بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني والرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا تطورات الأحداث في المنطقة وجهود خفض التصعيد ووقف إطلاق النار في غزة ولبنان.

وعقد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وجورجيا ميلوني جلسة مباحثات رسمية، في قصر "فيلا دوريا بامفيلي" بالعاصمة روما اليوم الاثنين، حيث ناقشا أبرز القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية، لا سيما تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان، وضرورة تكثيف الجهود لخفض التصعيد في الشرق الأوسط والتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة ولبنان.

كما بحثا آفاق التعاون الثنائي بين البلدين وأوجه تعزيزها وتنميتها، لا سيما في مجالات الاقتصاد والاستثمار والطاقة والدفاع، وذلك بحضور الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، وعدد من كبار المسؤولين في البلدين.

توقيت حساس

وفي حوار مع "وكالة الأنباء القطرية" أكد وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروسيتو أهمية الزيارة التي بدأها أمس" واعتبرها "جوهرية لتعزيز العلاقات الثنائية الممتدة بين قطر وإيطاليا، والتي تطورت بشكل مطرد على مدى العقود الماضية".

وقال الوزير الإيطالي إن الزيارة "تأتي في وقت حساس حيث توفر فرصة لمناقشة قضايا محورية تتعلق بالاستقرار الإقليمي، وإحلال السلام، ومنع تصعيد الصراعات، مما يزيد من أهميتها مقارنة بالزيارات السابقة". مضيفا أن الأحداث الأخيرة "أظهرت أهمية الإسهامات القطرية، التي تعادل في تأثيرها التعاون الإستراتيجي والحوار القائم بين قطر وحلف شمال الأطلسي (الناتو)".

كما أعرب عن امتنانه لأمير قطر "على جهوده المتواصلة للحفاظ على السلام في المنطقة، لا سيما في ظل الأحداث التي شهدتها الفترة الأخيرة، حيث ساهمت قطر في إنقاذ الأرواح ومحاولة وقف النزاعات، في وقت تخلت فيه أطراف أخرى عن هذه الأهداف".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

رغم مقتل السنوار.. تشاؤم أمريكي بشأن التهدئة في غزة

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، الأحد، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تعتقد أن فرص التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار بغزة منخفضة حتى بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار.

وقالت صحيفة "هآرتس": "يخشى مسؤولون كبار في إدارة بايدن أنه على الرغم من مقتل زعيم حماس يحيى السنوار، فإن فرص التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن المختطفين تظل منخفضة، وذلك على خلفية التصعيد المستمر في الشمال والهجوم الإسرائيلي المتوقع على إيران".
رئيس الشاباك يبحث في مصر صفقة تبادل الرهائن بغزة - موقع 24قالت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، إن رئيس الشاباك رونين بار بحث في مصر مع رئيس المخابرات المصرية الجديد حسن محمود رشاد، صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة. وكان الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس قد قالا في الأيام الأخيرة، إن وفاة السنوار تمثل فرصة لإنهاء الحرب، لكن كبار المسؤولين متشائمين حيال القدرة على الاستفادة من هذه الفرصة، بحسب الصحيفة.
وأضافت: "سيقوم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بزيارة إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع، في محاولة للترويج لخطة لإنهاء الحرب وإطلاق سراح الرهائن وتقديم بديل لحكم حماس في غزة".
وقال مسؤول إسرائيلي إنه "لا توجد حالياً محادثات جادة لوقف إطلاق النار، وبلينكن يعرف ذلك"، ووصف زيارة وزير الخارجية للمنطقة بأنها "محاولة يائسة لخلق نوع من التحرك الدبلوماسي".
وأضاف: "لا أحد يعرف حتى الآن كيف يؤثر مقتل السنوار على الاتصالات الخاصة بالصفقة".

مقالات مشابهة

  • رئيسة وزراء إيطاليا: ندعم جهود وساطة مصر وقطر وأمريكا لوقف النار في غزة
  • ماكرون يطالب نتنياهو بوقف إطلاق النار بغزة ولبنان بأقرب وقت
  • المبعوث الرئاسي الأمريكي للبنان: نسعى للتوصل إلى وقف إطلاق النار بغزة
  • عاجل - مظاهرات إيطاليا وألمانيا وإسبانيا من أجل غزة
  • رغم مقتل السنوار.. تشاؤم أمريكي بشأن التهدئة في غزة
  • رئيس الشاباك يبحث في مصر صفقة تبادل الرهائن بغزة
  • العاهل الأردني لوفد أمريكي : يجب وقف إطلاق النار بشكل فوري في غزة ولبنان
  • العاهل الأردني لوفد أمريكي: يجب الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة ولبنان وخفض التصعيد
  • مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: يجب تعزيز تفويض قوات اليونيفيل في جنوب لبنان ووقف إطلاق النار هو الأولوية