قالت صحيفة "التليغراف" البريطانية، الاثنين، إن رسائل واتساب مسربة من هاتف مالكة نادي نيوكاسل يونايتد السابقة، أماندا ستافيلي، كشفت انخراط ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بشكل مباشر في الاستحواذ على النادي في عام 2021.

وكانت ستافيلي، التي استقالت من مجلس إدارة نيوكاسل في يوليو بعد بيع أسهمها، توسطت في صفقة شراء صندوق الاستثمارات العامة السعودي (ضمن تحالف) النادي من مالكه قطب الأعمال، مايك آشلي، مقابل 305 ملايين جنيه إسترليني، في أكتوبر 2021.

وقالت صحيفة التليغراف التي اطلعت على الرسائل، ونشرت لقطات شاشة منها على موقعها الإلكتروني، إنها تشير إلى أن محمد بن سلمان "كان يوقع على قرارات رئيسية"، وكان المحفز الرئيسي وراء عملية الشراء وسيطر بشكل مباشر عليها.

وسلطت الصفقة الضوء أيضا على تدخل الحكومة البريطانية، والضمانات التي قدمتها الرياض، وفق التقرير.

وفي مرحلة ما خلال المفاوضات، تشير رسالة إلى أن ستافيلي حذرت مسؤولي النادي من أن "ولي العهد يفقد صبره"، وأن المدير التنفيذي/ محافظ الصندوق "كان يحاول ... إقناع ولي العهد بعدم الانسحاب".

واستعانت ستافيلي بالسفير السعودي في المملكة المتحدة لإنقاذ الصفقة، قائلة في 6 أغسطس 2020: "تحدث السفير السعودي في المملكة المتحدة مع ولي العهد هذا الصباح"، بحسب الصحيفة.

وفي أبريل 2021، قال بوريس جونسون، رئيس الوزراء آنذاك، إن حكومته "لم تشارك في أي وقت في محادثات الاستحواذ على بيع نيوكاسل" في إجابة برلمانية مكتوبة.

ومع ذلك، كانت ستافيلي على اتصال مباشر مع وزير الاستثمار، وأخبرت مسؤولي النادي أن الوزير "كان يدفع نحو إتمام الصفقة من وراء الكواليس وأوضح تماما أن تفضيلهم هو أن تمضي قدما".

وتقول التليغراف إن الرسائل أثارت تساؤلات عن الضمانات المقدمة لرابطة الدوري الإنكليزي الممتاز  (البريميرليغ) لتأمين الصفقة، بعدما رفضت في البداية بيع النادي للتحالف بقيادة صندوق الاستثمارات العامة السعودي بسبب مخاوف من أن يخضع لسيطرة الدولة السعودية.

وقالت ستافيلي، عبر محاميها للصحيفة، إنها لم تذكر ولي العهد إلا بصفته رئيسا للصندوق، ووصفت الشكوك بشأن استقلالية النادي عن الدولة السعودية بأنها "غير منطقية وخاطئة".

كان حقوقيون قد رأوا في ذلك الوقت أن ولي العهد السعودي المحب لكرة القدم يريد حذو جيرانه في دول الخليج الغنية الأخرى من خلال شراء نادٍ أوروبي لتحسين صورة بلاده المتضررة على وقع سجلها الحقوقي.

وفي المقابل، قال مسؤولون ومحللون سعوديون إن هذا الاستحواذ فقط صفقة تجارية هدفها الاستثمار وزيادة أرباح صندوق الثروة السعودي.

استحواذ السعودية على نيوكاسل.. استثمار تجاري أم تحسين لصورة المملكة؟ يحذو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المحب لكرة القدم حذو جيرانه في دول الخليج الغنية الأخرى من خلال شراء نادٍ أوروبي لتحسين صورة بلاده المتضررة على وقع سجلها الحقوقي، على ما أفاد خبراء.

وتمت عملية البيع بالفعل بعد أن حصلت رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز على "ضمانات ملزمة قانونا" بأن الصندوق، الذي يمتلك الآن 80 في المئة من النادي، سيكون منفصلا عن الدولة السعودية.

وبينما يرأس ولي العهد صندوق الاستثمارات العامة، قال الدوري الإنكليزي الممتاز في ذلك الوقت إنه "تلقى تأكيدات ملزمة قانونًا بأن المملكة لن تسيطر على النادي".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: محمد بن سلمان ولی العهد

إقرأ أيضاً:

صندوق إعادة إعمار ليبيا يباشر خطة تطوير وصيانة النادي الإفريقي في درنة

الوطن| متابعات

في إطار التزام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا بتحقيق وعوده التي أعلنها المدير العام للصندوق المهندس بلقاسم خليفة حفتر، باشرت إدارة الصندوق إعداد خطة تنفيذية شاملة لصيانة وتطوير مرافق النادي الإفريقي في مدينة درنة.

جاء ذلك بعد الزيارة الميدانية التي قامت بها إدارة الصندوق لتقييم الأضرار والاحتياجات في النادي، وذلك تمهيداً لبدء أعمال الصيانة والتطوير.

تأتي هذه الخطوة ضمن خطة إعادة إعمار المنشآت الحيوية والرياضية في المدينة، والتي تهدف إلى دعم الأنشطة الرياضية وتعزيز التنمية المستدامة في درنة والمناطق المتضررة.

هذه المبادرة تأتي وفاءً بالوعود التي قدمها حفتر أثناء كلمته في افتتاح المدينة الرياضية، حيث أكد أن الصندوق سيواصل جهوده لإعادة تأهيل المنشآت التي تخدم المجتمع والرياضة في ليبيا.

الوسومإعمار ليبيا بالقاسم حفتر صندوق التنمية ليبيا

مقالات مشابهة

  • رسائل “واتساب” مسربة تكشف تحكم بن سلمان بعملية الاستحواذ على نادي إنجليزي
  • ‎ترامب: سأعمل مع الأمير محمد بن سلمان لإعادة السلام إلى المنطقة
  • ترامب: العلاقات مع السعودية عظيمة و«بن سلمان» رجل رائع
  • وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة ضمن الجسر الجوي السعودي الذي يسيّره مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب اللبناني
  • ترامب: أُكنُّ الكثير من الاحترام للملك سلمان وسمو ولي العهد
  • صندوق إعادة إعمار ليبيا يباشر خطة تطوير وصيانة النادي الإفريقي في درنة
  • يمني يوجه مناشدة عاجلة لولي العهد السعودي بعد نهب ممتلكاته وسجنه من قبل رجل أعمال بارز
  • وصول الطائرة الإغاثية السعودية السابعة ضمن الجسر الجوي السعودي الذي يسيّره مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب اللبناني
  • السعودية.. فيديو طفل مُلثم يناشد محمد بن سلمان بعد ادعاء الاعتداء عليه والأمن يتحرك