أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، الاثنين بمجلس النواب، أنه سيتم فتح 1154 من أصل 1217 مسجدا متضررا من زلزال الحوز أمام المصلين قبل رمضان المقبل، وذلك بعد إعادة تأهيلها وترميمها.

وأوضح التوفيق، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “تقدم عمليات ترميم المساجد”، أنه في ما يتعلق بالمساجد والزوايا والأضرحة المتضررة من زلزال الحوز البالغ عددها 2516 ،قامت الوزارة بإنجاز 2044 دراسة طوبوغرافية، وبلغ مجموع عمليات أشغال الهدم والتدعيم 1182 عملية.

وموازاة مع هذا العمل الميداني، يضيف الوزير، تم الشروع في إعداد جرد تقني مفصل لحوالي 362 مسجدا تاريخيا، كما تم توجيه مختلف المتدخلين إلى أساليب وتقنيات المحافظة على العناصر المعمارية والفنية لهذه المساجد، مشيرا إلى أن وزراة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعد الجهة الوحيدة التي تملك برنامجا لتكوين المرم مين.

وأكد التوفيق أن مجال ترميم المساجد التاريخية يحظى باهتمام وعناية خاصين من الوزارة، مشيرا إلى خطة الارتقاء بالمساجد التي أطلقتها سنة 2004، وفق المعايير المتعارف عليها في المحافظة على المآثر التاريخية، بغلاف مالي بلغ خلال الـ 20 سنة الماضية 819 مليون درهم.

وأضاف في ذات السياق أن الوزارة قامت بين سنتي 2000 و2024 بترميم 122 مسجدا، وتتولى حاليا أشغال ترميم 18 مسجدا بتكلفة تقدر بـ 105 ملايين درهم، مشيرا إلى أنها وضعت مخططا جديدا لتدبير التراث المعماري خلال الفترة 2022 – 2026 يشمل حوالي 1017 مسجدا تاريخيا.

وفي سياق متصل، أبرز التوفيق أن عدد المساجد بالمملكة يقدر بـ 52 ألف مسجد، 72 في المائة منها بالعالم القروي، مشيرا إلى معدل المساجد مقابل عدد السكان يبلغ في العالم القروي 15 مسجدا لكل 5 آلاف نسمة، مقابل 4 مساجد لكل 5 آلاف نسمة بالعالم الحضري.

وأوضح أن الوزارة قامت في هذا الإطار بتشييد 34 مسجدا جديدا بكلفة تناهز 206 ملايين درهم ، وهدم وإعادة بناء 523 مسجدا، وتفريش حوالي 500 مسجد، وتجهيز 1600 مسجدا سنويا بطفايات الحريق ، وربط أكثر من 600 مسجد بشبكة الماء والكهرباء في القرى، وبناء مرافق صحية في إطار التأهيل البيئي ل 2334 مسجدا، وتجهيز 2800 مسجدا بمعدات النجاعة الطاقية.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: مشیرا إلى

إقرأ أيضاً:

10 مسلسلات قصيرة تستعد لموسم رمضان

محمد قناوي (القاهرة) 
للموسم الرمضاني الثاني على التوالي، تسيطر مسلسلات الـ15 حلقة على المشهد الدرامي، وتحتل مساحة كبيرة على شاشة موسم رمضان المقبل، وأُعلن حتى الآن عن 10 مسلسلات منها، وهذه الفئة مرشحة للزيادة خلال الفترة المقبلة.
ضلع ناقص
للمرة الثانية تتواجد منى زكي على شاشة رمضان بمسلسل من 15 حلقة، بعد نجاح «تحت الوصاية» خلال الموسم قبل الماضي، وتقدم في الموسم الجديد مسلسل بعنوان «ضلع ناقص»، تأليف مهاب طارق وإخراج محمد شاكر خضير.
جودر والعدالة
يقدم ياسر جلال مسلسلين من 15 حلقة، هما: الجزء الثاني من «جودر- ألف ليلة وليلة»، والذي عُرض الجزء الأول منه في رمضان الماضي على «قناة أبوظبي»، ويشارك في بطولته نور اللبنانية، ياسمين رئيس، تأليف أنور عبد المغيث، وإخراج إسلام خيري. والمسلسل الثاني «للعدالة وجه آخر»، تأليف عمرو الدالي وإخراج محمد يحيى مورو، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي تشويقي.
نارين 
أعلنت نيللي كريم عن خوضها السباق الرمضاني المقبل مع المخرج عبدالعزيز النجار لأول مرة، بمسلسل «نارين»، وتبتعد فيه عن الكوميديا التي اتجهت إليها في أعمالها الأخيرة، تأليف أمين جمال.

عايشة الدور
حجزت دنيا سمير غانم، مقعدها في رمضان 2025 بمسلسل بعنوان «عايشة الدور» من 15 حلقة، ويدور في إطار تشويقي، بانتظار اختيار باقي أبطال العمل، وهو من تأليف وإخراج أحمد الجندي.
حق آدم
تشارك إيمي سمير غانم زوجها حسن الرداد بطولة مسلسل بعنوان «حق آدم»، والذي يعيدها للدراما الرمضانية بعد غياب سنوات عدة، كما يجمعها بزوجها بعد فترة منذ ظهورهما في الدراما التلفزيونية، والعمل من تأليف أحمد سعد والي، وينتمي إلى الدراما الاجتماعية.
عين شمس 
 بعدما أعلن توقف مسلسله «الكبير أوي»، قرر أحمد مكي تقديم مسلسل من 15 حلقة في رمضان المقبل بعنوان «عين شمس»، ويخوض من خلاله تجربة الدراما الشعبية لأول مرة، ليغير بذلك عباءته ويبتعد عن الكوميديا التي اعتاد تقديمها في السينما والدراما. ومن المفترض أن يبدأ التصوير خلال أيام، بعد الاستقرار على باقي أبطال العمل، تأليف هاني سرحان وإخراج أحمد صالح.
مذكرات نشال
للمرة الثانية، يقدم أحمد أمين مسلسلاً من 15 حلقة في رمضان المقبل بعد نجاح مسلسل «الصفارة» في رمضان قبل الماضي، والعمل الجديد بعنوان «مذكرات نشال»، وينتمي لأعمال الفانتازيا والكوميديا، ومن المقرر أن يعلن عن باقي الأبطال المشاركين خلال الفترة المقبلة.

أخبار ذات صلة ياسمين صبري تحتمي في «ظل حيطة» نسرين أمين.. ضيفة «بنسيون دلال»

أشغال شقة 2 
بعد نجاح الجزء الأول من مسلسل «أشغال شقة»، استقر صناع العمل على تقديم جزء ثان منه، من 15 حلقة، بطولة هشام ماجد وأسماء جلال وشيرين وسلوى محمد علي ومصطفى غريب، تأليف خالد دياب وشيرين دياب، وإخراج خالد دياب.
كامل العدد 
تقدم دينا الشربيني وشريف سلامة الموسم الثالث من مسلسل «كامل العدد+ 3» بمشاركة إسعاد يونس، صدقي صخر، أحمد كمال، جيهان الشماشرجي، ميمي جمال. وتدور أحداثه حول شاب وفتاة يجدان نفسيهما في مواقف لا يُحسدان عليها، بعد تطور حياة أولادهما وكثرة مشاكلهما وإعلان قدوم شخص جديد إلى حياتهما.

مقالات مشابهة

  • الوزير التوفيق يعلن إعادة فتح أغلب المساجد المتضررة من زلزال الحوز قبل رمضان
  • «الأوقاف» تفتتح 23 مسجدا الجمعة المقبل
  • محافظ الإسكندرية يستعرض استراتيجية تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء أمام البرلمان
  • مي عز الدي نتنسحب من مسلسل محمد إمام
  • المغرب يتوقع انخفاض عجز الموازنة إلى 3.5% في 2025
  • 10 مسلسلات قصيرة تستعد لموسم رمضان
  • هبوط العجز المالي للمغرب إلى 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي في 2025
  • أغلقتها في وجه المصلين، وحولتها إلى ثكنات عسكرية..المساجد.. حرب الميليشيا على بيوت الله
  • تعرف عليه.. مسجد الديري ببني سويف منارة دينية وعمارة إسلامية