صدى البلد:
2024-10-22@00:14:48 GMT

إعادة فتح معبر ميتيما قلابات بين إثيوبيا والسودان

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

أعيد فتح معبر ميتيما-قلابات الحدودي بين إثيوبيا والسودان اليوم، 21 أكتوبر 2024، بعد إغلاق بدأ في أوائل سبتمبر بسبب مخاوف أمنية، وفقًا لمؤسسة أمهرة الإعلامية.

دخل الإغلاق حيز التنفيذ في 2 سبتمبر، بعد أن سيطرت ميليشيا فانو على بلدة ميتيما الإثيوبية، مما دفع السلطات في ولاية القضارف السودانية إلى إغلاق جانب القلابات من الحدود.

أفادت مؤسسة أمهرة الإعلامية أن إعادة الفتح كانت نتيجة "أسابيع من المناقشات" بين المسؤولين الإثيوبيين والسودانيين، بالتعاون مع المجتمعات المحلية. 

كما أكدت إنشاء "قوة أمنية مؤقتة مشتركة" تهدف إلى ضمان الاستقرار وتسهيل استئناف التجارة والحركة عبر الحدود.

أعرب سكان ميتيما الحاضرون في إعادة الفتح عن دعمهم لجهود الاستقرار وبحسب مؤسسة أمهرة الإعلامية، صرح السكان المحليون: "سنقف مع الحكومة لمقاومة أي قوى تحاول تعطيل علاقتنا الطيبة مع الشعب السوداني".

عبر الآلاف من المواطنين السودانيين بالفعل إلى إثيوبيا عبر معبر القلابات منذ اندلاع الصراع في السودان في أبريل من العام الماضي بين الجيش السوداني وميليشيات الدعم السريع.

يواجه معبر ميتيما-قلابات الحدودي بين البلدين إغلاقات متكررة بسبب التوترات المحلية في المنطقة.

في يوليو 2022، أعيد فتح الحدود بعد إغلاق دام شهرًا في أعقاب التوترات بين البلدين بعد وقت قصير من اتهام السودان للقوات الإثيوبية بأسر وإعدام سبعة جنود سودانيين ومدني. 

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية إن الحكومة الإثيوبية تأسف على الوفيات لكنها قالت إنها حدثت "نتيجة لمناوشة بين الجيش السوداني وميليشيا محلية".

أعيد فتح الحدود بعد أن هدأت التوترات عقب اجتماع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد مع الزعيم السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان على هامش القمة الاستثنائية لرؤساء دول وحكومات الهيئة الحكومية الدولية للتنمية في 5 يوليو في نيروبي بكينيا، وناقشا القضية. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إثيوبيا والسودان ميليشيا فانو ولاية القضارف السودانية

إقرأ أيضاً:

انتشار وباء خطير شمال إثيوبيا.. وإصابة 600 ألف بولاية أمهرة في 90 يوما

تواجه إثيوبيا أزمة بعد انتشار وباء خطير في ولاية أمهرة، تسبب في إصابة أكثر من 50 ألف حالة خلال أسبوع واحد، وارتفع الإجمالي إلى 600 ألف خلال 90 يوما، ما دعا معهد أمهرة للصحة العامة إلى إصدار بيان للتحذير من الانتشار السريع للوباء. 

الملاريا في إثيوبيا

أثار معهد أمهرة للصحة العامة، مخاوف بشأن الانتشار السريع لوباء الملاريا في إثيوبيا، مع الإبلاغ عن أكثر من 51650 حالة في المنطقة في غضون أسبوع واحد فقط. 

ووفقًا للمعهد، فإن 72٪ من عبء الملاريا يتركز في 40 مقاطعة في جميع أنحاء المنطقة، بحسب ما أوردته صحيفة “أديس ستاندرد” الإثيوبية.

وأوضح المعهد أن انتقال الملاريا كان في ارتفاع كبير في منطقة أمهرة منذ عام 2017، وتُظهر مقارنة السنة المالية الحالية، بنفس الفترة من العام الماضي، زيادة بنسبة 65.8٪ في الحالات.

وأفاد بيلاي بيزابه، المدير العام لمعهد أمهرة الإقليمي للصحة العامة، أنه في الأشهر الـ 3 الماضية وحدها، أصيب أكثر من 600 ألف شخص بالمرض. 

وكشف أيضًا عن تأثر 1.5 مليون شخص بالملاريا في أمهرة خلال السنة المالية السابقة.

وعزا بيلاي الانتشار المثير للقلق للملاريا، إلى الظروف المواتية لتكاثر البعوض الذي جلبها موسم الأمطار، محذرًا من أن الوضع أصبح خطيرًا بشكل متزايد.

وأشار إلى أن التحديات الأمنية المستمرة في المنطقة أعاقت جهود الوقاية من الملاريا وعلاجها، مما قد يؤدي إلى نقص في الأدوية، مما يعرض المواطنين لعواقب وخيمة.

وأعربت دامتي لانكير، منسقة برنامج الملاريا في المعهد، عن هذه المخاوف، قائلة: "على الرغم من الجهود العديدة المبذولة للوقاية من الملاريا في المنطقة، فإن انتشارها لا يزال مثيرًا للقلق".

واستجابة للأزمة، أعلن المعهد عن إطلاق "حملة مكافحة البيئة المجتمعية بقيادة مركز الصحة"، المقرر أن تبدأ في 27 أكتوبر 2024. 

وستشمل هذه المبادرة عمال الإرشاد الصحي ومديري مراكز الصحة والمهنيين الذين يعملون جنبًا إلى جنب مع المجتمعات المحلية لتصريف المياه الراكدة وتنظيف الخنادق وحرق القمامة وتعزيز استخدام الناموسيات. 

وبالإضافة إلى ذلك، ستركز الجهود على زيادة الوعي بأعراض الملاريا وطرق الوقاية منها.

وأكدت التقارير الأخيرة التأثير الضار للصراع المستمر وإغلاق الطرق المتكرر في المنطقة، وأعاقت هذه الاضطرابات جهود مكافحة الملاريا وأخرت توزيع الأدوية الأساسية.

وفي أوائل أكتوبر 2024، أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء تصاعد انعدام الأمن في منطقة أمهرة، بسبب النزاعات المسلحة "المستمرة والناشئة حديثًا".

مقالات مشابهة

  • إثيوبيا: حريق هائل في أكبر سوق بالعاصمة أديس أبابا
  • انتشار وباء خطير شمال إثيوبيا.. وإصابة 600 ألف بولاية أمهرة في 90 يوما
  • لماذا لن أقاطع الأبواق الإعلامية لنتنياهو؟!
  • تحالف القرن الأفريقي الجديد.. هل إثيوبيا معزولة؟
  • مصر: مفاوضات سد النهضة انتهت مع إثيوبيا دون جدوى
  • إطلاق 70 صاروخًا من لبنان باتجاه الجليل الغربي وسط تصاعد التوترات
  • جبريل إبراهيم: يجب إغلاق هذا المعبر اليوم قبل الغد
  • ما قصة زلازل إثيوبيا وتداعياتها على سد النهضة؟
  • رئيس حركة العدل والمساواة يدعو لإغلاق معبر أدري الحدودي غربي السودان