#سواليف

جاء #استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة ” #حماس “، #يحيى_السنوار مفاجئاً بتوقيته وشكله، للعدو في المقام الأول، الذي وجد نفسه يساهم عن غير قصد في تجسيد صورة “الفارس الملهم” الذي قاتل حتى آخر رمق… وآخر رمية.

وتقول الباحثة في الشأن الفلسطيني، رانية نصر، أن “السنوار كان حالةً فريدةً في تاريخ #القضية_الفلسطينية، من حيث كونه قائداً سياسياً وعسكرياً في الوقت ذاته، فضلاً عن كونه مُشتبكاً وجندياً”.

وتوضح قائلة إنه “عادة القائد السياسي لا تراه في الميدان العسكري، لذلك أعتقد أن حالة السنوار ستنعكس في وجدان الشباب اليوم، فتزيدهم دافعية للمضي في طريق الأبطال على درب تحرير فلسطين وغزة والمقدسات” على حد تقديرها.

مقالات ذات صلة مغردون.. مقتل قائد لواء بجباليا أفضل رد على من يدعي سقوط غزة / فيديو 2024/10/21

وأشارت إلى أن “السنوار كان قائداً حيثما استدعى الموقف وجندياً حيثما استدعى الظرف والمكان، لذلك سيرته وبطولته لن تمر مروراً عابراً؛ بل ستحفر في وجدان الناس وعموم الشباب المسلم أثراً بالغ الأهمية، يترجم محبةً ووفاءً واقتداءً”.

العصا التي عرت عجزنا

وترى نصر أن “عصا السنوار ترينا عجزنا وخذلاننا وهواننا على أهلنا في غزة، وعلى قادتنا وسادتنا، الذين يقاتلون للرمق الأخير… وفي أحسن أحوالنا نصدر البيانات الاستنكارية ظناً منا بأننا قدمنا الواجب، وربما لتخدير ضمائرنا قليلاً، ثم نعود إلى حياتنا الطبيعية!!”.

وشددت على “ضرورة انتفاض الأمة في حراكات جماهيرية واعتصامات في الميادين يقودها العلماء، وقادة الرأي والمؤثرين، والضغط على الحكومات لإغلاق سفارات الكيان الصهيوني في كل مكان، ومقاطعة الاحتلال على الأصعدة جميعها، وعلى مستوى الحكومات”.

المشهد الأخير

بدوره يرى الباحث لدى مركز “جسور” للدراسات، عدنان أبو بسام، أن “الاهتمام بالمشهد الأخير من الحياة، عزّز لدى قادة الأمة ثقافة الموت الكريم في ساحات الحروب، فالسنوار بمقابلة تلفزيونية تحدث عن حلمه بأن يقتل بالصواريخ لا بالموت بأحد الأمراض”.

وقال لـ “قدس برس” إنه من “أراد أن يعرف الشخصية العربية الأصيلة بشجاعتها، وعنفوانها، واندفاعها، وخشونتها، وإبائها، فلينظر إلى السنوار” بحسب تقديره.

وأضاف: “نعم، يبدو أننا أمام شخصيةٍ عربية شغوفةٍ بالعروبة وتاريخها وحكايات أبطالها، ويبدو أنّ السنوار نجح في أن يجعل من حياته إحدى هذه الحكايات التي سيقرؤها الشغوفون بالبطولة العربية من بعده، وسيتعلمون منها معنى الإباء والرجولة، نحن أمام رجلٍ ستعيش حكايته طويلاً”.

ونعت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الجمعة (18 تشرين أول/أكتوبر 2024)، رئيس مكتبها السياسي الشهيد يحيى السنوار “الذي ارتقى بطلاً شهيداً، مقبلاً غير مُدبر، مشتبكاً ومواجهاً لجيش الاحتلال في مقدّمة الصفوف، مدافعاً عن أرض فلسطين ومقدساتها، ومُلهماً في إذكاء روح الصُّمود والصَّبر والرّباط والمقاومة”.

وارتقى السنوار في منطقة “تل السلطان” في رفح جنوب غزة، يوم الأربعاء، بعد مواجهات مسلحة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، استخدمت فيها الطائرات بدون طيار وسلاح المدفعية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف استشهاد حماس يحيى السنوار القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

الدكتور بن حبتور يُقدَم واجب العزاء في استشهاد القائد يحيى السنوار

الثورة نت|

قدّم عضو المجلس السياسي الأعلى الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، خلال زيارته اليوم لمكتب حركة المقاومة الإسلامية “حماس” واجب العزاء في استشهاد رئيس المكتب السياسي للحركة القائد والمجاهد الكبير يحيى السنوار.

وعبر الدكتور بن حبتور أثناء الزيارة ومعه أمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري ونائب رئيس الوزراء السابق محمود الجنيد ووزراء في الحكومة السابقة ومحافظين وشخصيات قبلية عن أحر التعازي والتهاني لممثل حركة حماس لدى اليمن معاذ أبو شماله ومن خلاله إلى أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق كافة قادة فصائل المقاومة والمجاهدين باستشهاد القائد المجاهد السنوار على ذلك النحو البطولي المشرف للأمة وأحرارها.

ونقل الدكتور بن حبتور، تعازي قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي وفخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى وأعضاء المجلس إلى قادة الحركة وأبناء الشعب الفلسطيني ومجاهديه باستشهاد القائد السنوار.

وأوضح أن استشهاد أي قائد من قادة المقاومة هو خسارة إلا أن قضية تحرير القدس وفلسطين تستحق هذه الأثمان .. مشيراً إلى أن حالة استشهاد القائد السنوار، أثبتت للعالم أجمع أن هذا القائد والمجاهد الكبير قاتل من أجل قضية عزيزة هي قضية فلسطين.

وأكد أنه لا يوجد في القرن الـ 21 أنبل وأشرف قضية تحررية من الأقصى وفلسطين، لافتاً إلى أن استمرار تزايد اعداد الشهداء في غزة ولبنان حتى اللحظة، يؤكد النهج الإجرامي للعدو الصهيوني وقادته مجرمي الحرب.

وقال الدكتور بن حبتور “جئنا لنؤكد تضامننا ومؤازرتنا وفي ذات الوقت مهنئين ومباركين في استشهاد القائد يحيى السنوار باعتباره عنوان الانتصار الكبير الذي فجّر بفكره وموقفه أعظم إنجاز وهو السابع من أكتوبر الذي غير كل المعادلات والمفاهيم التي أراد المطبعون والمتساقطون والمرتعشون من الحكام العرب حتى الحكام المسلمين تمريرها على الأمة”.

وبين أن المجاهد السنوار استطاع أن يكون بمثابة أمة فهو يقود ويقاتل ويفكر ويجتهد صانعاً للأمة معجزة “طوفان الأقصى” ليؤكد أن هذا الكيان مؤقت وضعيف وهزيل و يحتاج فقط إلى إرادة الرجال.

وجددّ عضو السياسي الأعلى التأكيد على صنعاء وقيادتها تتضامن تضامناً مطلقاً مع الأشقاء في فلسطين، وغزة والضفة ومناطق 48 وفي الشتات ومع حركة حماس التي قدّمت خيرة شهدائها الواحد تلو الآخر وتمكنت من قيادة محور المقاومة الفلسطينية وتكون في الطليعة.

وتطرق إلى تضامن الشعب اليمني الأسبوعي في أكثر من 200 ساحة وموقع مع الأشقاء في فلسطين ومجاهديها ورموز المقاومة في فلسطين ودول محور المقاومة .. مؤكداً أن المقاومة هي الضامن الوحيد الذي سيقتلع الكيان الغاصب وسيفشل المشروع الصهيوني، الأمريكي الأطلسي في قادم الأيام.

بدوره أشار ممثل حركة حماس في اليمن أبو شمالة إلى أن الجميع يلتقي اليوم في ظل فقدان الأمة أحد عظمائها الذي كان استشهاده منارة لأحرار الأمة والعالم.

وأفاد بأن الشهيد السنوار، يكفيه فخراً أنه قاتل العدو الصهيوني سنة كاملة وحطم خلالها نظرية الأمن الصهيوني .. مؤكداً أن تحطيم هذه النظرية هو إنذار وبلاغ بأن نهاية العدو قد بدأت بمشيئة الله.

ولفت أبو شمالة إلى أن رجل عظيم كالسنوار لا يليق به إلا موتة عظيمة كهذه حيث كان استشهاده مقبلاً غير مدبر في الصف الأول .. سائلاً الله تعالى أن يكتبه في أعلى الدرجات في الجنة مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

وبين أن الأحداث الحالية أثبتت أن الأمة عظيمة ولم تمت بالرغم من مراحل الضعف التي تمر بها وأن طريق العزة والجهاد والمقاومة هو طريق الرفعة لها.

مقالات مشابهة

  • جمهور المقاومة ، والوهم الذي يبيعه العدو للعالم
  • (إسرائيل) تفجر منزل الاشتباك الأخير مع السنوار ومغردون: يرعبهم حيا وميتا
  • بن حبتور: المقاومة هي الضامن الوحيد الذي سيقتلع الكيان الصهيوني ويفشل مشروعه
  • الدكتور بن حبتور يُقدَم واجب العزاء في استشهاد القائد يحيى السنوار
  • اتحاد علماء بلاد الشام: عقيدة السنوار أقوى من كل أسلحة وإمكانيات وجبروت إسرائيل
  • كرسي وكوفية وعصا.. المشهد الأخير للسنوار كما رآه مغردون
  • الشيخ الخليلي: يجب على الأمة أن تؤيد المقاومة بكل ما تستطيع من حيلة
  • أصبعه حدد هويته.. ما جديد مقتل يحيى السنوار الذي أرهق الاحتلال حتى الرصاصة الأخيرة؟
  • مفتي عمان: على الأمة أن تؤيد المقاومة بكل ما تستطيع