أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، الاثنين، بأن عدد الطلبة الذين التحقوا بالجامعات المغربية خلال موسم 2024-2025 بلغ مليونا و300 ألف طالبة وطالب، مشيرا إلى ارتفاع عدد طلبة التعليم العالي بنسبة 5.9 في المائة مقارنة بالموسم الماضي.

وأوضح ميراوي، في معرض جوابه على سؤال حول مستجدات الدخول الجامعي الجديد، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أن 344 ألفا و679 طالبا جديدا التحقوا بمؤسسات التعليم العالي، 91 في المائة منهم بالجامعة العمومية.

وأبرز أنه تم تطوير وتنويع مسالك التكوين لمواكبة حاجيات القطاعات الاقتصادية، حيث تم اعتماد أكثر من 4 آلاف مسلك تهم المجالات التنموية، 3 ألاف منها بمؤسسات التعليم العالي العمومي، و1000 مسلك في مؤسسات التعليم الخصوصي.

ولفت الوزير إلى ارتفاع نسبة المسجلين بالتكوينات ذات الاستقطاب المحدود بـ 21 في المائة، مشيرا إلى إحداث وتعميم مراكز التميز التي تجاوز عدد مقاعدها هذه السنة 15 ألف مقعد، مقابل حوالي 6500 مقعد السنة الماضية.

وقال ميراوي إن الدخول الجامعي الحالي “متميز وخلق تحولا كبيرا في ظل السنة الثانية من الإصلاح البيداغوجي الجديد للتعليم العالي”، مؤكدا أن الوزارة ستواصل تنزيل هذا الإصلاح الذي “بدأ يؤتي أكله”.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: التعلیم العالی فی المائة

إقرأ أيضاً:

الإتحادية الوطنية للتعليم العالي تُطمئن طلبة الطب

ثمنت الإتحادية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مسعى الحوار الجاد الذي تكرسه وزارة التعليم العالي، وتشيد بما أبان عنه الوزير من تجاوب إيجابي مع المطالب المطروحة من طرف طلبة الطب، على نحو يضمن التكفل بها.

ودعت الإتحادية، في بيان لها اليوم الإثنين، إلى الإسراع في تناول هذه الانشغالات في نطاق لجنة مشتركة بين قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والقطاعات المعنية بالمسائل المطروحة رفقة ممثلين عن الطلبة لتجسيد قرارات الوزير.

كما دعت الطلبة المعنيين بهذه الوضعية بمزاولة دروسهم بشكل عادي حيث يتم في نفس الوقت التكفل بانشغالاتهم كاملة في أقرب الآجال.

وتطمئن الاتحادية الطلبة لتؤكد أن الوضعية تسير نحو التجسيد في القريب العاجل.

ومن جهة أخرى، تتوجه الاتحادية إلى الطلبة المعنيين منوهة بضرورة التمسك بمبدأ الحوار والتحلي بروح التشاور الحكيم بما يخدم مطالبهم ويحفظ المصلحة العامة والاستقرار.

وإزاء ذلك، فإن الاتحادية تقف داعمة لكل المساعي الخالصة التي تخدم الأسرة الجامعية والمؤسسة الجامعية والبحثية وتخدم الوطن العزيز.

وختاما، قالت الإتحادية، إن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، مرتكز تنموي جوهري معوَّل عليه في بلادنا. وإن ما يخدم ارتقاءه هو تضافر جهود المنتسبين إليه وتماسكهم وتفاهمهم كأسرة واحدة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • ميراوي : لا جامعة بلا بحث علمي
  • الإتحادية الوطنية للتعليم العالي تُطمئن طلبة الطب
  • تقرير يرسم صورة قاتمة عن التعليم العالي بالمغرب
  • ارتفاع أسعار الخضر واللحوم يرفع معدل التضخم الأساسي بنسبة 3 بالمائة خلال شتنبر الماضي
  • الإحصاء: ارتفاع التضخم محليا 2.75% في سبتمبر الماضي على أساس سنوي
  • التربية والتعليم توجه بمتابعة التقييمات الأسبوعية لطلاب المدارس
  • تحسن سعر صرف الدرهم بـ 0,3 في المائة مقابل الأورو
  • رسميًا.. تحديد موعد مباراة الأهلي وبيرامديز بالموسم الإستثنائي الجديد
  • ارتفاع واردات إسبانيا من الفواكه القادمة من المغرب بنسبة 80 في المائة