أكدت الدكتورة سحر السنباطي، رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، أن الدولة المصرية اتخذت العديد من الإجراءات الحاسمة نحو القضاء على جريمة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث.

وأشارت إلى أنه تم إنشاء اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للطفولة والأمومة والمجلس القومي للمرأة عام 2019 وضمت في عضويتها الوزارات والجهات الحكومية المعنية، والهيئات القضائية المعنية، والأزهر الشريف والكنائس المصرية الثلاثة، ومنظمات المجتمع المدني، وبالتعاون مع الجهات الدولية الشريكة.

يأتي ذلك تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، والإطار الاستراتيجي الوطني والخطة الوطنية للطفولة والأمومة، مشيرة إلى أن اللجنة الوطنية نفذت العديد من الأنشطة من أجل رفع الوعي المجتمعي للقضاء على هذه الجريمة أهمها الحملة القومية «احميها من الختان» والتي تضمنت حملات إعلامية، ورفع كفاءة البناء المؤسسي، وقوافل تثقيفية وتوعوية وحملات لطرق الأبواب فى مختلف المحافظات المصرية.

وجاء هذا خلال جلسة حوارية بعنوان «تطبيب ختان الإناث وصحة ورفاهية الفتيات في مصر» ضمن فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية بنسخته الثانية 2024، والذي يعقد برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تحت شعار «التنمية البشرية: من أجل مستقبل مستدام».

المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية

واستعرضت «السنباطي» اختصاصات اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث والتي على رأسها عرض ومناقشة التشريعات والسياسات العامة والاتفاقيات الإقليمية والدولية ذات الصلة والعمل على تفعيل القوانين، لافتة إلى أن اللجنة كان لها عظيم الأثر في تغليظ العقوبات المقررة على جرائم ختان الإناث، مؤكدة على أن تصديق السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على قانون رقم 10 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد عقوبة ختان الإناث انتصارا حقيقيا للفتاة المصرية وتصدي رادع لهذه الجريمة وللمتورطين وحماية لحقوق الأطفال.

ولفتت «السنباطي» إلى انخفاض نسبة إجراء تشويه الأعضاء التناسلية للفتيات والنساء من عمر 15 إلي 49 عاما من نسبتة 92% عام 2014 ليصبح 86% في عام 2021 وفقا للمسح السكاني الصحي الأخير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأوضحت رئيسة المجلس القومي للطفولة الدور الهام والمحوري للإدارة العامة لنجدة الطفل بالمجلس في حماية الأطفال المعرضين للخطر ولا سيما الأطفال الفتيات ضحايا تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، مؤكدة على أن البلاغات الواردة إلى خط نجدة الطفل 16000 ينتج عنها التحرك الفوري والسريع لإنقاذ ضحايا هذه الجريمة، فضلا عن التدخل القانوني والدعم النفسي، مشددة على أن المجلس القومي للطفولة والأمومة لا يتهاون في حق من حقوق الفتيات

اقرأ أيضاًمجلس النواب يوافق على سحر السنباطي رئيساً لـ «القومي للطفولة والأمومة» وهيام كمال نائباً

في ذكرى وفاة هدى سلطان الـ16.. «وتد» الدراما المصرية بين سحر القصة وقوة الأداء

«صاحبوهم تكسبوهم».. مبادرة جديدة للطفولة والأمومة لدعم تنشئة الأطفال والمراهقين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث ختان الإناث الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة عقوبة ختان الإناث القومی للطفولة والأمومة المجلس القومی للطفولة ختان الإناث

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة: السيدة المصرية حافظت على استقرار الأمن الداخلي للأسرة

نظمت لجنة المحافظات بالمجلس القومي للمرأة ندوة بعنوان "المرأة المصرية ودورها الهام في بناء قيم أكتوبر في ملحمة البناء والتنمية".

وأوضحت الدكتورة هالة يسري، مقرر مناوب لجنة المرأة الريفية بالمجلس، أن المرأة المصرية حافظت على استقرار الأمن الداخلي للأسرة وأمن حدودنا لأن الأسرة المصرية كانت من أهم أهداف العدو الذي يسعى إلى هدم الدولة.

وأكدت أهمية الربط بين الأجيال والعمل على التخطيط العلمي والتنفيذ الدقيق.

‎من جانبها، أوضحت نهى حسين، عضو لجنة المحافظات، أن المرأة في فترة الحرب كانت أما وأختا وزوجة وابنة تدعم وتشجع وتساند الأبطال على الحدود، ولا يجب أن ننسى دورها التطوعي في الهلال الأحمر للتمريض وتنظيم الإغاثات.

‎فيما أوضحت حنان عبد القادر، عضو لجنة المحافظات بالمجلس، أن المرأة كانت في الجبهة الداخلية في الحرب، حيث عملت على تأهيل أولادها للحرب وبث روح الانتماء والعزة لتكون داعمة للدولة، كما أكدت أن المرأة تعيش عصرها الذهبي، وأعربت عن امتنانها للرئيس عبد الفتاح السيسي لدعمه الدائم للمرأة.

‎وأكدت سميحة راغب، مديرة مدرسة القديس يوسف لغات، أن الفتيات هن عظيمات مصر ومستقبل الدولة، لذلك تهتم المدرسة ببناء الإنسان والمواهب.

كما أشارت إلى اهتمام المجلس بتمكين المرأة وتوليها مناصب قيادية في الدولة وتمكينها اقتصاديا، مشيرة إلى دعم القيادة السياسية للمرأة وتمكينها.

‎وأشارت الدكتورة هند الهلالي، مديرة وحدة مكافحة العنف ضد المرأة بجامعة عين شمس، إلى أهداف وآليات عمل الوحدة وسبل حماية النفس والأسرة من العنف بأشكاله.

وأكدت أن المدارس والجامعات تبني المجتمع لذلك يجب أن تدعم وتبني المرأة المصرية لتكون دائماً في الصدارة.

‎وأكدت حميدة أحمد، عضو لجنة المحافظات، أن الشخصية المصرية تتسم بالعزيمة والصبر والوعي والذكاء، وفي ظل ظروف الحرب كانت المرأة تعمل على حفظ سلام نفسية الأسرة واستقرارها الاقتصادي وتعزيز الروح المقاتلة داخل الأجيال الجديدة، مشددة على ضرورة الاستفادة من الماضي وأن نعيش الحاضر ونخطط للمستقبل.

‎وقالت الدكتورة إلهام شاهين، الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، إن الجندي المصري كان هدفه واضحا إما النصر أو الشهادة، وقد أوضحت أيضا أن رقي الأمم يقاس بطريقتهم في التعامل مع المرأة.

‎وأوضحت الدكتورة وفاء عباس حلمي، أستاذ بكلية الطب جامعة الأزهر، أن كل رملة في مصر لها قيمة وأن شعبها لم يترك شبراً منها في أيدي الأعداء.

ونوهت إلى وحدة المرأة الآمنة بالجامعة لاستقبال المرأة ومساعدتها على المستوى النفسي والقانوني، وأيضا وجود وحدة مكافحة الشائعات.

7dc50b17-8384-4b99-8bc3-d09f82b085e0 47084f86-bc27-4953-8ccb-12abd358893e 6ac928d5-b132-4f2e-928b-432d7ed20959 6c10fdfd-4c85-450e-bbbe-d8f1e0f7563e 9bf65551-4392-4f05-a14e-a344bf8b4e20

مقالات مشابهة

  • «قومي الطفولة والأمومة»: الدولة اتخذت إجراءات مكثفة للقضاء على ختان الإناث
  • سحر السنباطي: الدولة المصرية اتخذت خطوات حاسمة للقضاء على ختان الإناث
  • بعد بيان رسمي من المجلس حول قضيته.. حكاية علاء عبد الفتاح مع القومي لحقوق الإنسان
  • وزارة الشؤون تتسلم مهام اللجنة العليا للطفولة
  • القومي للبحوث يقدم دراسة جديدة حول حماية الأطفال من الكبد الدهني
  • القومي للمرأة ينظم ندوة بعنوان المرأة المصرية وروح أكتوبر ودورها في بناء القيم
  • «القومي للطفولة والأمومة» يعلن عن فرص عمل.. الشروط وآخر موعد للتقديم
  • القومي للمرأة: السيدة المصرية حافظت على استقرار الأمن الداخلي للأسرة
  • سفيرة الفتيات المصريات بالاتحاد الأوروبي: «الطفولة والأمومة» سر نجاحي