شهدت السوق المصرية مؤخرًا تغيرات طفيفة في أسعار الجبنة ومنتجات الألبان من بعض الشركات المعروفة مثل عبور لاند ودومتي. وتأتي هذه التغيرات في ظل ظروف اقتصادية متقلبة وارتفاع تكاليف الوقود، مما أثر بشكل مباشر على تكاليف النقل والتوزيع.

 أسباب ارتفاع الأسعار


أرجع التجار هذا الارتفاع الطفيف في أسعار منتجات الجبنة والألبان إلى عدة عوامل، أبرزها:

- ارتفاع أسعار الوقود: أدى ارتفاع أسعار السولار إلى زيادة تكلفة نقل البضائع، مما أثر بدوره على أسعار المنتجات النهائية.


- تكلفة الإنتاج: زيادة تكلفة المواد الخام والطاقة المستخدمة في إنتاج الألبان والجبن.

 حجم الزيادة في الأسعار


رغم الفائض الحالي في سوق اللبن الطبيعي في مصر، جاءت الزيادة في أسعار الجبنة ومنتجات الألبان طفيفة مقارنة بارتفاعات سابقة. تتراوح هذه الزيادة بين جنيه إلى 5 جنيهات في علبة الجبنة، ومن جنيه إلى 9 جنيهات في الألبان.

هل يرتفع سعر الخبز السياحي بعد تحريك أسعار الوقود؟.. التموين توضح عاجل.. اسباب تفكير الزمالك في الانسحاب من السوبر المصري والعودة إلى القاهرة عاجل| "التموين" تكشف حقيقة رفع سعر الخبز المدعم بعد تحريك الوقود (فيديو)  تأثيرات أخرى على الأسعار


على الرغم من الزيادة في أسعار منتجات الألبان، قامت شركة عبور لاند بخفض أسعار العصائر بنحو 20 جنيهًا في الكرتونة، وهو ما قد يخفف بعض الشيء من العبء على المستهلكين.

 صفقة استحواذ دومتي


تجدر الإشارة إلى أن شركة دومتي تواجه حاليًا صفقة استحواذ من شركة أجنبية، مما قد يؤثر على استراتيجيات التسعير في المستقبل ويعزز من قدراتها التنافسية في السوق.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجبنة اسعار الجبنة منتجات الألبان السوق المصرية عبور لاند دومتي ارتفاع اسعار الوقود نقل البضائع صفقة استحواذ اسعار السولار فی أسعار

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: ارتفاع أسعار الوقود يهدد بزيادة 15% في أسعار المنتجات الزراعية

كتب- عمرو صالح:

قال حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، أن الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود، ستشكل ضغطًا إضافيًا على المزارعين، مما سيؤدي إلى زيادة تكلفة الزراعة وبالتالي ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية.

وأوضح أن السولار يمثل عاملًا أساسيًا في جميع مراحل الزراعة، بدءًا من الري والرش وحتى النقل والجني، مشيرًا إلى أن هذه الزيادة في التكلفة ستؤثر سلبًا على الفلاحين الذين يعانون بالفعل من ارتفاع أسعار المبيدات والأسمدة.

وأشار عبدالرحمن إلى أن رفع سعر السولار سيكون بمثابة "ضربة قاسية" للقطاع الزراعي، حيث قد يدفع البعض من المزارعين إلى التوقف عن الزراعة بسبب التكاليف المتزايدة.

ولفت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة في أسعار الخضروات والفاكهة، التي قد تتجاوز 15%، نتيجة الارتفاع المستمر في أسعار الوقود، مؤكداً أن التأثير سيظهر على المحاصيل القادمة وليس تلك المتوفرة حاليًا في الأسواق.

وتابع عبدالرحمن إلى أن الأسواق تتأثر أيضًا بعوامل أخرى مثل العرض والطلب، مما يزيد من تعقيد الوضع للمزارعين والمستهلكين على حد سواء.

يذكر أن الحكومة رفعت أسعار البنزين والسولار في وقت سابق من هذا العام، مما أدى إلى زيادة إضافية في تكاليف الإنتاج الزراعي.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار الذهب محلياً 50 قرشا في التسعيرة المسائية
  • مصر أمام قفزة جديدة بالأسعار حتى 15% بعد زيادة الوقود
  • مصر.. مخاوف من موجة تضخم جديدة بعد رفع أسعار الوقود
  • ارحمونا... مش عارفين نعيش!
  • مصر تتوقع توفير 80 مليار جنيه بعد زيادة أسعار الوقود
  • تحليلات جديدة حول ارتفاع أسعار الأرز والسلع الغذائية في مصر: 19 أكتوبر 2024
  • عاجل:- ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت في السوق المحلية اليوم السبت 19 أكتوبر 2024
  • عاجل:- ارتفاع أسعار زيوت الطعام في مصر: تطبيق الزيادة الجديدة اليوم السبت 19 أكتوبر 2024
  • نقيب الفلاحين: ارتفاع أسعار الوقود يهدد بزيادة 15% في أسعار المنتجات الزراعية