زنقة 20 / الرباط

احتضنت مدينة الداخلة أقصى جنوب المملكة، اليوم الإثنين، الجمع العام العادي للجنة الشؤون الأفريقية المنضوية تحت لواء الإتحاد الدولي للتوثيق اللاتيني.

و بحسب مصادر موقع Rue20 من داخل المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، فإن هذا الجمع العام حضره أزيد من ثلاثين موثق أفريقي من رؤساء الغرف الوطنية للموثقين ب 17 دولة و رؤساء سابقين لذات الإتحادات و أعضاء سكرتارية اللجنة الأفريقية للإتحاد الأفريقي ، فيما غاب كما كان متوقعا ممثل الجزائر داخل الإتحاد الدولي بعدم كللت كل محاولاته إفشال إنعقاد هذا الجمع العام بالداخلة جنوب المملكة.

و بحسب مصادر الموقع، فإن الجمع العام للموثقين الأفارقة تمحور حول مجموعة من النقط أبرزها مناقشة أشغال المؤتمر 33 للتوثيق الأفريقي الذي سينطلق يوم الأربعاء 23 أكتوبر بمراكش ، و كذا التداول و المصادقة على الترشيح لرئاسة الإتحاد الدولي للموثقين في شخص الرئيس الحالي للتوثيق الأفريقي أولينكا سلام المنحدر من دولة البنين الشقيقة.

و أكد هشام صابري رئيس المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، في تصريحات له لموقع Rue20، أن الجمع العام العادي للجنة الشؤون الإفريقية التابعة للاتحاد الدولي للتوثيق اللاتيني ركز على مناقشة عدد من القضايا المحورية، أبرزها التحضيرات للمؤتمر الثالث والثلاثين للتوثيق الإفريقي، الذي سينعقد ابتداء من يوم الأربعاء في مدينة مراكش.

و ذكر هشام صابري، أن مدينة الداخلة شكلت نقطة إنطلاقة الحملة الإنتخابية لموثقي أفريقيا من أجل الظفر برئاسة الإتحاد الدولي للتوثيق اللاتيني الذي يضم 92 دولة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الإتحاد الدولی الجمع العام

إقرأ أيضاً:

جوتيريش يطلع مجلس الأمن على المبادرة المغربية لدمج بلدان الساحل في التجارة الأطلسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أبرز الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقريره السنوي حول الصحراء المغربية، المبادرة الملكية التي تهدف إلى تعزيز دور الساحل الأطلسي كبوابة للتجارة والتكامل الاقتصادي مع إفريقيا والأمريكتين، من خلال تسهيل وصول بلدان منطقة الساحل إلى المحيط الأطلسي.

وخلال إشارته إلى خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء في نوفمبر 2023، قدم غوتيريش لأعضاء مجلس الأمن تفاصيل عن المبادرة المغربية التي تهدف إلى تعزيز موقع الصحراء المغربية كمركز اقتصادي إقليمي يسهم في تعزيز التجارة بين إفريقيا جنوب الصحراء وباقي مناطق العالم.

وأوضح التقرير أن هذه المبادرة تتيح لأعضاء مجلس الأمن رؤية واضحة حول الجهود الجادة والموثوقة التي تبذلها المملكة المغربية، تحت قيادة الملك محمد السادس، لتحقيق تعاون إقليمي وتنمية مستدامة تتجاوز المقاربات الأمنية والعسكرية التقليدية. وتسعى المبادرة إلى تمكين بلدان الساحل، التي تعاني من العزلة الجغرافية، من الاستفادة من البنية التحتية الطرقية والمينائية والسككية في المغرب.

ويشكل تقرير غوتيريش دعماً دبلوماسياً هاماً للمبادرة الأطلسية المغربية، مما قد يفتح الباب أمام الأمم المتحدة للاعتراف بها رسمياً وإدراجها ضمن سياساتها ومشاريعها المستقبلية، في إطار التعاون جنوب-جنوب مع الدول الإفريقية.

 

مقالات مشابهة

  • المدير العام لقوات الشرطة يلتقى رئيس الإتحاد العام لكرة القدم السودانى
  • غوتيريس يدعو الجزائر للإنخراط في العملية السياسية ويؤكد دورها في نزاع الصحراء
  • الجزائر تفشل في إعاقة تنظيم لقاء رفيع للموثقين الأفارقة بالداخلة
  • عرضها دي ميستورا سراً..الرباط: فكرة تقسيم الصحراء المغربية مرفوضة نهائياً
  • إستونيا الدولة الـ20 في الإتحاد الأوربي التي تعلن دعم مغربية الصحراء
  • غوتيريس يطلع أعضاء مجلس الأمن على المبادرة الملكية للولوج إلى الأطلسي وفتح عشرات القنصليات بأقاليم الصحراء المغربية
  • الأمين العام للأمم المتحدة يطلع مجلس الأمن على المبادرة الملكية المغربية لفك العزلة عن بلدان الساحل
  • جوتيريش يطلع مجلس الأمن على المبادرة المغربية لدمج بلدان الساحل في التجارة الأطلسية
  • الصحراء المغربية.. جوتيريش يطلع مجلس الأمن على المبادرة الملكية لفك العزلة عن بلدان الساحل