جنوب سيناء الغربية .. معرض فني ومحاضرات توعوية ضمن أنشطة الثقافة خبير آثار: المتحف المصري الكبير أفضل مشروع في مجال البناء الأخضر| خاص رئيس دار الوثائق بإمارة الشارقة يزور مكتبة الإسكندرية الثقافة تواصل فعاليات مهرجان "أهالينا" بالمطرية غدا.. أحمد إبراهيم يحيي احتفالية وزارة الثقافة بالعيد القومي لمحافظة الإسماعيلية القصة الكاملة للمسرح العائم.. هل يتم هدمه وتحويله إلى جراج سيارات؟ بمكتبة الإسكندرية|انطلاق ورشة عمل ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز المشاركة بين طلاب الجامعات مشاركات متنوعة 

 

وأضاف نائب رئيس الهيئة أن مهرجان أسوان يمثل نموذجا للتعاون المثمر بين وزارات الدولة ومحافظة أسوان، مشيرا إلى الدعم الكبير الذي قدمه وزير الثقافة ومحافظ أسوان، الذي أسهم في نجاح المهرجان وخروجه بصورة مشرفة تعكس جمال مدينة أسوان وتاريخها العريق، كما توجه بالشكر إلى القائمين على تنظيم هذا الحدث، مؤكدا أن الجهود المبذولة من قبل المنفذين والداعمين كانت ركيزة أساسية في تحقيق النجاح الباهر للمهرجان.

وألقى الفنان أحمد الشافعي كلمة عبر فيها عن شكره لوزير الثقافة ومحافظ أسوان ونائب رئيس الهيئة، وتوجه بالتحية للحضور، وأشاد بالدور الكبير لكل من ساهم في إنجاح هذا الحدث الفني المهم.

كما أعرب "الشافعي" عن اعتزاز المهرجان بتكريم عدد من الرموز الثقافية والشخصيات الذين قدموا إسهامات كبيرة في خدمة الفن والثقافة على أرض أسوان. مبينا أن هذا التكريم يأتي كنوع من العرفان والتقدير للإسهامات الجليلة التي قدموها لخدمة الثقافة المصرية، وشدد على أن هذا الاحتفاء يعكس الاعتراف بأهمية دور المثقفين والفنانين في الحفاظ على التراث، وتوريثه للأجيال القادمة.

وأهدى نائب رئيس هيئة قصور الثقافة درع الهيئة لمحافظ أسوان تقديرا لدعمه الكبير للمهرجان، وقاما بتكريم اسم الراحل حسن فخر الدين، رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي الأسبق، موفق أبو النيل، شيخ الإعلاميين بأسوان، حسين مختار، مدير الإعلام السابق بمدينة أبو سمبل وأحد المشاركين في فكرة حفل التعامد، عابدين صيام، مدير عام صندوق إنقاذ آثار أسوان والنوبة وضمن المشاركين في نقل المعبد، الشيخ عبد الرحيم ابن مدينة أبو سمبل وأحد المشاركين في نقل المعبد.

يقام مهرجان أسوان "تعامد الشمس" بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، بالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة عماد فتحي، وينفذ من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، والإدارة العامة للفنون الشعبية، برئاسة الفنان محمد حجاج، وفرع ثقافة أسوان، برئاسة يوسف محمود.

ويشهد المهرجان مشاركة 9 فرق فنون شعبية مصرية وهي أسوان، الأقصر، توشكى التلقائية، ملوي، الوادي الجديد، الأنفوشي، الغربية، بورسعيد، والتنورة التراثية.

ويقام حفل فني آخر مساء اليوم على مسرح سوق المدينة، وتختتم الفعاليات بعروض معبد أبو سمبل صباح غد الثلاثاء تزامنا مع ظاهرة تعامد الشمس في المعبد التي يشهدها آلاف السياح من مختلف الجنسيات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مهرجان أسوان نائب رئیس أبو سمبل

إقرأ أيضاً:

مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدًا يكرم المخرج السنغالي الكبير موسي توريه ويختاره رئيسًا للجنة التحكيم

يكرم مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا  المخرج السنغالي موسي توريه في حفل إفتتاحه يوم 3 نوفمبر المقبل بمدينة العين السخنة، من المقرر أن يترأس توريه لجنة تحكيم مسابقتي المهرجان للأفلام التي لاتزيد عن الـ5 والـ10 دقائق. 

 

 

تصريحات الدكتور أسامة أبونار رئيس المهرجان 

 


وقال الدكتور أسامة أبونار رئيس المهرجان أن إختيار توريه للتكريم ورئاسة لجنة التحكيم بإعتباره رمزا للسينما الأفريقية الحديثة حيث بدأ مشواره السينمائي الحافل بإخراج الأفلام القصيرة وإنطلق منها إلى الأفلام الطويلة  ونالت أعماله شهرة واسعة داخل القارة السمراء وخارجها.
 

وأشار إلى أن المهرجان سيخصص ماستر كلاس لـ" توريه " يحضره صناع السينما المصرية والعربية من ضيوف المهرجان يتحدث خلاله عن تجربته السينمائية مع الأفلام القصيرة والطويلة على حد سواء.


ومن جانبه قال السيد زياد باسمير نائب رئيس المهرجان: أن إختيار موسي توريه للتكريم يأتي من حرص المهرجان علي الإرتباط بجذوره الثقافية والفنية داخل القارة الأفريقية وفي نفس الوقت نشير إلى التجارب السينمائية الملهمة منها ليستفيد منها صناع الأفلام الشباب.
وأوضح "باسمير " أن قائمة تكريمات المهرجان خلال دوراته  تضم نجمًا مصريًا وآخر عربيًا وثالث دوليًا وأن الإختيار يحكمه معيار الإرتباط بشكل أو بأخر بالأفلام القصيرة.

 

معلومات عن موسى توريه

 


يشار إلى أن موسي توريه ولد عام   1958 في داكار، بدأ مشواره في السينما في سن مبكرة جدا كفني (كهربائي، مساعد مخرج)، ليخرج أول فيلم قصير له عام 1987، ثم فيلمه الطويل الأول عام 1991،  . ويحمل الفيلم اسم توباب بي" حيث أشيد به نقديا وخاصة في قسم "نظرة ما بمهرجان كان السينمائي الدولي. بعد نجاح فيلمه الأول،  .  أنشأ   "توريه "شركة الإنتاج الخاصة به،   Les Films du crocodileداكار، وقام من خلالها بتمويل أفلامه الوثائقية المختلفة، والتي لقيت اهتمامًا وجوائز في العديد من المهرجانات. في عام 1997، أخرج فيلم TGV مع ماكينا ديوب وبرنارد جيرودو والفلبين ليروي بوليو، وهو ما حقق نجاحًا شعبيًا حقيقيًا في إفريقيا. حصل هذا الفيلم على جائزة الجمهور عام 1999 في مهرجان السينما الأفريقية التاسع في ميلانو.  


. وفي عام 2002، أطلق مهرجان “موسى يدعو” في روفيسك بالسنغال   ويروج  من خلاله  للأفلام الوثائقية الأفريقية التي يصنعها الأفارقة. 
حتى الآن، أنتج موسى توريه نحو عشرة أفلام، من جميع الأنواع مجتمعة، بما في ذلك فيلم وثائقي بعنوان  5 × 5 في عام 2005 عن الحياة اليومية لعائلة سنغالية في المنزل، وفيلم Nosaltres  عن مجتمعين أفريقيين يتجاهلان بعضهما البعض في عام 2006
في عام 2011، إختاره  مهرجان فيسباكو  للسينما الأفريقية لرئاسة لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية. في عام 2012، أخرج  توريه  فيلم La Pirogue، وهو فيلم درامي   عن الهجرة الأفريقية عن طريق البحر ومزج فيه بين الأسلوب الوثائقي والروائي.وعرض فيلمه  "الغبار الأحمر" عام 2022.

 

عن مهرجان الأفلام القصيرة جدًا 


ترعاه وزارة الثقافة المصرية ووزارة السياحة والآثار ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة السويس ونقابة المهن السينمائية والإتحاد العام للفنانين العرب.


تنظمه مؤسسة ضي للثقافة والإعلام وتتولي رعايته وتنفيذه شركة جولدن هيلز للمعارض والمؤتمرات، ويضم في إدارته عدد من صناع وأساتذة السينما والنقاد والصحفيين، ويتضن أكثر من مسابقة للأفلام القصيرة جدًا التي لاتتجاوز مدتها الـ 5  والـ 10 دقائق، ومشروعات التخرج لطلبة المعاهد، والأكاديميات السينمائية المتخصصة .

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة لقصور الثقافة تكرم محافظ أسوان والمشاركين في أعمال نقل معبد رمسيس الثاني
  • محافظ أسوان ونائب رئيس قصور الثقافة يشهدان احتفالية فنية بمعبد أبي سمبل في ليلة التعامد
  • محافظ أسوان يتفقد معرض "سمبوزيوم أبو سمبل" بقاعة زوار معبد رمسيس الثاني
  • مهرجان أسوان.. الثقافة تقيم حفلين في "أبو سمبل" ليلة تعامد الشمس|صور
  • «الثقافة» تنظم حفلين بـ«أبو سمبل» في ليلة تعامد الشمس
  • في مهرجان أسوان.. الثقافة تقيم حفلين في "أبو سمبل" في ليلة تعامد الشمس
  • مهرجان أسوان.. الثقافة تقيم حفلين في "أبو سمبل" بـ ليلة تعامد الشمس
  • مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدًا يكرم المخرج السنغالي الكبير موسي توريه ويختاره رئيسًا للجنة التحكيم
  • مهرجان أسوان .. فرق قصور الثقافة تواصل عروضها التراثية في أجواء مبهجة