لم تنال الطالبة "أميرة" وابنة عمها "رضوى" سوى ليلتين من الراحة، عقب اجتيازهما امتحانات الصف الأول الإعدادي، حتى خرجا للعمل سويا في "مزرعة فاكهة" رفقة بنات بلدتهن "سنتريس" لتوفير احتياجاتهما من مصاريف دراسية، وتخفيف أعباء المعيشة عن أسرهما.

قالت لي يا بابا أنا هروح شغل مع البنات عشان نجيب لبس مدرستنا ومصاريفنا

لم يرفض "حمدي" طلب ابنته "أميرة" برغبتها في العمل مع صديقاتها، و جارتها "سلمي"17 عامًا رئيسة عمال في قرية "سنتريس" بأشمون في المنوفية، وحكى بدموع الفراق آخر حديث دار بينه مع ابنته قائلا: "قبل ما بنتي تخلص الامتحانات قالت لي يا بابا أنا هطلع شغل جني عنب عشان ضغوطات الحياة وعشان نجيب لبس مدرستنا ومصاريفنا".

أسر وضحايا معدية ابو غالب

الرجل الستيني "حمدي" لم يعلم أنه أهدر في حق ابنته حينما وافق على عملها في الإجازة داخل إحدى مزارع الفاكهة دون أن يعرف أي تفاصيل عن العمل سوى أجرتها المُرضية بالنسبة لها:" قالت لي هطلع اشتغل مع صحابي عشان نوفر مصاريف الدروس والمدرسة".

في الخامسة فجرًا، استيقظت الطفلة "أميرة" كعادتها منذ أن بدأت في العمل أحضرت زيها المخصص للعمل ووجبة طعام بينما خرجت تنتظر مع " وفاء ورضوي" نجلتي اعمامها "هشام وهاني" الميكروباص للذهاب إلى عملهن رفقة فتيات بلدتهن سنتريس.

السابعة إلا دقائق، وبعد أن حمل "محمد خ" ـ سائق الميكروباص ـ ركابه من قريتي "سنتريس و القناطرين"، وصل محطته الأخير "معدية أبو غالب"، وقبل أن يصل بر الأمان حدث ما هو غير متوقع، إذ انزلق "الميكروباص" من أعلى المعدية في مياه الرياح البحيري، حال انشغاله بمعاتبة آخر على مضايقة راكبة لديه.

أمام المحكمة تقص والدة " أميرة" حكاية طفلها المؤلمة:" بنتي كانت بتطلع مع اخواتها في موسم العنب والمرة دي طلعت مع بنات عمها وفاء ورضوي" واستنكرت الأم ما يتردد على لسان الأهالي بأن السائق هو من دافع عن بناتهن من مضايقات احد الشبان حال تواجدهن على المعدية:" عشان يعاتب واحد نزل ساب البنات يقعوا في الرياح".

تقطع "أم وفاء" حديث سلفتها "أم أميرة" وتلقي لومها الشديد على سائق الميكروباص:" كنا مدينه أمانة ومحافظش على بناتنا"، تغالب الأم دموعها وهي تتذكر آخر ما دار مع طفلتها:" جات مرة قالت لي يا ماما السواق ساب العربية في الطريق ماشية وحدها ونزل عشان نسي التليفون بتاعه واحنا قعدنا نصرخ ووقفنا العربية".

"أم وفاء" تحكي مأساة على حافة الرياح البحيري حينذاك:" بنتي آخر واحدة لقيوها في الميه بعد يومين من الحادث، لو أعرف إن الميكروباص كان بيحمل 25 بنت مكنتش خرجتها من البيت:، لم تستوعب الأب التي لم تذق طعم الراحة منذ رحيل ابنتها المفجع ما قالته لها جارتها:" كنت مسافر ولقيت جارتي بيقولي بنتك شغاله مع أم سماح عملت حادثة تعالي"، تتحدث الأم عن جارتها "سلمي.

منذ رحيل الصبايا في مياه النيل تغير كل شيء في حياة أمهاتهن، فالأحزان كست قلوبهن برحيل فلذات كبدهن "3 من منزل واحد ماتوا والبلد كلها حزينة"، الأهالي يطالبون بالقصاص العادل والناجز "مش عايزين غير حق بناتنا بالقانون.. عايزين قلوبنا تبرد".

وحجزت محكمة جنح إمبابة بمحكمة شمال الجيزة، اليوم الإثنين، القضية المتهم فيها 5 متهمين تسببوا في غرق 16 فتاة إثر انقلاب ميكروباص كان يقل "عمال" من أعلى معدية "أبو غالب" بمنشأة القناطر شمالي الجيزة، إلى جلسة 4 نوفمبر للنطق بالحكم.

اقرأ أيضاًفي زيارة رسمية.. النائب العام يصل مدينة «ريو دي جانيرو» البرازيلية

حملات للتبرع بالدم وندوات توعوية بجامعة دمنهور ضمن مبادرة «بداية»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محكمة جنح ابو غالب معدية ابو غالب قالت لی

إقرأ أيضاً:

وسط انتشار أمني.. بدء محاكمة المتهمين في قضية «معدية أبو غالب»

بدأت محكمة جنح إمبابة بمحكمة شمال الجيزة، اليوم الإثنين، النظر في جلسة محاكمة 5 متهمين في غرق 16 فتاة وسيدة إثر انقلاب ميكروباص كان يقل عمالا من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر شمالي الجيزة، وسط انتشار أمني مكثف.

حادث معدية أبو غالب

كان المستشار تامر صفي الدين المحامي العام الأول لنيابة شمال الجيزة، قد أحال سائق الميكروباص «محمد محمد.خ» و«مصطفي م» و«معاذ.أ» و«ربيع س» و«محمد.ع» - رئيس الوحدة المحلية بمنشأة القناطر - إلى محكمة الجنح في الدعوي التي حملت رقم 14222 لسنة 2024، بتهمتي القتل الخطأ والإصابة الخطأ، كونهم تسببوا في وفاة نحو 16 فتاة.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة عن مفاجأة بشأن حادث غرق ميكروباص يقل 26 فتاة في نهر النيل من أعلى «معدية أبو غالب» إذ تبين أن المعدية تحمل اسم «المنيا 6» منتهية الترخيص منذ 10 أشهر تحديدا في أغسطس 2023.

كما ذكرت النيابة العامة، في بيان لها في ـ غضون شهر مارس ـ تلقت إخطارًا بسقوط حافلة نقل ركاب - ميكروباص على متنه خمس وعشرين فتاة- من أعلى معدية لنقل السيارات عبر ضفتي الرياح البحيري بمنطقة أبو غالب بدائرة مركز شرطة منشأة القناطر، مما أدى إلى إصابة ووفاة عدد من مستقليها، فباشرت النيابة العامة على الفور تحقيقاتها، واستهلتها بالانتقال لمكان وقوع الحادث، فتبينت غرق إحدى عشرة فتاة -انتشلت قوات الدفاع المدني جثامينهن- وفقد خمس ونجاة سبع وإصابة اثنتين.

وكشفت تحقيقات النيابة أنه حال وصول المعدية إلى وجهتها بالناحية الغربية للرياح، اهتزت- كما هو مألوف- لدى اصطدامها بمكان رسوها تمهيدًا للتوقف، وعلى إثر تقاعس قائد الحافلة عن استخدام مكابحها وتركه لها، رجعت الحافلة إلى الخلف، في حين لم يغلق المسئول عن تشغيل المعدية، بابها الحديدي الخلفي الذي يضمن عدم سقوط ما تحمله على سطحها، مما أسفر عن سقوط الحافلة في المياه، كما تبين من التحقيقات أيضًا انتهاء رخصة تسيير المعدية منذ شهر أغسطس العام الماضي.

وبينت تحقيقات النيابة العامة أن المعدية تحمل اسم «المنيا 6» منتهية الترخيص منذ 10 أشهر تحديدا في أغسطس 2022، حيث تم ضبط مالكها لاتهامه بتشغيل «معدية» بدون ترخيص وغير مطابقة للمواصفات القانونية المتبعة.

اقرأ أيضاًإصابة 4 أشخاص في انقلاب سيارة سوزوكي بالشيخ زايد

اليوم.. نظر طعن أحمد الطنطاوي ومدير حملته على حكم حبسهما في قضية التوكيلات

مقالات مشابهة

  • دفاع ضحايا معدية أبو غالب: "كل متهم يلقي التهمة على الآخر وطالبت بتوقيع أقصى عقوبة"
  • 4 نوفمبر الحكم على المتهمين في قضية معدية أبو غالب
  • حجز الحكم على المتهمين في واقعة حادث معدية أبو غالب
  • 4 نوفمبر.. الحكم على المتهمين بقضية غرق معدية أبو غالب
  • قرار عاجل من المحكمة ضد المتهمين في قضية معدية أبو غالب
  • دفاع ضحايا معدية أبو غالب يطالب بتوقيع عقوبة تشفى صدور أهاليهم
  • وسط انتشار أمني.. بدء محاكمة المتهمين في قضية «معدية أبو غالب»
  • استكمال محاكمة المتهمين في واقعة معدية أبو غالب
  • بدء محاكمة المتهمين فى غرق ميكروباص معدية أبو غالب بعد قليل