بينما تستمر الحرب الإسرائلية على قطاع غزة ولبنان، تكثف مصر وقطر جهودهما لنزع فتيل هذه الحروب. وفي الوقت ذاته، تسعى القاهرة لإجراء لقاءات مع مجموعة من الدول بهدف تعزيز علاقاتها معها.

اعلان

ناقش وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي ووزيرة الدولة للتعاون الدولي بقطر لولوة بنت راشد يوم الاثنين جهود الجانبين للتوصل إلى اتفاق في القاهرة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في قطاع غزة إثر استمرار الحرب الإسرائيلية عليها.

وورد في بيان لوزارة الخارجية المصرية أن عبد العاطي أكد على "الدعم الراسخ للقضية الفلسطينية وصولاً إلى حل شامل وعادل للقضية يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة"، مشيرا إلى أهمية "التنسيق الوثيق بين البلدين بشأن الأزمة في غزة".

فلسطينيون نازحون في رفح يلعبون بجوار الحدود مع مصر على طول ممر فيلادلفي جنوب غزةFatima Shbair/AP

وأشاد الوزير المصري بالدعم القطري المتواصل لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وأشار إلى أن المساعدات توقفت عبر معبر رفح توقف بسبب "السيطرة العسكرية الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من المعبر، ما أدى إلى إعاقة عمل مُنظمات الإغاثة الإنسانية ووكالات الأمم المُتحدة داخل المعبر".

Relatedشاركت في حرب الاستنزاف.. ماذا نعرف عن الفرقة 401 التي أطاح كمين للقسام برأس قائدها في جباليا؟الحرب في يومها الـ381: بلينكين يطرق أبواب الحلول الدبولماسية.. وإسرائيل تكثف هجماتها على غزة ولبنانهوكستين في بيروت بشروط إسرائيلية لوقف الحرب.. نحن مع لبنان إذا ما قرر اتخاذ "قرارات شجاعة"

أما في الملف اللبناني، فأكد الوزير المصري حرص بلاده على أمن وسيادة لبنان، ورفض القاهرة التام للاعتداءات الإسرائيلية المستمرة حسب قوله، وأشار إلى خطورة تفاقم أوضاع النازحين هناك الأمر الذي يشكل أزمة حقيقية.

كما استقبل عبد العاطي في القاهرة هانس غروندبرغ المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن يوم الاثنين، وأكد على أهمية ضمان سلامة الملاحة البحرية في البحر الأحمر، وعلاقة ذلك بالأمن القومي المصري. وتحدث عن تراجع إيرادات قناة السويس نتيجة التوتر في البحر الأحمر.

ناقلة نفط تحمل العلم اليوناني تحترق في البحر الأحمر بعد سلسلة من الهجمات التي شنها الحوثيون في اليمن AP

وفي ملف العلاقات المصرية القطرية، أشاد عبد العاطي بتطور العلاقات بين البلدين. ورحب برغبة الجانب القطري في استطلاع الفرص الاستثمارية بمصر في عدد من القطاعات كالطاقة، والاتصالات، ومجال الصناعات الزراعية والغذائية، وفرص الاستثمار العقاري.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مظاهرة حاشدة في بروكسل: آلاف يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة ولبنان سفينة حربية ألمانية تُسقط طائرة بدون طيار قبالة الساحل اللبناني نتنياهو يزعم العثور على أسلحة روسية في لبنان ويصف تصريحات ماكرون حول تأسيس إسرائيل بـ "جهل تاريخي" مصر- سياسة قطر اليمن غزة جنوب لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب في يومها الـ381: بلينكين يطرق أبواب الحلول الدبولماسية.. وإسرائيل تكثف هجماتها على غزة ولبنان يعرض الآن Next برلمانية أسترالية للملك تشارلز: أنت لست ملكنا ونرفض أن تملي علينا ورُد إلينا ما سرقتموه طوال 200 عام يعرض الآن Next وزير الخارجية الأمريكي بلينكن يجري الزيارة الحادية عشرة للشرق الأوسط منذ الحرب الإسرائيلية على غزة يعرض الآن Next الكشف عن أخطر شبكة تجسس إيرانية في إسرائيل يعرض الآن Next الجيش السوداني يُسجِّل أول انشقاق لقيادي كبير في قوات "حفتر السودان" الدعم السريع اعلانالاكثر قراءة عودة السعال الديكي.. وباء يجتاح أمريكا وأوروبا من قاعدة "غليلوت" إلى مقر نتنياهو.. حزب الله يستخدم طائرة "صياد 107" لاستهداف مواقع حساسة في إسرائيل تقرير "ألفية الخلاص من الإرهابيين" يشعل الجدل.. التحقيق مع مسؤولي "MBC" السعودية ومطالب بالمقاطعة تسريب خطط إسرائيلية للهجوم على إيران من داخل الاستخبارات الأميركية.. ما القصة؟ "إم بي سي" السعودية تحترق في بغداد بعد نشرها تقريرا ينعت السنوار ونصر الله والمهندس بـ"الإرهابيين" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024روسياإسرائيلالصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلاديمير بوتينوفاةصربياالاتحاد الأوروبيألمانياقطاع غزةحركة حماسأوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 روسيا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلاديمير بوتين وفاة الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 روسيا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلاديمير بوتين وفاة مصر سياسة قطر اليمن غزة جنوب لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 روسيا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلاديمير بوتين وفاة صربيا الاتحاد الأوروبي ألمانيا قطاع غزة حركة حماس أوكرانيا السياسة الأوروبية یعرض الآن Next عبد العاطی

إقرأ أيضاً:

هاريس: مقتل السنوار فرصة لوقف إطلاق النار في غزة

قالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس اليوم السبت إن مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار، العقل المدبر للهجوم الذي أشعل الحرب في قطاع غزة، يمثل فرصة لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط.

وأضافت هاريس في تصريح للصحفيين: 'هذا يخلق فرصة أعتقد أننا يجب أن نستغلها بالكامل لتكريس أنفسنا لإنهاء هذه الحرب وإعادة الرهائن إلى الوطن'.

وتابعت: 'فيما يتعلق بالقضايا في الشرق الأوسط، وخاصة في تلك المنطقة، لم يكن الأمر سهلا على الإطلاق، لكن هذا لا يعني أننا نستسلم، وسيكون الأمر صعبا دائما'.

وأدى الهجوم الذي خطط له السنوار في 7 أكتوبر قبل الماضي على بلدات إسرائيلية قبل عام إلى مقتل حوالي 1200 شخص، وتم جر 253 آخرين إلى غزة كرهائن، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

وتقول السلطات الصحية في غزة إن الحرب الإسرائيلية اللاحقة دمرت غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 42500 فلسطيني، مع وجود 10000 قتيل آخرين يعتقد أنهم ما زالوا تحت الأنقاض.

مقالات مشابهة

  • بلينكن يتجه للشرق الأوسط للمرة الـ11 منذ 7 أكتوبر.. مساع لاستئناف المفاوضات
  • بايدن يتجه للشرق الأوسط للمرة الـ11 منذ 7 أكتوبر.. مساع لاستئناف المفاوضات
  • هوكشتاين في لبنان اليوم في المسعى الاخير لوقف الحرب وانجاز اتفاق إطار سياسي - أمني
  • وزير الخارجية المصري يؤكد لرئيس البرلمان اللبناني مساعي القاهرة للتوصل لوقف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701
  • هاريس: مقتل السنوار فرصة لوقف إطلاق النار في غزة
  • أوستن: الالتزام بالقرار 1701 يساعدنا على التوصل لوقف إطلاق النار في لبنان
  • «التحرير الفلسطينية»: المعارضة الإسرائيلية تطالب بالذهاب إلى اتفاق لوقف الحرب وتبادل الأسرى
  • بوريل يشدد على أهمية التوصل لوقف إطلاق للنار وتطبيق القرار 1701
  • غياب «السنوار».. هل يُنهي الحرب؟.. دعوات أمريكية غربية لوقف إطلاق النار.. وتأكيد إيراني على تعزيز المقاومة.. بايدن: أصبح من الممكن الآن تصور اليوم التالي في غزة