الصباح : الاتفاقيات تستهدف تحفيز التحول الرقمي في الكويت لتحقيق رؤية 2035

 

الكويت – أكتوبر ٢٠٢٤:
أعلنت جمعية الذكاء الاصطناعي للأشياء (AAIOT) عن توقيع اتفاقيتي تعاون استراتيجيتين مع شركة أوراكل وجامعة روتشستر للتكنولوجيا خلال مشاركتها في فعاليات معرض جيتكس 2024 في دبي. يهدف هذان التعاونان إلى تسريع تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء في مختلف القطاعات بالكويت، بما يتماشى مع رؤية الكويت 2035 للتحول الرقمي، التي تسعى إلى تحويل البلاد إلى مركز تكنولوجي إقليمي.

من خلال هذا التعاون، ستوفر أوراكل خبراتها الرائدة في مجالات التكنولوجيا السحابية، تحليل البيانات، الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي، والأمن السيبراني، مما يعزز البنية التحتية الرقمية في الكويت. في الوقت نفسه، ستقوم جمعية الذكاء الاصطناعي للأشياء بتنسيق جهود الأطراف المحلية مثل الهيئات الحكومية والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية، لضمان تكييف هذه التقنيات مع متطلبات السوق الكويتي.

ثمن رئيس جمعية الذكاء الاصطناعي للأشياء الشيخ محمد الصباح، الشراكة مع أوراكل مشيرا الى انها ستضيف قيمة كبيرة للقطاع التقني في الكويت. وأوضح: “بفضل خبرة أوراكل العالمية وفهمنا العميق لاحتياجات السوق المحلي، نحن متفائلون بأن هذا التعاون سيمهد الطريق لتحول رقمي ملموس ومستدام في الكويت.”

تطوير الكوادر الوطنية عبر التعاون مع جامعة روتشستر للتكنولوجيا

إلى جانب الاتفاقية مع أوراكل، وقعت جمعية الذكاء الاصطناعي للأشياء مذكرة تفاهم مع جامعة روتشستر للتكنولوجيا تهدف إلى تمكين وتدريب الكوادر الوطنية في مجالات التحول الرقمي، الذكاء الاصطناعي، والمدن الذكية. يهدف هذا التعاون إلى توفير برامج تعليمية متخصصة تعمل على تأهيل الشباب الكويتي لدخول سوق العمل بكفاءة ومهارات متقدمة تتوافق مع تطلعات رؤية 2035.

وأردف الشيخ محمد الصباح موضحا أن الشراكة مع جامعة روتشستر ستعزز من قدرة الكويت على بناء قوى عاملة وطنية متخصصة قادرة على قيادة التطور التكنولوجي في المستقبل. من جانبه، أشاد رئيس جامعة روتشستر للتكنولوجيا بهذا التعاون المثمر، معربًا عن سعادته بالعمل جنبًا إلى جنب مع AAIOT لتحقيق الأهداف المشتركة وتأهيل جيل من المتخصصين المبتكرين في مختلف المجالات التقنية.

بدره قال نائب رئيس شركة أوراكل لمنطقة الخليج عمر صالح : “يسعدنا أن نكون جزءاً من التعاون مع AAIOT لدفع التحول الرقمي في الكويت باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء. هذه الشراكة تُظهر التزامنا بدعم رؤية الكويت لتصبح مركزًا إقليميًا للتكنولوجيا المتقدمة، ونتطلع لمشاركة خبراتنا لتحقيق هذه الأهداف الطموحة.”

تعزيز الابتكار عبر أنشطة مشتركة

بموجب مذكرة التفاهم، ستعمل أوراكل وAAIOT على تنظيم مجموعة من الفعاليات والأنشطة المشتركة، بما في ذلك ورش عمل تقنية، برامج تدريبية، مشاريع بحثية، وندوات، بهدف تطوير مهارات القوى العاملة المحلية وتحفيز الابتكار في مجالات متعددة مثل الرعاية الصحية، التعليم، والصناعة. هذه المبادرات ستسهم في بناء مجتمع تقني قادر على تبني الحلول الرقمية المتقدمة لتحقيق كفاءة أكبر ومواجهة التحديات المختلفة.

من جانبه قال رئيس جامعة روتشستر للتكنولوجيا الدكتور يوسف العساف اننا نرحب بالاتفاقية التي تهدف الى تمكين الكوادر الوطنية في الكويت لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة في شتى المجالات.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: فی الکویت

إقرأ أيضاً:

القومي للبحوث: الذكاء الاصطناعي أصبح له دور في الكشف عن الأورام وتشخيصها

انطلق، منذ قليل، المؤتمر السنوي الثاني للسرطان "التشخيص والعلاج" لمناقشة آخر التطورات والسياسات المتبعة حديثا على المستوى الدولي والمحلي لمكافحة السرطان بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة 2030، بالمعهد القومي للبحوث برئاسة دكتور هدى رشدان، أستاذ مساعد الكيمياء العلاجية التشييدية - معهد بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية بالمركز القومي للبحوث، تحت رعاية الدكتور فجر عبد الجواد، القائم باعمال رئيس المركز القومي للبحوث، وتحت إشراف الدكتور عماد حسن، القائم بأعمال عميد معهد بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية بالمركز.

 

وزير التعليم العالي يشارك في المؤتمر الوزاري الفرنكوفوني بمدينة تولوز الفرنسية مصر تعيد استكشاف الفضاء وتطوير البنية التحتية للأقمار الصناعية المؤتمر السنوي الثاني للسرطان «التشخيص والعلاج».. بالمركز القومى للبحوث وزير التعليم العالي يزور "مدرسة 42" الفرنسية: تعليم يُحاكي السيناريوهات الواقعية تعاون بين معهد تيودور بلهارس وجامعة كيوشو اليابانية الأعلى للتعليم يوافق على إطلاق حملة توعية بحقوق الطلاب ذوي الإعاقة تحركات جديدة للتعليم العالي بشأن طلاب جامعة الجلالة المصابين .. تفاصيل قرار جمهوري بتعيين الدكتور محمد سامي رئيسًا لجامعة القاهرة بشأن السكن والمصابين.. قرارات عاجلة لمجلس أمناء جامعة الجلالة بعد حادث الأتوبيس جامعة الجلالة تنعي 12 طالبا ضحايا حادث الأوتوبيس وتتحمل نفقات علاج المصابين

وأكد المركز القومي للبحوث أن الهدف من المؤتمر هو رفع مستوى الوعي حول مرض السرطان وكيفية اتخاذ الإجراءات الهامة في الوقاية منه، مشيرا إلى أن المؤتمر يتناول أحدث التقنيات المستحدثة والمتبعة في تشخيص وعلاج  السرطان.

وأضاف: " نقدم أيضا من خلال المؤتمر أحدث التطورات في أبحاث السرطان ويسلط الضوء على أهمية دعم جهود أبحاث السرطان، في مجالات صيدلة الأورام واكتشاف، وتطوير خطط علاج دوائية، وتقنيات علاجية جديدة للعديد من السرطانات، واستخدام الذكاء الاصطناعي في التشخيص التصويري والباثولوجي للأورام والكشف الدقيق عن الأورام الحميدة قبل أن تتاح لها الفرصة للتحول إلى سرطان، فهو يعد أداة قيمة للغاية في التشخيص المبكر، والإزالة اللاحقة للسلائل السرطانية".

مقالات مشابهة

  • قمّة مستقبل الرعاية الصحية 2024 تنطلق 29 أكتوبر بدبي
  • وزارة العدل توقِّع اتفاقيتي تعاون مع إيرلندا
  • جامعة الكويت تبحث مع ناسا الأمريكية التعاون في مجال الاستكشاف الفضائي والعلمي
  • خلال مؤتمر QS العربي 2024 .. رئيس جامعة عمان الأهلية يؤكد أهمية تنظيم الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي
  • القومي للبحوث: الذكاء الاصطناعي أصبح له دور في الكشف عن الأورام وتشخيصها
  • اختتام جيتكس 2024.. الذكاء الاصطناعي يتصدر المشهد
  • منظومة الصناعة والثروة المعدنية تختتم مشاركتها في معرض “جايتكس 2024” بدبي
  • "سترة نجاة" تتسبب في فوز طالب مصري بمسابقة "الذكاء الاصطناعي" بدبي|القصة كاملة
  • التعاون مع إيطاليا باستخدام الذكاء الاصطناعي في الإدارة العامة