الحكة واحدة من المشكلات الصحية المزعجة، ويمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم، وقد تكون مؤقتة أو مزمنة، خفيفة أو شديدة، وتختلف أسبابها باختلاف الشخص والحالة الصحية، لذا يمكن الإشارة إلى بعض المشكلات الصحية التي تسبب الحكة، ومتى يجب استشارة الطبيب، إلى جانب تقديم بعض النصائح للوقاية.

7 مشكلات صحية تسبب الحكة في الجسم

ومن المشكلات الصحية التي تؤدي إلى الحكة في الجسم، حسب توضيح الدكتورة إيمان سند، استشارية الأمراض الجلدية، خلال حديثها لـ«الوطن»:

1- الأمراض الجلدية:

الإكزيما: وهي حالة جلدية مزمنة تسبب جفاف في الجلد وطفحًا أحمر وحكة شديدة.

الصدفية: مرض جلدي مناعي ذاتي يسبب ظهور بقع حمراء سميكة تعلوها قشور بيضاء. العدوى الفطرية: مثل القدم الرياضي وحكة اللعب. الحساسية الجلدية: قد تسببها مواد مثل الصابون والعطور والنباتات السامة.

2- الأمراض النظامية:

مرض الكلى المزمن: يمكن أن يؤدي إلى تراكم السموم وجفاف في الجلد مما يسبب الحكة. مرض الكبد: يسبب حكة عنيفه بسبب تراكم الصفراء في الدم. مرض السكري: يمكن أن يسبب جفاف الجلد والحكة. اضطرابات الغدة الدرقية: قد تسبب الحكة كأحد أعراضها.

3- الحشرات والطفيليات:

لدغات الحشرات: مثل البعوض والبراغيث والقمل. الجرب: عدوى جلدية تسبب حكة شديدة.

4- الأدوية:

بعض الأدوية قد تسبب الحكة كأثر جانبي.

5- الاضطرابات العصبية:

بعض اضطرابات الجهاز العصبي قد تسبب حكة شديدة.

6- الجفاف:

جفاف الجلد الشديد، لا سيما في فصل الشتاء، يمكن أن يسبب الحكة.

7- الأسباب النفسية:

في بعض الحالات، قد تكون الحكة مرتبطة بالقلق والتوتر.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا كانت الحكة مستمرة أو شديدة أو مصحوبة بأعراض أخرى مثل الطفح الجلدي أو التقرحات أو تورم في الجفون أو الشفايف أو تغيير في الصوت أو النفس يجب استشارة الطبيب فورًا لتشخيص السبب وتحديد العلاج المناسب.

كيفية علاج الحكة

ويعتمد علاج الحكة على السبب الكامن وراءها، وقد يشمل العلاج:

مضادات الهيستامين: لتخفيف الحكة. الكريمات والمراهم الموضعية: مثل الكورتيكوستيرويدات أو المرطبات. الأدوية التي تثبط الجهاز المناعي: في حالات الحساسية الشديدة. العلاج بالضوء: في بعض حالات الأمراض الجلدية. علاج السبب الأساسي: مثل علاج العدوى أو ضبط مستوى السكر في الدم.

نصائح للوقاية من الحكة

وقدمت «سند» بعض النصائح للوقاية من الحكة، وهي:

ترطيب البشرة بانتظام خاصة في فصل الشتاء. استخدام صابون لطيف وخالي من العطور. تجنب المواد المهيجة للجلد. ارتداء ملابس قطنية فضفاضة. الحفاظ على نظافة الأظافر لتجنب خدش الجلد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حكة الجسم أسباب الحكة مرض الإكزيما الطفح الجلدي تسبب الحکة فی الجسم یمکن أن قد تسبب

إقرأ أيضاً:

لن تصدق.. نقص هذا الفيتامين يسبب تساقط الشعر

يمكن أن تساهم العديد من العوامل في تساقط الشعر، بما في ذلك العوامل الوراثية والولادة وبعض الأمراض، يمكن أن ينتج تساقط الشعر عن نقص الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، والأكل المقيد، وفقدان الوزن المفاجئ، وتناول سعرات حرارية منخفضة، وكلها يمكن أن تؤدي إلى نقص التغذية، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول بعض الفيتامينات والمعادن أيضًا إلى تعطيل دورة نمو شعرك والمساهمة في تساقط الشعر.

اليوم العالمي لانقطاع الطمث.. تعرفي على الأعراض والأسباب بعد أسعار البنزين والسولار الجديدة.. نصائح لتخفيف ضغوط الحياة على زوجك نقص الفيتامينات والمعادن الذي يسبب تساقط الشعر

فيتامين د
باعتباره هرمونًا ستيرويديًا وفيتامينًا قابلًا للذوبان في الدهون، يلعب فيتامين د دورًا في امتصاص الجسم للكالسيوم، وتمعدن العظام، ووظيفة الجهاز المناعي، وقد يلعب أيضًا دورًا في صحة الشعر.

قد يؤثر فيتامين د على دورة نمو شعرك، كما ارتبط نقص فيتامين د بتساقط الشعر لدى الأشخاص المصابين بالكساح (لين العظام وضعفها بسبب نقص فيتامين د الشديد) والأشخاص المصابين بالثعلبة البقعية ، وهو مرض مناعي ذاتي يهاجم بصيلات الشعر.

فيتامين ب
يعتقد الكثير من الناس أن نقص البيوتين (B7) يساهم في تساقط الشعر، ومع ذلك، فإن نقص البيوتين نادر وعادة ما يكون ناتجًا عن حالة وراثية، وهناك أدلة على أن المكملات الغذائية تمنع أو تعالج تساقط الشعر لدى الأشخاص الذين لا يعانون من نقص البيوتين.

وقد ارتبط انخفاض فيتامين ب2 (الريبوفلافين)، أو ب12 ، أو حمض الفوليك أيضًا بتساقط الشعر، ولكن القليل من الأبحاث تشير إلى ما إذا كانت المكملات الغذائية قادرة على تعزيز نمو الشعر.

المصدر HEALTH

 

مقالات مشابهة

  • دعواتكم ليها.. والدة شريف باهر تتعرض لوعكة صحية شديدة
  • علامات على الأظافر تشير إلى مشكلات صحية
  • لن تصدق.. نقص هذا الفيتامين يسبب تساقط الشعر
  • استشاري جلدية: بعض صبغات “التاتو” تسبب سرطان الجلد وأمراض أخرى ..فيديو
  • تسبب بمشاكل صحية خطيرة.. أحذر تناول هذه الأجزاء في الدجاج
  • مفيدة شيحة: تعرضت لمشكلة صحية يسبب فيتامين د.. السن له أحكام
  • نوع كافيين يسبب الوفاة في هذه الحالة.. الطب الألماني يحذر من كارثة قاتلة
  • تشريح جثة السنوار.. الطبيب يكشف سبب الوفاة
  • الإغماء المفاجئ.. حسام موافي يحذر من علامات تدل على مشكلات صحية خطيرة- (فيديو)