كشفت النتائج الأولية لانتخابات برلمان كردستان العراق تفوقًا للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يملك الأكثرية في البرلمان المنتهية ولايته.

ثلاثة عروض من العراق وعمان والأردن بملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي.. الليلة شاهد.. هدف أيمن حسين من مقصية عالمية في مباراة العراق وكوريا الجنوبية


وبحسب"سكاي نيوز عربية"، بسحب النتائج الأولية التي أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق الاثنين في مؤتمر صحافي، بلغت نسبة المشاركة في الاقتراع 72%.


ويؤشر عدد الأصوات التي حصل عليها الحزب الديمقراطي الكردستاني، وهو الحزب الحاكم في كردستان، في النتائج الأولية، لاستمرار سيطرته على البرلمان.
ولم يعرف بعد عدد المقاعد النهائية التي سيشغلها الحزب.

وبحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس بناء على النتائج التي نشرتها المفوضية، حصل الحزب الديمقراطي الكردستاني على أكثر من 800 ألف صوت، متقدّما على كل من الاتحاد الوطني الكردستاني (أكثر من 400 ألف) وحراك "الجيل الجديد" المُعارض (أكثر من 200 ألف).

وصوّت أكثر من مليونَي ناخب من أصل نحو 2,9 مليون مسجّلين للاقتراع في الدوائر الأربع في انتخابات الإقليم، وفق المفوضية، لانتخاب مئة عضو  
في البرلمان ما لا يقلّ عن 30% منهم نساء.

وقال رئيس مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات عمر أحمد الاثنين في مؤتمر صحافي في بغداد إن "نسبة التصويت في الاقتراعين العام والخاص بلغت 72% (...) والنتائج تشكّل نسبة 99,63% من النتائج الكلية للمحطات".

وجرت الجمعة المرحلة الأولى من الاقتراع المعروفة بـ"التصويت الخاص" للقوات الأمنية والتي صوّت فيها أكثر من 208 آلاف ناخب بنسبة مشاركة بلغت 97%،  وفق المفوضية. وجرت المرحلة الثانية المعروفة باسم "التصويت العام" الأحد.
ومن المتوقع أن تعلن السلطات في إربيل النتائج النهائية في وقت لاحق لم يُحدّد بعد.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني يتمتع في البرلمان المنتهية ولايته، بغالبية نسبية مع 45 مقعدا وقد

أقام تحالفات مع نواب انتُخبوا بموجب نظام حصص مخصصة للأقليتين المسيحية والتركمانية، فيما شغل الاتحاد الوطني الكردستاني 21 مقعدا.

أمّا حراك "الجيل الجديد"، فقد كان يشغل  ثمانية مقاعد فقط.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية في 2018 نحو 59%، بحسب الموقع الرسمي للبرلمان الكردي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النتائج الأولية لانتخابات برلمان برلمان كردستان العراق المفوضية العليا المستقلة العراق الحزب الديمقراطي الكردستاني الحزب الدیمقراطی الکردستانی أکثر من

إقرأ أيضاً:

الديمقراطي أولا.. النتائج الأولية لانتخابات كردستان بعد فرز 95% من الأصوات

بغداد اليوم - بغداد
كشف مصدر مطلع، اليوم الاثنين (21 تشرين الأول 2024)، عن النتائج الأولية لانتخابات برلمان كردستان، بعد فرز أكثر من 95% من نتائج الانتخابات.
وقال المصدر لـ "بغداد اليوم" إنه "وبحسب النتائج فإن مقاعد الحزب الديمقراطي الكردستاني هي 40 مقعدا، فيما حصل الاتحاد الوطني حتى الآن على 24 مقعداً".
وأضاف أن "الجيل الجديد حل بالمرتبة الثالثة، بحصوله على 16 مقعدا، فيما حصل الاتحاد الإسلامي على 6 مقاعد، وحزب العدل الإسلامي على 4 مقاعد".
وتابع المصدر ان "حراك الموقف حصل على 3 مقاعد، فيما وحصلت جبهة الشعب برئاسة لاهور شيخ جنكي على مقعدين، وحركة التغيير على مقعد واحد".
يذكر ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، أعلنت مساء امس الأحد، عن نجاح انتخابات إقليم كردستان في دورته السادسة.
وقالت المفوضية، في مؤتمر صحفي، إن "72 بالمئة نسبة المشاركة في انتخابات برلمان إقليم كردستان، وتوزعت، كالآتي: أربيل 72 بالمئة، سليمانية 65 بالمئة، دهوك 78 بالمئة، حلبجة 69 بالمئة".
ونوهت مفوضية الانتخابات الى انه "وبدءاً من يوم غد الإثنين بإمكان الكيانات تقديم شكاوهم إلينا" موحة، ان "أجهزة الاقتراع عملت بشكل جيد وحدثت مشكلات بسيطة تمت معالجتها فوراً".
وأعلنت، ان "يوم غد ستصل صناديق الشكاوى من المراكز الانتخابية" مشيرة الى، ان "لا إحصائية لدى المفوضية بشأن الناخبين الذين لم تقرأ بصماتهم".
وأكدت، ان "نتائج انتخابات إقليم كردستان وصلت إلى بغداد بنسبة 100 بالمئة".
وأغلقت مراكز الاقتراع العام لانتخابات برلمان إقليم كردستان، مساء اليوم الأحد، بتمام الساعة السادسة.
وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عن عدم تسجيل خروقات داخل مراكز الاقتراع بانتخابات كردستان"، مبينا أنه "لم نرصد أي خروق تذكر داخل مراكز الاقتراع".
وأشارت إلى، أن "عصا الذاكرة الخاصة بإقليم كردستان ستنقل عبر الطائرة إلى العاصمة بغداد" لافتة إلى، أن "الإعلان الأولي لنتائج انتخابات إقليم كردستان سيكون من بغداد والنتائج النهائية من الإقليم".

مقالات مشابهة

  • الديمقراطي يتصدر انتخابات برلمان كردستان العراق
  • الديمقراطي الكردستاني يتصدر انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق
  • دراسة تكشف تفوق الروبوتات في التلقيح الاصطناعي
  • الحزب الحاكم يتصدر نتائج انتخابات برلمان كردستان العراق
  • كردستان العراق.. الديمقراطي يتصدر النتائج الأولية للانتخابات
  • الديمقراطي الكردستاني: حصلنا على 41 مقعدا في البرلمان وفق النتائج
  • الديمقراطي أولا.. النتائج الأولية لانتخابات كردستان بعد فرز 95% من الأصوات
  • انطلاق التصويت في كردستان العراق لانتخاب برلمان الإقليم
  • سكان كردستان العراق يدلون بأصواتهم لانتخاب برلمان جديد