أكتوبر 21, 2024آخر تحديث: أكتوبر 21, 2024

المستقلة/- نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” تقريرًا قالت فيه إن قائد حركة حماس، يحيى السنوار، تلقى عرضًا من وسطاء عرب يسمح له بمغادرة غزة إلى مصر، مقابل أن تنوب مصر بالتفاوض في ملف تبادل الأسرى. إلا أن السنوار رفض العرض بشكل قاطع.

وأوضحت الصحيفة أن السنوار وجه رسالة شديدة اللهجة إلى الوسطاء العرب، قال فيها: “أنا لست تحت الحصار، أنا على الأرض الفلسطينية”.

وأضاف التقرير أنه بعث كذلك برسالة إلى قيادة حماس في الخارج حثهم فيها على عدم تقديم أي تنازلات في المفاوضات، مشيرًا إلى أنه كان يستشعر اقتراب أجله بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وبحسب التقرير، أخبر السنوار مسؤولي حماس في قطر أن الحركة تمتلك “اليد العليا” في المفاوضات، خاصة في ظل الانقسامات الداخلية الحادة التي تعيشها إسرائيل، إلى جانب تزايد الضغوط الأمريكية لإنهاء الحرب على غزة.

وأوصى السنوار حماس: “علينا الاستمرار على المسار الذي بدأناه”، مستعرضًا النجاحات التي حققها مقاتلوها في مواجهاتهم مع الجيش الإسرائيلي، حيث قال: “لقد حطمنا جيش الاحتلال”.

وجاء أيضًا أن السنوار، عقب اغتيال الأمين العام لحزب الله، أخبر قيادة حماس بأنهم سيواجهون ضغوطًا متزايدة، وحثهم على عدم الرضوخ لتلك الضغوط. كما أوصى بتشكيل مجلس قيادي لتولي إدارة الحركة خلال المرحلة الانتقالية في حال وفاته.

 

المصدر: يورونيوز

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

طبيب إسرائيلي شرّح جثة السنوار يكشف تفاصيل جديدة ويطرح تساؤلات “مثيرة” حول استشهاده

#سواليف

أشار مدير #معهد_الطب_الإسرائيلي #حن_كوغيل، الذي أشرف على #تشريح جثة زعيم #حماس يحيى_السنوار، إلى أن ذراعه أصيبت بصاروخ أو قذيفة، ما تسبب في نزيف حاول إيقافه بربط ساعده بسلك كهربائي.

ووصف مدير معهد الطب الجنائي الإسرائيلي نتائج تشريح جثة زعيم حماس يحيى السنوار، في مقابلة مع صحيفة “نيويورك تايمز”، مشيرا إلى أنه “قتل بطلق ناري في #الرأس”.

وأوضح أن “الشظايا ربما من #صاروخ صغير أو قذيفة دبابة أصابت ذراع السنوار في وقت سابق، ما تسبب في نزيف حاول إيقافه باستخدام سلك كهربائي، فلم يكن قويا بما يكفي، ما أسفر عنه تحطم ساعده، وظلت عدة نقاط غير واضحة، بما في ذلك من أطلق #الرصاص، ومتى، وبأي سلاح”.

مقالات ذات صلة محللون إسرائيليون: قصف منزل نتنياهو نقطة تحول بالحرب 2024/10/20

وأشار مدير معهد الطب الجنائي إلى أنه “قبل وصول جثة السنوار، كشفت معلومات حول وجود شبهات بأن السنوار اغتيل، وكانت الأولوية التأكد من هوية الجثة، ولهذا الغرض أرسل الجيش إصبعا من الجثة تم قطعه مسبقا، ليتمكن المختبر من استخراج الحمض النووي DNA، ومقارنته مع الموجود من فترة اعتقاله في إسرائيل، وبهذا تم التأكد من هويته”.

وذكر موقع “واينت” في وقت سابق، أنه “تم نقل جثمان السنوار إلى مكان سري في إسرائيل، في ختام تشريح جثته ثم نقلت الجثة، لتحفظ في مكان سري”.

وعلقت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” يوم السبت، على مقاطع مصورة نشرها الجيش الإسرائيلي لرئيس الحركة الراحل يحيى السنوار، مؤكدة أنها محاولة بائسة لحفظ ماء الوجه.

كما أكدت أن “القائد المقدام الشهيد يحيى السنوار قد ارتقى مشتبكا في ساحة المعركة، بعد حياته الحافلة بالجهاد والنضال”.

مقالات مشابهة

  • «وول ستريت جورنال»: السنوار رفض عرضاً مصرياً لمغادرة غزة
  • وول ستريت جورنال: المفاوضون العرب عرضوا على السنوار مغادرة غزة.. فرد عليهم "انا على أرض فلسطينية"
  • وول ستريت جورنال: زيارة أوستن إلى كييف تعكس دعم أمريكا لأوكرانيا الخالي من أي مساعدة عسكرية جديدة
  • “خطط لهجوم ضد الجيش”.. محللة تركية تكشف تفاصيل مثيرة في اغتيال يحيى السنوار
  • ماليزيا تنعي بطل الأمة الشهيد “يحيى السنوار”
  • طبيب إسرائيلي شرّح جثة السنوار يكشف تفاصيل جديدة ويطرح تساؤلات “مثيرة” حول استشهاده
  • شاهد الصورة التي “أذهلت” العالم.. القائد “يحيى السنوار” قبل لحظات من استشهاده
  • من هو خليفة يحي السنوار؟.. أبرز الأسماء داخل الحركة
  • “هكذا يموت الأبطال”.. سكان غزة يفخرون باللحظات الأخيرة من حياة السنوار