دعت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، أعضاء مجلس النواب إلى التواصل مع المواطنين في جميع دوائرهم لإطلاعهم على التيسيرات والتسهيلات التي تقدمها الدولة حالياً فيما يخص قانون التصالح على مخالفات البناء.

منظومة إلكترونية

وقالت عوض، في بيان، إن التنمية المحلية تتعامل مع ملف التصالح بمجرد أن يتقدم المواطن بالطلب، وذلك من خلال المنظومة الإلكترونية، حيث تتولى المحافظات مهمة إنهاء الإجراءات للتيسير عليهم، ولا يوجد حي من الأحياء يطلب من المواطن التوجه لأي جهة سوى حالة الدفع فقط، وإذا لم يرغب في الحضور للدفع، يتم ذلك من خلال وسائل المختلفة المتاحة، وإسناد الحصول على الموافقات اللازمة للمنظومة الإلكترونية بالوزارة بالكامل للتيسير على المواطنين.

لجنة للرد على تساؤلات التصالح

وأعلنت وزيرة التنمية المحلية عن تشكيل لجنة في الوزارة للرد على كل التساؤلات والاستفسارات بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء تعمل على مدار الساعة للتيسير على المواطنين وشرح كل الإجراءات والتساؤلات والاستفسارات.

وتابعت عوض: «أوجه الشكر للمحافظين على الجهود المبذولة، وهناك تجاوب في الملفات منها التصالح والتقنين»، مناشدة النواب حث المواطنين على التقدم بطلبات التصالح في المخالفات والاستفادة من حزمة التيسيرات والتسهيلات المنصوص عليها في القانون.

أولوية للعمل ومتابعة ملف التصالح على مخالفات البناء

وأكدت وزيرة التنمية المحلية أن هناك أولوية للعمل ومتابعة ملف التصالح على مخالفات البناء من الوزارة والمحافظين، مشيدة بالجهود التي قامت بها المحافظات والقيادات التنفيذية في هذا الملف خلال الشهرين الماضيين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية المحلية التواصل مع المواطنين القيادات التنفيذية قانون التصالح مجلس النواب مخالفات البناء التصالح على مخالفات البناء وزیرة التنمیة المحلیة مخالفات البناء ملف التصالح

إقرأ أيضاً:

وزيرة التنمية المحلية: البت في طلبات التصالح خلال 30 يوما

قالت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، إن الوزارة أعدت نموذج شهادات البيانات الخاصة بطلبات التصالح في مخالفات البناء لتوفير كل البيانات المطلوبة عن العقار المخالف، والبت في طلبات التصالح خلال 30 يومًا، موضحًا أن عدم الرد يعني الموافقة على الطلب.

وأشارت وزيرة التنمية المحلية إلى أنه سيتم إطلاق حملة إعلامية قريبًا بالتنسيق مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية في القنوات الفضائية والراديو ووسائل التواصل الاجتماعي، بهدف شرح تفاصيل إجراءات التصالح في مخالفات البناء والإجراءات الميسرة التي اتخذتها الوزارة بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية بالقانون، فيما يخص التصالح.

منظومة إلكترونية للتصالح

وأضافت منال عوض أن الحملة الإعلامية تهدف إلى حث المواطنين على الاستفادة من قانون التصالح الجديد والحفاظ على ثرواتهم العقارية وزيادة قيمتها، لافتة إلى أنه تم إعداد منظومة إلكترونية للتصالح بالتعاون مع وزارة التخطيط، مع استخدام الرسائل النصية لإخطار المواطنين بالمستجدات الخاصة بطلباتهم، وتم تحديد خرائط سعرية لكل منطقة ووضعها على المنظومة لتحديد قيمة التصالح، بالإضافة إلى إحداثيات جهات الولاية وإحداثيات الحيز العمراني، حيث تتولى المنظومة إلكترونيًا تحديد جهة الولاية ومخاطبتها، وتحديد قيمة التصالح حسب المساحة وسعر المتر، كما تم عمل ميكنة لمنظومة العمل الداخلية للتصالح بجميع الوحدات المحلية لضمان حوكمة جميع العمليات بداية من المعاينة ورفع الإحداثيات عن طريق التابلت الموجود في المراكز التكنولوجية.

أكدت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، أن عدد طلبات  التصالح في مخالفات البناء وفق القانون القديم رقم 17 لسنة 2019 بلغت 2.9 مليون طلب، وما جرى البت فيه 500 ألف طلب، كما بلغ ما تم استكماله من الملفات القديمة منذ بداية قانون التصالح الجديد 187 لسنة 2023 نحو 600 ألف طلب، مشيرة إلى وجود 1.8 مليون طلب تتبع جهات الولاية من بينها الأوقاف والري والآثار والزراعة وأملاك الدولة وخارج نطاق التصالح والمتناثرات.

استكمال بيانات التصالح

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية خلال لقائها داخل مجلس النواب، أن الوزارة قامت بجهود كبيرة بالتعاون مع المحافظات في هذا الملف خلال الثلاثة أشهر الماضية لحث المواطنين على استكمال البيانات في التصالح القديمة والتقديم على قانون التصالح الجديد.

مقالات مشابهة

  • «التنمية المحلية»: منح نموذج 7 لـ130 ألف طلب تصالح في مخالفات البناء
  • النواب يسأل وزيرة التنمية المحلية حول أزمة نموذج التصالح في مخالفات البناء
  • التصالح في مخالفات البناء.. التنمية المحلية: تيسيرات للمواطنين وتحديد الأسعار إلكترونيًا
  • وزيرة التنمية المحلية: البت في طلبات التصالح خلال 30 يوما
  • وزيرة التنمية المحلية تعرض جهود تنفيذ قانون التصالح أمام "إسكان النواب"
  • وزير التنمية المحلية: مد صلاحية "نموذج 3" ثلاثة أشهر تيسيرًا على المواطنين
  • وزير التنمية المحلية يكشف عناوين وهمية لبعض طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • «التنمية المحلية»: إطلاق حملة إعلامية بالتنسيق مع «المتحدة» لشرح تفاصيل التصالح في مخالفات البناء
  • وزير التنمية المحلية: منظومة إلكترونية بشأن شهادة بيانات طلبات التصالح في مخالفات البناء