صحيفة الاتحاد:
2024-10-22@00:11:34 GMT

اختتام ملتقى الشارقة الثقافي «يا زمان الوصل»

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

الشارقة (الاتحاد)
برعاية كريمة من قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، وحضور الشيخة عائشة بنت محمد القاسمي، وبمشاركة 55 شخصية ثقافية وإعلامية وفنية، اختتم المكتب الثقافي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة ملتقى الشارقة الثقافي «يا زمان الوصل»، الذي استمرت جلساته خلال الفترة من 15 إلى 20 من شهر أكتوبر الجاري، وكان برنامج اليوم الختامي حافلاً بالجلسات الثقافية والقراءات الشعرية.

صباحاً، كان جمهور الملتقى على موعد مع جلستين ثقافيتين في مجلس الحيرة الأدبي، ضمن جلسات «إشراق وأخواتها»، وهو البرنامج الخاص بأديبات الإمارات الذي انطلق مصاحباً لجلسات ملتقى الشارقة الثقافي.
حيث حملت الجلسة الأولى عنوان «أسئلة لرائدة أدبية» مع شيخة الناخي، أعقبتها ندوة جمعت تجارب روائية بمشاركة عدد من الأديبات الإماراتيات من الجيل الصاعد.

كانت محاور الجلسة الأولى بإدارة الأديبة أسماء الزرعوني، حيث افتتحت مع رائدة الأدب الإماراتي شيخة الناخي بمادة مرئية، ومشاهد تحكي محطات الحراك الثقافي لسيرتها الممتدة لما يقارب الخمسين عاماً.
وأشارت إلى أن نتاجها الأدبي الأول هو كتاب قصة الرحيل، مستشهدة بذكريات كتابة القصة في المرحلة الثانوية واحتفاظها بها حتى وقت صدور القصة وطباعتها في سبعينيات القرن الماضي، بعد فوزها في مسابقة وزارة الثقافة والشباب المخصصة للقصة القصيرة.
كما أكدت الناخي أن من المهم على الأديب ألا يتوقف عن الكتابة والتزود المعرفي، كما حثت الشباب المبدع أن يكون على قدر المسؤولية من التأني وانتقاء الموضوعات التي تُفيد المجتمع.

النواة الأولى
كما أشارت الناخي إلى ارتباطها الأول بنادي المنتزه للفتيات بالشارقة، راسمة بكلماتها المُفعمة بالحنين والشوق لوحة مُشرقة من المواقف والصور والعبارات، إضافة إلى سردها التاريخي وبأسلوبها الفريد عن كيفية انطلاق وتأسيس أول نواة ورابطة تجمع الأديبات الإماراتيات، وأن دعم وتوجيه قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي كان له الأثر الكبير في اتساع أعمال واستدامة مبادرات الرابطة من جيل الرائدات، وصولاً لجيل الصاعدات من بناتنا وأخواتنا الأديبات.
في الجلسة الثانية التي أدارتها الأديبة صالحة عبيد، وشهدت مشاركة الأديبات الدكتورة لطيفة الحاج ومريم الشحي وخلود الهولي، افتتحت الجلسة بمقدمة عن دور المرأة الإماراتية في الحراك الثقافي والأدبي الذي نراه مشاهداً وملموساً في واقعنا اليوم، من غزارة الإنتاج وتعدد المشاريع والمبادرات والندوات الثقافية، وبروز شخوص باحثة وأكاديمية بالمجال في مختلف إمارات الدولة.

حضور المرأة
أفادت الهولي بأنَّ الكاتب والأديب أشبه ما يكون بقائد الطائرة، فهو لديه قضية يحملها لتوصله إلى نقطة محددة، وأجابت حول العصا السحرية التي تنتظرها المثقفة الإماراتية، مؤكدة أن المرأة في دولة الإمارات لا تحتاج لتلك العصا، بل هي العصا ذاتها والتي ساهمت بعميق إيمانها الراسخ ووطنيتها في تعزيز المشهد الثقافي الإماراتي عربياً وعالمياً.
في الجانب ذاته، أشارت الدكتورة لطيفة إلى أن الأديب والمثقف يجب ألا يكون بمستوى البحث عن الظهور والتقليل من مكانته، وصورة القدوة من خلال الظهور غير الهادف في منصات ومواقع التواصل الاجتماعي، وأنَّ قناعتها تحتَّم عليها التعامل مع الفضاء الرقمي بأنه وسيلة لا غاية.
كما أكدت مريم الشحي أن العمل الإبداعي له حضوره في عالمنا الأدبي، وأن من الواجب علينا إدراك أهمية السرد بجميع أطيافه، ولكونها شخصية متأملة فهي تجيد الكتابة الذاتية وتميل لها في إنتاجها أكثر بكثير من مخاطبة الجمهور والتفاعل معه مباشرة.
واختتمت الندوة بحفل توقيع وتوزيع إصدارات الأديبات المشاركات فيها، ونوهت الأديبة الناخي بأنها ستسعد في قراءة إصدارات الأديبات المشاركات وتشرُف بنقدها وتعزيز مواطن قوتها كجانب مهم من مسؤوليتها الثقافية والأدبية والوطنية اتجاه الجيل الصاعد من المثقفات والأديبات الإماراتيات.

مساء ثري
في المساء وفي نادي سيدات الشارقة، تميز الختام بالجلسة الأخيرة ضمن «مجالس الملتقى»، وكانت بعنوان «المرأة وتجربة النقد الأدبي، قديماً وحديثاً»، وشاركت فيها الدكتورة مريم الهاشمي، والدكتورة هند المشموم، وأدارت الجلسة الأديبة فتحية النمر. ضمت الجلسة محاور عدة، منها دور المرأة في النقد قديماً وحديثاً، ونقد المرأة والأجناس الأدبية المتنوعة. ومن ثم كان الجمهور على موعد مع ليلة أندلسية تحت عنوان «إذا الغيث همى»، تميزت بالقراءات الشعرية التي صاحبها عزف مقطوعات موسيقية للعازفة مريم الشالوبي، تمازجت بحرفية مع القصائد الشعرية ولاقت استحسان وإعجاب الجمهور، وشاركت فيها الشاعرات شيخة الجابري، وأمل السهلاوي، وأسماء السويدي، وسميحة التميمي. وأدارت الجلسة الإعلامية منية برناط، وتغنى "كورال نوارس الشرق"، الذي أسسه مسرح العائلة في المكتب الثقافي في المجلس، بموشحات أندلسية بهدف استذكار الفن الأندلسي بكل جماله وتأثيره.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة ملتقى الشارقة الثقافي

إقرأ أيضاً:

الوحدة.. «السقوط السادس» في 7 محاولات!

سلطان آل علي (دبي)
تعرض الوحدة للخسارة أمام الوصل بنتيجة 1-3، ضمن دور الـ16 لبطولة كأس رئيس الدولة على استاد زعبيل، وأدت هذه الخسارة إلى إقصاء «أصحاب السعادة» من البطولة في مشهد متكرر بالسنوات الأخيرة دون حل أو تغيير.
وكانت المواجهة صعبة على «العنابي»، الذي تأخر بثلاثية نظيفة، خلال 48 دقيقة فقط من عمر المباراة، وسجل الوصل من 3 قذائف وتسديدات قوية جداً لم يستطع الحارس الشامسي التصدي لها.
ويعد هذا الخروج السادس للوحدة من الدور الأول في مسابقة كأس رئيس خلال آخر 7 نسخ، حيث استطاع الوحدة تجاوز الدور الأول مرة واحدة منذ موسم 2018-2019، وكان ذلك أمام عجمان في موسم 2021-2022، وحينها وصل إلى النهائي وخسر أمام الشارقة، أما بقية المواسم، فجميعها شهدت خروج العنابي مبكراً.
في موسم 2018-2019، خرج الوحدة أمام دبا الفجيرة بنتيجة قياسية وتاريخية قوامها 6 أهداف نظيفة، وفي الموسم التالي -غير المستكمل- أقصاه الجزيرة في «ديربي مثير»، انتهى بنتيجة 3-2 لـ«فخر أبوظبي»، وفي موسم 2020-2021 خرج بركلات الترجيح أمام النصر بعد التعادل السلبي، وفي موسم 2022-2023، تعرض الوحدة للإقصاء على يد شباب الأهلي بهدف نظيف في نسخة شهدت البداية من دور الـ32، وبعد ذلك خرج بنفس النتيجة أمام العين في موسم 2023-2024 من دور الـ16، ثم خرج هذا الموسم أمام الوصل بنتيجة 3-1 في الدور الأول كذلك.
وأصبح الدور الأول عقدةً مخيفة لكل الوحداوية في مسابقة الكأس، حيث يعتبر تجاوز هذا الدور بالغ الصعوبة في المواسم الأخيرة.
والجدير بالذكر أنّ الحظ أدار وجهه في معظم الأوقات للعنابي، حيث اضطر لمواجهة كل الأندية الكبيرة في نهائيات وقمم مبكرة، فهو النادي الوحيد الذي واجه الجزيرة والنصر وشباب الأهلي والعين والوصل خلال 7 مواسم فقط، وجميعهم أبطال سابقين وتاريخيين، غير أنّ ذلك لا يعتبر مبرراً لهذا السقوط المتكرر، والذي يعني استمرار غياب «أصحاب السعادة» عن اللقب منذ 2017.

أخبار ذات صلة «الفرسان» و«فخر أبوظبي» يواجهان تحدي «الوافدين الجدد» الوصل يتأهل إلى ربع نهائي الكأس بثلاثية أمام الوحدة

مقالات مشابهة

  • المرأة العربية تطلق  ملتقى الشباب العربي حول تعزيز ثقافة المساواة بين الجنسين بالرباط
  • "مؤتمر صحتي" 2024 يستضيف 36 مسؤولاً وخبيراً في 22 فعالية يبحثون التحديات الصحية في المجتمعات الحديثة
  • برعاية الشيخة جواهر «مؤتمر صحتي 2024» يستضيف 36 مسؤولاً وخبيراً
  • حوار افتراضي بين عمرو الليثي وفؤاد المهندس حول «أكل الشارع»
  • صور تستضيف فعاليات الملتقى الأدبي والفني الـ «27»
  • شركة القدس للتأمين تستضيف جلسة حوارية توعوية بالتعاون مع ملتقى سيدات الأعمال والمهن الأردني ومؤسسة الحسين للسرطان
  • حدث في مثل هذا اليوم| 114عاما على ميلاد ملك العود
  • توزيع جوائز التميز الأدبي للشباب الإفريقي
  • الوحدة.. «السقوط السادس» في 7 محاولات!