يمافيا جديدة تتلاعب بأحلام الحاصلين على الثانوية العامة هذا العام، وكذلك على راغبى التحويل من كلية لأخرى من طلاب الجامعات لتقليل الاغتراب.

هذه المافيا تبتز الطلاب وأسرهم وتحصل منهم على آلاف الجنيهات، وكل من يقترب من من مقر مكتب التنسيق الكائن أمام مديرية أمن الجيزة، لا يجد سوى وجوه شاحبة، رسمت ملامحها علامات الغضب، وأنهك جسدها السفر مئات الكيلومترات من محافظات الصعيد والدلتا، ونكد حياتهم، كابوس يحاصرهم نهارًا وليلًا خوفًا على مستقبل أبنائهم العالقين أمام مكتب التنسيق.

رسميا أغلق مكتب التنسيق أبوابه فى شهر سبتمبر الماضي، لكن محيطه تحول الآن إلى وكر لمافيا يتزعمه أشخاص يدعون قدرتهم على توفير أماكن بالمعاهد والجامعات، وتقليل الاغتراب لمن يريد من طلاب الجامعات!

وفى ذات الوقت ينهر موظفو مكتب التنسيق كل من يقترب من شبابيك المكتب مستعطفا قلوبهم لحجز مكان سواء فى الجامعات أو المعاهد!

فى المقابل غيرهم يغامرون بأموالهم ويتكبدون آلاف الجنيهات مقابل فتح باب التنسيق الذى يُشبَّه بباب على بابا وخلفه النعيم داخل الجامعات، منشورات على صفحات فيسبوك، وتتبعت محررة الوفد خطواتها وتواصلنا مع أحد المدعين بقدرتهم على توفير مكان.

هشام السيد، يدعى بكونه أشبه بالعلاقات العامة، ولديه من المعارف ما يمكنه تسخير مكان داخل إحدى الجامعات، وقدرته على تحويل الطلاب من مكان إلى آخر، بعد تحويل الفلوس، وكان هذا شرطه الأساسى.

أنا عايز 3 آلاف جنيه.. هكذا استهل «هشام» حديثه، وقال إنه مستشار بالتربية والتعليم ورئيس الكنترول الثانوية العامة على حد قوله، ويدعى أيضا عمله فى مكتب التنسيق ومن السهل عليه القيام بأى إجراء غير قانونى.

اختلقنا أزمة لاستكمال الحديث معه وطالبنا بتحويل طالب من كلية لكلية أخرى فاستجاب على الفور قائلًا: «تمام بعد ما تحولى 3000 جنيه الخطاب هيكون جاهزًا على الموقع فى نفس اليوم».

وعندما طلبنا منه ضمانات قال: «مفيش ضمانات وبراحتك روحى الوزارة قولتله انا كنت فى الوزارة وقالت إن التنسيق اتقفل.. اهتز فى حديثه وقال أنا قولت اللى عندى».

تواصل محررة «الوفد» حديثها مع سمسار مكتب التسنيق «هشام»، وادعينا بالموافقة على شروطه، وقالت: «أنا على استعداد ابعتلك ضعف المبلغ بس بعد استلام الخطاب قالى روحى الوزارة اتصرفى معاهم».

«وائل» أحد النصابين الآخرين استقطبناه خلال تجولنا على صفحات السوشيال ميديا، ادعى أنه يعمل مع مجموعة من المدرسين القادرين على إنجاز أى مهام تابعة لمكاتب التنسيق.

حديثه معنا فى الهاتف يكشف عدم حصوله على أى مؤهل جامعى أو دبلوم، ومن مفردات المكالمة علمنا بكونه سائق توك توك، وهنا كانت الصاعقة، حينما سمعنا أحدًا يطالبه بضرورة توصيله لمكان ما مقابل المال، وتابع: «طلب منى ٢٠٠٠ جنيه مقابل تقليل اغتراب وعندما توسلت اليه اذا كان ذلك الوعد حقيقيًا قائلا ربنا اللى يعلم انا هجيبلك الفلوس دى ازى انا جوزى متوفى وانا المسئولة عن ابنى وهستلف الفلوس دى بالله عليك الموضوع أمان... واضح أني صعبت عليه قالى ابعتى 1000 والباقى بعد ما ابعتلك».

ادعى الشخص قدرته على إنجاز المهمة مقابل 500 جنيه، وقال: «على ما تبعتلى جواب الاغتراب أكون استلفت الباقى قالى ماينفعش يا امى أنا معايا ناس ومدرسين كتير».

أمام مكتب التنسيق فى الجيزة، انزوت إحدى الطالبات تبكى وبالاقتراب منها صمتت قليلًا، وبالحديث معها قالت إنها جاءت لمكتب التنسيق لكى تقدم التماسًا نظرًا لتعرضها لظروف أسرية منعتها من استكمال عملية تسجيل الرغبات، وشاء القدر أن تعلن الحكومة غلق التنسيق لتعجز الفتاة عن استكمال حلمها.

كثير ما تتوسل الطالبة على الموظفين لكى يستجيبوا لها ولكن بدون جدوى، وقالت: «كده السنة هضيع عليا مش عارفه أعمل إيه».

استكملت «الوفد» جولتها وجدنا «أم» تبكى على حال فلذة كبدها الذى قد تضيع عليه عام دراسى كامل بسبب عدم التحاقه الانتهاء من تسجيل الرغبات بالطريقة التى يريدها.

وقالت: «ابنى فوجئ بأن الرغبات لم يتم تسجيلها لأن النت يومها كان تقيل ومش كويس»، تشير إلى أن ابنها حاول كثيرًا التسجيل على شبكة الإنترنت ولكن كان المنطقة تعانى من انقطاع الكهرباء التى أحدث مشكلات كبيرة فى شبكة الإنترنت.

كما واجه حسام الشيخ صعوبات فى الانضمام إلى القسم الذى يرغب فيه فى الجامعة التى اختارها بعد عدة محاولات دون جدوى، قرر التأجيل وضياع عام من عمره مقابل الالتحاق بكلية مناسبة له فى حياته المهنية هذا قرار صعب ولكنه قد يكون الخيار الأفضل لضمان تحقيق أهدافه المهنية والأكاديمية.

استمعنا لربة منزل من امام مكتب التنسيق وقالت إنها تسعى لتقليل الاغتراب لنجلها الذى التحق بمعهد السيوف للسياحة والفنادق بالاسكندرية حيث إنهم من سكان محافظة المنوفية وحاولوا باستماتة تقليل الرغبات ولكن المهمة فشلت فقالت: "احنا من المنوفية والسفر صعب عليه جدًا ثلاثة أيام فى الأسبوع لانه بيشتغل جيت عشان احوله لأى معهد قريب بالقاهرة بعد ما قدمنا فى السيوف ولكن المسؤولين أكدوا أن التنسيق اغلق أبوابه".

وتشكو طالبة أخرى أحوالها فتقول: أنا كنت مقدمة لكلية وعملت تقليل اغتراب وبعدين اترفضت فى المقابلة فذهبت لمكتب التنسيق وقدمت طلب الرفض وقالولى هتجيلك رغبة من الرغبات اللى بعد دى فى استمارة الرغبات.

وتابعت: «جالى فى بطاقة الترشيح معهد خاص وأنا مش عايزاه جيت أغير لمعاهد تانية مقبلوش وخايفة السنة تضيع عليا».

وواصلت: «لما نسقت نسقت غلط وحطيت زراعة وجاتلى دمنهور ومجموعى جايب علوم بس مش المحافظة بتاعتى»

يقول الدكتور محمد عبدالعزيز الخبير التربوى، إن على هؤلاء الطلبة سرعة التقدم لالتماس إلى المجلس الأعلى للجامعات للبت فى الأمر إما بالتحويل أو تقليل الاغتراب أو الاستمرار فى كلياتهم ومعاهدهم، مشيرا إلى أن التنسيق الالكترونى كان مفتوحًا لإجراء التعديلات فى المدة الزمنية التى أعلن عنها، ولكن على الطلبة المتضررين من الأمر التقدم بالتماس خاصة أن الدراسة بدأت منذ قرابة الشهر.

وواصل عبدالعزيز فى تصريحات خاصة لـ«الوفد» أنه على الطلاب البدء فى الدراسة والانتظام حتى لا تضيع السنة عليهم ومن لديه القدرة المالية فيتوجه للجامعات الخاصة والأهلية للالتحاق بهم، مؤكدًا أن المشكلة من الأساس مصدرها الطالب نفسه لأنه هو الغافل عن نظام التنسيق ومواعيد النقل من كلية لأخرى وأيضا مواعيد ونظام تقليل الاغتراب.

وتعقيبا على الموضوع، قالت الدكتورة سامية خصر أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن الطلاب لا بد من أن يقبلوا بالكليات والمعاهد وينتظموا بالدراسة، ولا يخشون من فكرة بعد المسافة عن المنزل أو أنه التحق بكلية لا يجبها، فبعد المسافة إشكالية حلها فى المدن الجامعية التى أنشئت لاستيعاب الطلاب المغتربين من المحافظات البعيدة، أما فكرة أن الطالب لا يحب الكلية فهذا أمر غير منطقى لأنه أنهى نظام الثانوية العامة وانتقل إلى مرحلة جديدة من التعليم وهو لا يفقه عنه شيء فلا بد من الدراسة والتعمق فى المجال كل يستكشف كليته ونفسه معا.

وأكدت د. سامية خضر فى تصريحات خاصة لـ«الوفد» أنه يوجد الكثير من الطلاب الذين فضلوا السفر للخارج البلاد لاستكمال دراستهم الجامعية أو ما فوق الجامعية لاكتساب العلم والخبرات مستنكرة كيف للطلاب المحليين أن يرفضوا الذهاب للجامعة لكونها بعيدة عن مكان سكنهم.

وأكد مصدر مسئول بالتنسيق أن المكتب لن يفتح أبوابه مرة أخرى خاصة أنه تم تنظيم وتحديد مواعيد المراحل المختلفة الأولى والثانية والثالثة وتم فتح وتخصيص مواعيد لتقليل الاغتراب.

وأشار المصدر أنه تم توزيع ما يزيد علي 950 ألف طالب من الثانوية والشهادات الفنية على الجامعات والمعاهد، وفقا للضوابط والقواعد التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات، لافتا إلى أنه تم تسكين الطلاب فى الجامعات والمعاهد المختلفة، وفقا للحدود الدنيا التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثانوية العامة تقلیل الاغتراب مکتب التنسیق

إقرأ أيضاً:

لتعزيز سُبل التعاون بين الجامعات التكنولوجية المصرية والفرنسية.. وزير التعليم العالي يلتقي بنظيره الفرنسي لبحث سُبل التعاون المُشترك

التقى الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور باتريك هتزل، وزير التعليم العالي الفرنسي، على هامش مشاركته في المؤتمر الوزاري الذي نظمته الوكالة الجامعية للفرنكوفونية (AUF)، ضمن فعاليات النسخة الرابعة من الأسبوع العالمي للفرنكوفونية العلمية بمدينة تولوز الفرنسية.

وتناول الاجتماع مناقشة العديد من الموضوعات الهامة لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي، ومنها التوسع في التعاون بين الجامعات المصرية ونظيرتها الفرنسية، من خلال منح درجات علمية مشتركة وزيادة التبادل الطلابي وتنفيذ الأبحاث المُشتركة.

القومي للبحوث: الذكاء الاصطناعي أصبح له دور في الكشف عن الأورام وتشخيصها وزير التعليم العالي يشارك في المؤتمر الوزاري الفرنكوفوني بمدينة تولوز الفرنسية مصر تعيد استكشاف الفضاء وتطوير البنية التحتية للأقمار الصناعية المؤتمر السنوي الثاني للسرطان «التشخيص والعلاج».. بالمركز القومى للبحوث وزير التعليم العالي يزور "مدرسة 42" الفرنسية: تعليم يُحاكي السيناريوهات الواقعية تعاون بين معهد تيودور بلهارس وجامعة كيوشو اليابانية الأعلى للتعليم يوافق على إطلاق حملة توعية بحقوق الطلاب ذوي الإعاقة تحركات جديدة للتعليم العالي بشأن طلاب جامعة الجلالة المصابين .. تفاصيل قرار جمهوري بتعيين الدكتور محمد سامي رئيسًا لجامعة القاهرة بشأن السكن والمصابين.. قرارات عاجلة لمجلس أمناء جامعة الجلالة بعد حادث الأتوبيس القومي للبحوث: الذكاء الاصطناعي أصبح له دور في الكشف عن الأورام وتشخيصها وزير التعليم العالي يشارك في المؤتمر الوزاري الفرنكوفوني بمدينة تولوز الفرنسية مصر تعيد استكشاف الفضاء وتطوير البنية التحتية للأقمار الصناعية المؤتمر السنوي الثاني للسرطان «التشخيص والعلاج».. بالمركز القومى للبحوث وزير التعليم العالي يزور "مدرسة 42" الفرنسية: تعليم يُحاكي السيناريوهات الواقعية تعاون بين معهد تيودور بلهارس وجامعة كيوشو اليابانية الأعلى للتعليم يوافق على إطلاق حملة توعية بحقوق الطلاب ذوي الإعاقة تحركات جديدة للتعليم العالي بشأن طلاب جامعة الجلالة المصابين .. تفاصيل قرار جمهوري بتعيين الدكتور محمد سامي رئيسًا لجامعة القاهرة بشأن السكن والمصابين.. قرارات عاجلة لمجلس أمناء جامعة الجلالة بعد حادث الأتوبيس

كما تم التطرق إلى إمكانية فتح أفرع للجامعات الفرنسية في مصر، ما سيُساهم في تعزيز التواصل الأكاديمي والعلمي والبحثي وتوفير فرص تعليمية مُتميزة للطلاب المصريين.

كما ناقش الاجتماع سُبل التعاون بين الجامعات التكنولوجية المصرية والفرنسية، خاصة أن مجال التعليم التكنولوجي يُساهم في إعداد الطلاب التكنولوجيين لتلبية مُتطلبات سوق العمل لمواكبة التحديات التكنولوجية الحديثة.

وناقش الاجتماع سُبل التعاون في تدريب الطلاب المصريين في الشركات الفرنسية، ما يُساعد في تجهيزهم لسوق العمل المحلية والإقليمية والدولية. 

وأكد الوزيران أهمية إعداد الطلاب لسوق العمل من خلال تزويدهم بالمهارات المطلوبة وتوفير فرص تعليمية مُتميزة.

وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى أهمية بنك المعرفة المصري كأداة للنشر العلمي، مشددًا على ضرورة الاستفادة منه في النشر العلمي الدولي باللغة الفرنسية، بما يُعزز من مكانة البحث العلمي المصري على الساحة العالمية.

كما تطرق الاجتماع إلى مشاركة الوفد المصري، الذي ضم 10 رؤساء جامعات مصرية في المؤتمر الذي نظمته الجمعية الأوروبية للتعليم الدولي (EAIE) في مدينة تولوز خلال الفترة من 17 وحتى 20 سبتمبر 2024، حيث أُجريت عدة لقاءات بين الجانبين المصري والفرنسي والتي تتم متابعتها حاليًا للتوصل إلى اتفاقيات لمنح درجات علمية مشتركة بين الجامعات المصرية والفرنسية.

جدير بالذكر أن وزير التعليم العالي وسفير فرنسا في مصر كانا قد وقعا خطابًا للنوايا في يوليو الماضي؛ بهدف تفعيل برنامج منح الدكتوراه المُشتركة بين البلدين بداية من العام الدراسي 2025.

ويعُد هذا البرنامج خطوة مهمة لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين مصر وفرنسا.

 

مقالات مشابهة

  • «مافيا التنسيق» يبتزون الطلبة ويبيعون الوهم للأهالي
  • بداية.. سوهاج تشارك في برنامج قادة الجامعات المصرية بشرم الشيخ
  • ضمن مبادرة «بداية».. جامعة سوهاج تُشارك فى برنامج قادة الجامعات المصرية بشرم الشيخ
  • ختام فعاليات البرنامج التدريبي «بداية قادة الجامعات المصرية»
  • ختام البرنامج التدريبي "بداية قادة الجامعات المصرية"
  • لتعزيز سُبل التعاون بين الجامعات التكنولوجية المصرية والفرنسية.. وزير التعليم العالي يلتقي بنظيره الفرنسي لبحث سُبل التعاون المُشترك
  • الأعلى للجامعات يبدأ تلقي طلبات الإعفاء من المصروفات.. وميزانية مفتوحة للرعاية الاجتماعية
  • توقيع بروتوكول تعاون بين البورصة وجامعتى دمياط وحورس لنشر الوعى بين طلبة الجامعات بمبادئ الاستثمار
  • الجامعات: بدء تلقي طلبات الإعفاء من المصروفات.. وميزانية مفتوحة للرعاية الاجتماعية