الجزيرة:
2024-10-21@23:39:10 GMT

لماذا يتفرد حزبان بالمنافسة السياسية في أميركا؟

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

لكن لماذا لم ينجح أي حزب ثالث في اختراق هذه الثنائية المهيمنة؟ هذا السؤال يجيب عليه أحمد فاخوري في حلقة جديدة من برنامجه "ببساطة"، حيث يشرح ببساطة أسباب هذا التفرد.

ورغم أن الدستور الأميركي لا يحتوي على أي نصوص تمنع إنشاء أحزاب جديدة أو دخولها إلى الحياة السياسية، فإن النظام السياسي في الولايات المتحدة مصمم بطريقة تضمن بقاء الطرفين الرئيسيين، ويقضي على أي منافس ضعيف.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4"الفائز يظفر بكل شيء".. القاعدة الذهبية بسباق البيت الأبيضlist 2 of 4هل يصنع الأميركيون العرب الفارق برئاسيات أميركا؟list 3 of 4إعلام أميركي: حملة هاريس جمعت أكثر من مليار دولارlist 4 of 4التاريخ السياسي للانتخابات الأميركية منذ 1788end of list

ويكمن السر في النظام الانتخابي الأميركي الذي يعتمد على مبدأ "الغالب يحصل على كل شيء"، حيث الفائز في الانتخابات يحصد جميع المكاسب، بينما الخاسر يخرج بلا شيء.

ويجعل هذا النوع من الأنظمة الانتخابية من الصعب جدا على الأحزاب الصغيرة أو المستقلة الحصول على أي تمثيل سياسي.

ولشرح هذا المبدأ، يتخيل فاخوري انتخابات افتراضية تتنافس فيها 4 أحزاب: حزب الفيل، وحزب الحمار، وحزب التمساح، وحزب الحمامة.

وفي هذه الانتخابات، قد يفوز حزب التمساح بالمقعد، لأنه حصل على أكبر عدد من الأصوات، على الرغم من أن الناخبين قد صوتوا أيضا للأحزاب الأخرى.

لكن، في المرة التالية، سيتعلم الناخبون الذين دعموا الأحزاب الصغيرة أن أصواتهم تُهدَر بتشتيتها بين عدة أحزاب ضعيفة، لذا سيقررون دعم حزب أقوى يستطيع المنافسة والفوز، وهذا هو الأسلوب الذي يؤدي تدريجيا إلى اختفاء الأحزاب الضعيفة.

وما يحدث في النهاية هو أن الناخبين الأميركيين لا يصوتون بالضرورة للحزب الذي يمثلهم سياسيا أو يعكس وجهة نظرهم، بل يصوتون ضد الحزب الذي يكرهون، في عملية تُعرف بـ"التصويت الانتقامي".

هذه الديناميكية استمرت لعقود، ومع مرور الزمن، بات الخيار السياسي في أميركا محصورا بين "الحمار" الذي يمثل الحزب الديمقراطي، أو "الفيل"، الذي يمثل الحزب الجمهوري.

21/10/2024المزيد من نفس البرنامجلا نزال هنا.. سكان أميركا الأصليون يستعرضون قصص صمودهم في "الطريق 66"play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 59 seconds 01:59ما صلاحيات نائب الرئيس في أميركا.. وهل هو منصب ثانوي؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 17 seconds 02:17ما الفرق بين مجلسي النواب والشيوخ في الولايات المتحدة؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 12 seconds 02:12طلاب أميركيون: منظومتنا السياسية تسخّر كل صانع قرار لخدمة أهداف محددةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 55 seconds 01:55لقد قرروا إبادة غزة.. هذا ما دفع ضابط استخبارات أميركيا يهوديا لترك منصبهplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 52 seconds 03:52"شعور أكبر من أن يوصف".. شعيب يحاور ناشطيْن كويتييْن عائدين من غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 40 seconds 02:40"تحت الركام".. فيلم يحكي مأساة مستشفى كمال عدوان وصمود طاقمهplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 26 seconds 02:26من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

مشاهد توثق استهداف حزب الله قوة إسرائيلية على الحدود

واستهدف حزب الله بصاروخين قوة هندسية تتبع لواء غولاني أحد ألوية النخبة بالجيش الإسرائيلي، وفق المشاهد التي تعود إلى 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

21/10/2024مقاطع حول هذه القصةخبير قانوني يدعو لتوسيع لائحة المتهمين الإسرائيليين أمام المحاكم الدوليةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 55 seconds 02:55كبار الضباط الإسرائيليين الذين قتلوا منذ 7 أكتوبرplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 28 seconds 01:28آليات الاحتلال تحاصر مراكز الإيواء شمالي قطاع غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 00 seconds 03:00مشاهد توثق استيلاء القسام على مسيّرة إسرائيلية وسط جبالياplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 34 seconds 00:34العثماني يغالب دموعه وهو يذكر لقاءه الأخير مع هنيةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 52 seconds 03:5210 شهداء في قصف إسرائيلي لمدرسة تؤوي نازحين بمخيم الشاطئplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 37 seconds 02:37ردود فعل على استشهاد السنوار وتساؤلات عن مسار حماس بعدهplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 21 seconds 05:21من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • مشاهد توثق استهداف حزب الله قوة إسرائيلية على الحدود
  • كم ثمن كرسي رئاسة أميركا؟
  • جدل في الأردن بعد عودة خدمة العلم الإلزامية
  • الملياردير ترامب عاملا في ماكدونالدز.. كيف تفاعلت المنصات؟
  • لا نزال هنا.. سكان أميركا الأصليين يستعرضون قصص صمودهم في الطريق 66
  • ما صلاحيات نائب الرئيس في أميركا.. وهل هو منصب ثانوي؟
  • طلاب أميركيون: منظومتنا السياسية تسخّر كل صانع قرار لخدمة أهداف محددة
  • دوبروفنيك الكرواتية لؤلؤة الأدرياتيكي الساحرة
  • العزاوي: صدام دعم فلسطين ماديا وعسكريا ورفض خيانة الروس مع أميركا