أكتوبر 21, 2024آخر تحديث: أكتوبر 21, 2024

المستقلة/- وصل المبعوث الأمريكي عاموس هوكستين إلى بيروت اليوم الإثنين للقاء رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري، بهدف مناقشة الحلول الدبلوماسية لوقف الحرب الإسرائيلية على لبنان.

وحذر هوكستين في مؤتمر صحفي عقب لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، من أن “ربط مستقبل لبنان بالنزاعات لن يكون في مصلحة اللبنانيين”.

مشيرًا إلى أن التوصل إلى حل كان ممكنًا قبل فترة، لكن “الوضع خرج عن السيطرة”.

وقال أن الولايات المتحدة الأمريكية على استعداد لمحاورة القادة اللبنانيين، لافتًا إلى أن حواره مع بري كان بناءً، قائلًا إن واشنطن مستعدة لتقديم العون “في حال قرر لبنان اتخاذ قرارات شجاعة”.

كما أكد المبعوث أن المبادرة الأمريكية لوقف الحرب تستند إلى تطبيق القرار 1701 دون أي تعديل، لكن تتضمن أيضًا اتخاذ خطوات “لضمان تنفيذ هذا القرار”. وأشار إلى أن لبنان يحتاج إلى إعادة بناء اقتصاده، مع ضرورة تفويض الجيش اللبناني لقيادة الحل.

تغريدة رئاسة مجلس الوزراء بشأن زيارة هوكستين

وكان موقع “أكسيوس” قد نقل عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين قولهم إن إسرائيل قدّمت للولايات المتحدة مقترحاً لوقف إطلاق النار في لبنان، قبل زيارة المبعوث الأمريكي إلى بيروت، وذلك في إطار البحث عن حل دبلوماسي لإنهاء الحرب.

وذكر المسؤولون الإسرائيليون أن المقترح الإسرائيلي جاء نتيجة مناقشات أجراها وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر مع وزارة الدفاع والجيش الإسرائيليين حول الشروط المطلوبة لوقف الحرب.

الشروط الإسرائيلية لوقف الحرب على لبنان

نقل أحد المسؤولين الإسرائيليين أن المطالب تشمل تدخل الجيش الإسرائيلي لضمان عدم إعادة تسليح حزب الله وفقدانه قدرته على بناء قوته مجدداً، إضافة إلى السماح للقوات الجوية الإسرائيلية بالتحرك “بحرية” في المجال الجوي اللبناني، وهو ما يتعارض مع قرار مجلس الأمن رقم 1701 الصادر عام 2006 لوقف إطلاق النار في حرب تموز.

ورغم ذلك، فإن إسرائيل، بحسب مسؤولين أمريكيين، تدرك جيداً أن شروطها “تعجيزية” وتنتقص من سيادة لبنان، مما يجعل من الصعب على حزب الله والدولة اللبنانية قبول هذه المطالب.

وفي سياق متصل، نقل الموقع أن المبادرة الأمريكية تشمل نشر نحو 8000 جندي من الجيش اللبناني على نطاق واسع، مع الإبقاء على دور قوات حفظ السلام المؤقتة “اليونيفيل” لمنع انتشار حزب الله والجيش الإسرائيلي بالقرب من الحدود.

الأجواء اللبنانية قبل الزيارة

في وقت سابق، أشار رئيس مجلس النواب نبيه بري في حديث إعلامي إلى أن زيارة المبعوث الأمريكي عاموس هوكستين “هي الفرصة الأخيرة لأمريكا للوصول إلى حل”، مؤكدًا أن هناك رغبة أمريكية في وقف إطلاق النار في لبنان قبل الانتخابات الرئاسية.

كما أكد بري رفضه إجراء أي تعديلات على القرار 1701، مشيرًا إلى أن لديه “خطة إنقاذ” يتم العمل عليها. وأوضح أن الأفق الحقيقي في المنطقة مرتبط بالتقارب السعودي الإيراني.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: لوقف الحرب إلى أن

إقرأ أيضاً:

النائب زكي عباس: لقاء السيسي مع وفد النواب الأمريكي خطوة لوقف الحرب في غزة

ثّمن النائب زكي عباس، عضو مجلس النواب، لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وفد من مجلس النواب الأمريكي، الذي ضم ممثلين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

وأكد «عباس»، في تصريحات، أهمية هذا اللقاء الذي يعكس حرص القيادة السياسية المصرية على تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة، والعمل المشترك من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة، خاصة في ظل التحديات الراهنة.

ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل فوري، مشيراً إلى أن مصر تبذل كل الجهود الممكنة لتهدئة الأوضاع المتوترة وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأضاف النائب زكي عباس، أن موقف مصر الثابت بشأن دعم القضية الفلسطينية، والدعوة إلى إيجاد حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني، يعكس دور مصر المحوري في المنطقة والتزامها بمبادئ السلام والعدالة، مؤكدا أن مصر لن تدخر جهداً في سبيل الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

وأشار النائب زكي عباس، إلى أن هذا اللقاء يعكس الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، وأن الحوار بين الجانبين يمكن أن يسهم في تعزيز التفاهم الدولي بشأن القضايا الإقليمية الهامة.

وأعرب عضو مجلس النواب، عن تقديره للجهود التي يبذلها الرئيس السيسي لتوضيح رؤية مصر بشأن الأزمات الراهنة، وخاصة فيما يتعلق بضرورة وضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني من خلال وقف إطلاق النار والسعي نحو حلول سياسية مستدامة.

الاستجابة لدعوات وقف إطلاق النار

وتابع النائب زكي عباس، أن هذه المواقف تعكس التزام مصر بالعمل من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وأن الحوار والتنسيق مع الشركاء الدوليين هو السبيل الأمثل لتحقيق هذه الأهداف.

وطالب عضو مجلس النواب، المجتمع الدولي إلى دعم جهود مصر في هذه المرحلة الحرجة، والاستجابة لدعوات وقف إطلاق النار والعمل من أجل مستقبل أكثر أماناً واستقراراً للمنطقة بأكملها.

مقالات مشابهة

  • محاولة دبلوماسية.. المبعوث الأمريكي يسعى لوقف إطلاق النار في لبنان
  • نزع سيادته على أجوائه وحدوده..إسرائيل تعرض على واشنطن شروطها لوقف الحرب في لبنان
  • بري: لقاء المبعوث الرئاسي الأمريكي هوكستين كان جيدا والعبرة بالنتائج
  • هوكستين: إدارة بايدن تتطلع لضمان أن يكون هذا الصراع الأخير في لبنان لأجيال قادمة
  • هوكستين: الحديث عن التزام لبنان وإسرائيل بالقرار 1701 ليس كافيا
  • المبعوث الأميركي: لا يجب ربط مصير لبنان بصراعات أخرى
  • واشنطن ترجح عدم قبول لبنان والمجتمع الدولي بشروط إسرائيل لإنهاء الحرب
  • النائب زكي عباس: لقاء السيسي مع وفد النواب الأمريكي خطوة لوقف الحرب في غزة
  • إبعاد حزب الله عن الحدود..خطة إسرائيل لإنهاء الحرب في لبنان بشروط غريبة