"دمث الخلق ومثال للتضحية والإخلاص والتفاني في العمل".. صفات تمتع بها الشهيد محمد وحيد حبشى، أحد الأبطال الذين ضحوا بأرواحهم الطاهرة فداء للوطن في حادث الواحات التي حدثت يوم 20 أكتوبر 2017، الذى راح ضحيته 16 ضابطا ومجندا من رجال وزارة الداخلية خلال مداهمتهم لإحدى البؤر الإرهابية التي كانت متمركزة في الصحراء الغربية.

  الشهيد محمد وحيد حبشى   ولد الشهيد محمد حبشي بمحافظة المنيا عام 1979، والده اللواء وحيد حبشي، الضابط السابق بمباحث أمن الدولة وكان من بين الضباط المكلفين بتعقب قتلة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وأثناء الدراسة الثانوية توفيت والدته التى حزن عليها حزنا شديدا لتكون مرحلة فارقه فى حياة الشهيد، قرر من بعدها الالتحاق بكلية الشرطة عام 1996، وتخرج منها عام 2000، ثم التحق بالعمل في الصعيد لمدة عامين، وعاد منها ليلتحق بقطاع مباحث أمن الدولة، وتخصص في مكافحة التطرف الديني، وتزوج من  ابنة خاله "ريم" ورُزق منها بـ"جودي وأحمد الذى يمتنى الالتحاق بكلية الشرطة لاستكمال مسيرة والده".   الشهيد محمد وحيد حبشى   نُقل "حبشي" بعد أحداث يناير 2011 للعمل بمطار القاهرة لمدة 3 سنوات، استغل تلك الفترة فى الإطلاع والمعرفة حول العناصر المتطرفة والفكر التكفيري وطرق مكافحته، ليعود فى 2014 إلى جهاز الأمن الوطني مجددا ليصبح ضمن أكفأ 30 ضابطا بالجهاز.   تقول "ريم" زوجة الشهيد حبشى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" : "الشهيد علاقاته كانت طيبه بجميع أفراد الأسرة وأصدقائه وبار بجميع أفراد أسرته والده وأخواته، وكنت لا تشعر أنه ضابط بالأمن الوطني من تواضعه وادبه مع الجميع .. كان دمث الخلق ومثال للتضحية والإخلاص والتفاني في العمل وهذه ليست شعارات بل حقيقة يلمسها كل من تعامل معه".   أسرة الشهيد محمد وحيد حبشى   وأشارت "ريم" إلى أن يوم تنفيذ عملية الواحات ، لم يخبرنى الشهيد أنه فى مأمورية وكانت من المرات القليلة التى لم يخبرنى فيها بوجود مأمورية، واخبرنى أنه ذاهب إلى مشوار وسيهاتفنى بعد صلاة الجمعة لعدم وجود شبكة بالمكان الذى سيذهب اليه، ومر الوقت ولم اتلقى منه اتصالا وحاولت الاتصال به ولكن دون جدوى، وكانت أخر رسالة أرسلها لى " ادعلى أنا بحبك".. وتلقيت اتصالا من صديقتى وأخبرتنى أن "محمد" كان فى مأمورية وأستشهد.   وأضافت أن الشهيد محمد كان لا يتحدث كثيرا عن عمله أو المأموريات المكلف بها فكان كتوم جدا ، كان يحدثنى عن خطوط عريضه فى مجال عمله وكان يحدثنى عن الإرهاب وكيف تكون فكرهم وكيفية مواجهة ذلك الفكر التكفيري لما يملكه من ثقافة حول العناصر المتطرفة والإرهاب.   وأشارت إلى أنه  في عام 2017، قبل واقعة الواحات بـ40 يوما، قرر الشهيد أن يلبي نداء ربه لزيارة البيت الحرام، وتأدية فريضة الحج، واصطحبنى معه وعند الوقوف أمام قبر الرسول والمسجد النبوى أمتلت عيناه بالدموع ، كان مسؤول عن الحجاج ويوفر لهم كافة احتياجتهم من طعام وشراب وعلاج، وفي يوم عرفة، صعد جبل الرحمة بمفرده، وظل يدعو ربه لنيل الشهادة.   استفاضت "ريم" فى الحديث عن علاقة الشهيد بأولاده فى أخر 3 سنوات قبل واقعة الواحات، اشارت إلى حرصه على زرع الوطنية فى أولاده "أحمد وجودى" عن طريق شراء أشياء متعلقة بالوطن لاوده ويخبرهم بقدرتنا فى تطوير مصر وتغيرها اذ اجتمعت الإرادة مع العمل، وكان يخبرهم أن مصر جميلة واحنا اللى بنسئ ليها، كما أنه حرص على أن لا يتعلقوا به تحسبا لرحيله حتى يستطيعوا أن يكملوا حياتهم من بعده.

المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: حادث الواحات اخبار الحوادث

إقرأ أيضاً:

بيان صادر عن عشيرة الغرايبة حول مقتل الدكتور محمد رسول الغرايبة

#سواليف

اصدرت العشيرة الغرايبة البيان التالي حول مقتل ابنهم الشهيد الدكتور محمد رسول الغرايبة .
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان صادر عن عشيرة الغرايبة
حول جريمة مقتل ابننا الشهيد “محمد رسول الغرايبة”

تتقدم عشيرة الغرايبة في الهاشمية عجلون وفي كافة محافظات المملكة ، بأسمها وبأسم عشائر بلدة الهاشمية عجلون بجزيل الشكر والعرفان لكل من شاركنا هذا المصاب الجلل ، سواء كان بحضور مراسم تشييع جثمان ابنهم الشهيد ، أو بالحضور إلى بيت العزاء في ديوان العشيرة أو بالإتصال أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما نشكر عطوفة محافظ عجلون، ومدراء الأجهزة الأمنية في المملكة.

إن هذه الجريمة النكراء التي تعرض لها ابننا المغدور الدكتور الطبيب “محمد رسول علي ناصر الغرايبة”، والتي هزت المجتمع الأردني حيث تعرض المغدور لعدد من الطعنات، في منزل زوج خالتة الكائن في شفا بدران، أثناء زيارته لهم على يد أثنين من أبنائه، حيث كان يظن نفسة في مأمن وفي منزله الثاني، قبل قيام الجريمة والتي آدت إلى مقتله والتنكيل بجثمانة بطريقة بشعة لم يعهدها مجتمعنا وبشكل خارج عن كل الأعراف العشائرية والتقاليد المتعارف عليها النسيج الوطني المترابط.

مقالات ذات صلة الصبيحي : أرقام يجب أن تُقرَأ بإمعان! 2024/07/01

واستجابة للجاهه الكريمة التي حضرت من وجهاء عشيرة المومني والممثلة بالشيخ الباشا “مازن المومني” ومن رافقهم من وجهاء عشائر عجلون، حيث تم استقبال الجاهه من قبل أهل الشهيد المغدور وعموم عشيرة الغرايبة في جميع أنحاء المملكة وعامر بلدة الهاشمية الكرام وبعد التداول والنقاش،
تم التكرم باعطاء عطوة اعتراف عشائري بالشروط التالية :-

1- تنفذ الجلوة العشائرية حسب أحكام الجلوة الصادرة من وزارة الداخلية.
2- القاتل وشقيقة غير مشمولين بالعطوة العشائرية .
3- إعلان بيان استنكار من عشيرة القضاة .
4- في حال تبين وجود أي طرف آخر معني بتنفيذ الجريمة أثناء مجريات التحقيق فسيكون أيضا من غير المشمولين بالعطوة .
5- عدم توكيل محامي من قبل القاتل وذوية أو غيرهم في هذه القضية.

وإذ نعتبر إعطاء هذه العطوة لمدة ثلاثة شهور إكراما لله ورسوله ولجلالة الملك والجاهة الكريمة، ونؤكد ثقتنا الكاملة بالقضاء الأردني العادل لإحقاق الحق وايقاع عقوبة الإعدام على الجناة.

{وَلَكُمْ فِى ٱلْقِصَاصِ حَيَوٰةٌ يَٰٓأُو۟لِى ٱلْأَلْبَٰبِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}

وقوله تعالى
{مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً}

مقالات مشابهة

  • محطات في حياة اللواء إسماعيل محمد كمال محافظ أسوان الجديد
  • 7 محطات في حياة اللواء هشام أبو النصر محافظ أسيوط الجديد
  • عاجل - من هو اللواء محب حبشي محافظ بورسعيد الجديد في حركة المحافظين 2024؟
  • من مدير أمن القاهرة لمحافظ الغربية.. محطات في حياة اللواء أشرف الجندي؟
  • بعد قرار تعيينه.. محطات في حياة رئيس مجلس الدولة الجديد
  • يسري وحيد يقود تشكيل طلائع الجيش ضد الأهلي في الدوري الممتاز
  • أخطر جاسوس مصري حيّر إسرائيل.. محطات في حياة رفعت الجمال
  • «كان يهوى الغناء فأصبح ملحن الروائع».. محطات في حياة الموسيقار الراحل محمد الموجي
  • في ذكرى وفاة «أخو البنات».. محطات في حياة عزت أبو عوف الفنية والأسرية
  • بيان صادر عن عشيرة الغرايبة حول مقتل الدكتور محمد رسول الغرايبة