انتقد بشير بشدة صناعة الطغاة عبر الانقلابات العسكرية، مؤكدا أن الديمقراطية هي النظام الأكثر تطورا وملاءمة للشعوب، وأن الصراع الحالي في السودان الذي اندلع في 15 أبريل هو محاولة من النظام القديم للعودة

التغيير: كمبالا

أقامت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية «تقدم» اليوم الاثنين في العاصمة الأوغندية كمبالا ندوة سياسية بمناسبة ذكرى ثورة 21 أكتوبر تحت عنوان «الثورة مستمرة والحرب إلى زوال » بمشاركة قيادات من الأحزاب السياسية والفاعلين في الحراك المدني السوداني .

واستعرض المتحدث الأول إبراهيم بشير، مساعد الأمين العام لحزب الأمة القومي، الذكرى التاريخية لثورة أكتوبر وما حققته من إنجازات مسلطا الضوء على الإسهامات الشعرية المعروفة بـ «الأكتوبريات» التي كانت تعبيرا صادقا عن الثورة السودانية مشيرا إلى أهمية الدور النقابي والسياسي في تحقيق أهداف الثورة بأقل تكلفة بشرية.

وانتقد بشير بشدة صناعة الطغاة عبر الانقلابات العسكرية، مؤكدا أن الديمقراطية هي النظام الأكثر تطورا وملاءمة للشعوب، وأن الصراع الحالي في السودان الذي اندلع في 15 أبريل هو محاولة من النظام القديم للعودة داعيا إلى ضرورة وقف الحرب وتوحيد القوى المدنية لمواجهة التحديات الإنسانية والسياسية.

وقدم المتحدث الثاني مستور أحمد محمد، رئيس المجلس القومي لحزب المؤتمر السوداني، قراءة نقدية لتاريخ الثورات السودانية بدءا من ثورة أكتوبر وحتى 2018 وتطرق إلى العوامل المشتركة بين الثورات، مؤكدا على ضرورة النظر بشكل نقدي لمسيرة التغيير في البلاد .

وأوضح مستور أن الثورات السابقة ركزت بشكل أساسي على تغيير النظام السياسي دون التطرق إلى القضايا الرئيسية مثل بنية الدولة والمواطنة، والحقوق مؤكدا على ضرورة تبني رؤية شاملة ومستدامة للتغيير تأخذ في الاعتبار كافة التحديات التي تواجه الشعب السوداني.

وركز المتحدث الثالث د. الهادي إدريس، نائب رئيس الهيئة القيادية لـ «تقدم» على الخيارات المتاحة لإنهاء الحرب في السودان مشددا على أهمية وحدة الشعب السوداني في مواجهة هذه التحديات.

كما تحدث عن اتفاقية جوبا للسلام واصفا بأنها نموذج تاريخي تم استغلاله من قبل بعض الأطراف لإجهاض الثورة السودانية، مؤكدا أن الحرب الحالية هي نتيجة الانقلاب العسكري الذي وقع في 25 أكتوبر الذي مهد الطريق لاندلاعها من قبل الحركة الاسلامية بهدف القضاء على مكتسبات ثورة ديسمبر.

ودعا إدريس إلى ضرورة توحيد القوى المدنية والسياسية لمواجهة محاولات تقسيم البلاد وأن الحل يكمن في إقامة دولة مدنية موحدة تحت قيادة شرعية ومسؤولة، محذرا من المخاطر التي تهدد وحدة السودان سواء من خلال سلطة بورتسودان وحركات الارتزاق والتوجهات الانفصالية التي تسعى لتمثيل البلاد في المشهد الدولي .

 

الوسومتقدم ثورة أكتوبر حرب السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: تقدم ثورة أكتوبر حرب السودان

إقرأ أيضاً:

جامعة الفيوم تنظم ندوة بعنوان "انتصارات أكتوبر بين الماضي والحاضر والمستقبل"

شهدت الدكتورة صفاء أحمد محمد عميد كلية التربية للطفولة المبكرة فى جامعة الفيوم، ندوة تحت عنوان" انتصارات أكتوبر ما بين الماضي والحاضر والمستقبل" التي نظمتها الكلية تحت رعاية الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قطاع التعليم والطلاب، وحاضر خلالها اللواء متقاعد  مصطفى سعد عبيه أحد ضباط القوات المسلحة والملحق العسكري في دولة لبنان سابقًا ووكيل وزارة التنمية المحلية سابقًا، وبحضورالدكتورة  رانيا محمد قاسم وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعدد من طالبات الكلية وذلك اليوم الإثنين بالكلية.

أكدت الدكتورة  صفاء أحمد محمد أن الندوة تأتي في إطار حرص الجامعة على تعزيز الوعي الوطني لدى الطلاب وتعريفهم بأهمية حرب أكتوبر وما حققته من إنجازات عظيمة. 

ومن جانبها أشارت الدكتورة  رانيا محمد قاسم إلى أهمية الندوة لتسليط الضوء على الدروس المستفادة من الحرب وكيفية تطبيقها في حياتنا العملية، لتعزيز روح الانتماء والوطنية بين الشباب.

وفي حديثه خلال  الندوة قال اللواء  مصطفى سعد إن حرب أكتوبر المجيدة كانت مليئة بالتحديات والصعوبات، لكنها كانت أيضًا مليئة بالشجاعة والتضحية والفداء، مستعرضًا تاريخ الحرب وخطط التمويه والدفاع والاشتباك أبرز خلالها بسالة الجندي المصري في الحرب.

مؤكدًا أن روح أكتوبر لا تزال حية في قلوب المصريين، مشددًا على أن الوحدة والتعاون هما مفتاحا النجاح، موجهًا حديثه للطلاب "أنتم شباب مصر، تحملون مستقبل الوطن بين أيديكم استلهموا من روح أكتوبر واعملوا بجد لتحقيق أحلامكم وأهدافكم”.

تصنيف جامعة الفيوم

من جهه اخرى صرَّح الدكتور عرفة صبري حسن نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والعلاقات الثقافية والبحوث، أن جامعـة الفيــوم استطاعت أن تظهــر بتصنيـف كيـو إس للـدول العربـيـة QS Universities Rankings: Arab Region لعــــام 2025، حيـــــث احتـــــلت الجــامعـــة التـــرتيــــب 137 بين أفضل 250 جامعة على مستوى العالم العربى. أما على المستوى المحلى فقد حصلت الجامعة على المركز 20 بين الجامعات المصرية الحكومية والخاصة.

وتجدر الإشارة إلى أن تصنيف QS يعتمد فى تقييمه للجامعات على أربعة مؤشرات رئيسية وهى العلاقات الدولية، والتوظيف، والتعليم، والبحث العلمي، ويتم توزيع نسب التصنيف كالآتي: السمعة الأكاديمية 30%، السمعة بين أصحاب العمل 20%، نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى عدد الطلاب 15%، نسبة التعاون الدولي البحثى 10%، الموقع الإلكترونى 5%، نسبة أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الدكتوراه 5%، عدد الاستشهادات المرجعية الحاصلة عليها الأبحاث المنشورة باسم جامعة الفيوم 5%، عدد الأبحاث بالنسبة لعدد أعضاء هيئة التدريس 5%، نسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب 2.5% ونسبة الطلاب الوافدين 2.5.

 

3 4 5

مقالات مشابهة

  • ستون عاماً على ثورة أكتوبر ومائة عام على ثورة ١٩٢٤ لماذا لم تنجح الثورة السودانية بعد؟
  • جامعة الفيوم تنظم ندوة بعنوان "انتصارات أكتوبر بين الماضي والحاضر والمستقبل"
  • مشاورات أولية والحرب مستمرة..
  • جامعة أسيوط تنظم احتفالية بمناسبة الذكرى 51 لانتصارات أكتوبر الثلاثاء المقبل   
  • الذكرى الستون لثورة أكتوبر 1964
  • حماة الوطن يُنظم احتفالية بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر.. ويكرم عددًا من الأبطال
  • حماة الوطن ينظم احتفالية بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.. ويكرم عددا من الأبطال
  • في ذكرى وفاته.. إبراهيم الرفاعي قائد الفرقة 39 قتال الذي أرعب إسرائيل في حرب أكتوبر
  • جامعة الأقصر تنظم ندوة تثقيفية عن انتصارات أكتوبر