تعتبر آلام المفاصل من المشكلات الصحية الشائعة التي تؤثر على الكثير من الأشخاص، وقد يلجأ كثيرين إلى حلول طبيعية للتخفيف من هذه الآلام، ومن بين هذه الحلول، تبرز بذور الكتان كأحد العلاجات الفعالة، حيث توازي فوائدها الغذائية ما يعادل خمس قطع من اللحم من حيث القيمة الغذائية، بالإضافة إلى كونها مصدرًا غنيًا بالحديد الطبيعي.

التركيبة السحرية لبذور الكتان

وقالت الدكتورة سكينة جمال خبيرة التغذية فى تصريحات خاصة لـ صدى البلد، ان بذور الكتان تحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية أوميغا-3، وهي معروفة بخصائصها المضادة للالتهابات، وتُعتبر هذه الأحماض دافعًا قويًا للتقليل من الالتهابات المرتبطة بأمراض المفاصل مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، كما أن بذور الكتان تحتوي على مركبات الليغنان، التي تُعرف بقدرتها على تعزيز صحة القلب وتخفيف الآلام.

الحديد والطاقة

وتُعد بذور الكتان مصدرًا ممتازًا للحديد، وهو عنصر غذائي ضروري لتكوين الهيموجلوبين في الدم، ما يساعد في نقل الأكسجين إلى الخلايا، وتُعزز هذه الخصائص من مستوى الطاقة في الجسم، مما يسهم في تحسين النشاط البدني للأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل، حيث يساعدون في التغلب على الشعور بالتعب والإرهاق الناتج عن الالتهابات.

كيفية استخدام بذور الكتانFlax seeds
 

يمكن تناول بذور الكتان بعدة طرق، سواء كانت مطحونة أو كاملة، ويُفضل طحنها لزيادة امتصاص العناصر الغذائية، ويمكن إضافتها إلى العصائر، أو الزبادي، أو حتى في الخبز، ويُنصح بتناول ملعقة إلى ملعقتين يوميًا لتحقيق الفوائد المطلوبة، كما يمكن استخدام زيت بذور الكتان كبديل صحي للزيوت الأخرى في الطهي، مما يمنح الأطباق نكهة غنية وفوائد صحية.

الأبحاث والدراسات

وتشير الدراسات الحديثة إلى أن تناول بذور الكتان قد يساعد في تقليل آلام المفاصل وتحسين الحركة، حيث أظهرت بعض الأبحاث أن المرضى الذين أضافوا بذور الكتان إلى نظامهم الغذائي شهدوا انخفاضًا في مستوى الألم وتحسنًا في نوعية الحياة بشكل عام.

تأثيرات جانبية محتملةبذور الكتان 

رغم الفوائد العديدة لبذور الكتان، يجب تناولها باعتدال، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في استهلاكها إلى بعض المشكلات الهضمية. يُفضل دائمًا استشارة طبيب مختص قبل إدخال أي مكملات غذائية جديدة، خاصة للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة.

بعد حادث فريق الدراجات .. النيابة تستدعي مسئولا بنادي 6 أكتوبر بتكوين قرب 70 ألفاً بعد تدفق 2.4 مليار دولار إلى صناديق الاستثمار المتداولة وزير الشباب ينعى شحته الإسكندراني نجم منتخب مصر والاتحاد السكندري الأسبق

تظل بذور الكتان واحدة من الكنوز الطبيعية التي يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في تحسين الصحة العامة، خاصة في معالجة آلام المفاصل، بفضل مكوناتها الغنية، التي تعادل ما يعادل خمس قطع من اللحم من حيث الفوائد، يمكن اعتبارها إضافة قيمة إلى النظام الغذائي، إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لتخفيف آلام المفاصل، قد تكون بذور الكتان الخيار الأمثل لك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الام المفاصل بذور الكتان عنصر غذائي تقليل آلام المفاصل نبض آلام المفاصل بذور الکتان

إقرأ أيضاً:

3 أطعمة تقلل من فرص إصابتك بسرطان الدم.. غنية بمضادات الأكسدة

تحتوي الخضروات على قدر عالي من الفيتامينات والمعادن، ما يجعلها عنصرًا ضروريا لا يمكن الاستغناء عنه مطلقًا، وهناك نوعًا من الخضار يقلل من فرص إصابتك بسرطان الدم باعتباره من أكثر الأنواع شيوعًا، لهذا قدم موقع «aicr» بعض الأطعمة التي ينصح بتناولها خاصة لمرضى سرطان الدم والتي يمكن تناولها في التقرير التالي.

3 أطعمة تقلل من فرص الإصابة بسرطان الدم

هناك بعض أنواع الأطعمة التي ينصح بتناولها لمرضى سرطان الدم، باعتبارها عنصرًا أساسيًا لا يمكن الاستغناء عنه مطلقًا للحفاظ على صحة الجسم، والتي يمكن إيضاحها بشيء من التفصيل فيما يلي:

البقوليات

تعد البقوليات من العناصر الأساسية التي تحتوي على قدر عال من الألياف الغذائية، بالإضافة لاحتوائها على بعض المركبات، التي تساهم بدرها في الحد من خطورة الإصابة بسرطان الدم، لهذا ينصح بتناول البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا وغيرها.

الحمضيات

تعتبر الحمضيات عنصرًا ضروريًا للوقاية من الإصابة بسرطان الدم، لاحتوائها على الفيتامينات التي تعمل كمضادات للأكسدة وحماية الخلايا من التلف ما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الدم.

التوت

التوت من العناصر الغذائية، التي يمكن الاعتماد عليها بشكل أساسي لتقليل الإصابة بسرطان الدم، ويرجع ذلك لمضادات الأكسدة الموجودة به، مثل الكيرسيتين والأنثوسيانين، والتي تحارب الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم، بالإضافة إلى كونه ضروري لصحة العظام وتخثر الدم.

مقالات مشابهة

  • تدشين حصاد القمح في المرتفعات الشمالية والوسطى
  • ما أسباب آلام العضلات بعد التمرين؟
  • فاكهة شهيرة فوائدها تعادل 50 قطعة لحم.. غنية بالبروتين وتقاوم نزلات البرد
  • تناوله قبل الإفطار..مشروب سحري يُخلصك من آلام الظهر والصداع
  • 5 علاجات طبيعية لتخفيف آلام التهاب المفاصل.. «احمي نفسك من الوجع»
  • 3 أطعمة تقلل من فرص إصابتك بسرطان الدم.. غنية بمضادات الأكسدة
  • 5 مشروبات طبيعية لتخفيف آلام المفاصل: حلول صحية في متناول يديك!
  • فوائدها وطرق تقديمها .. طريقة عمل الجبن القريش في المنزل
  • 3 وصفات منزلية لتخفيف آلام التهاب المفاصل.. سهلة التحضير