أكتوبر 21, 2024آخر تحديث: أكتوبر 21, 2024

المستقلة/- بهدف تعزيز العلاقات بين تركيا ودول الخليج وتحديد استراتيجيات مشتركة للمنطقة، شهد منتدى الاقتصاد التركي العربي الخامس عشر حضور العديد من الشخصيات البارزة من دول الخليج، بما في ذلك وزيرة المالية الكويتية نورة سليمان سالم الفصام، وزير المالية العراقي طيف سامي محمد، وزير المالية المصري أحمد كوشوك، وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير عبدالحفيظ، وزير المالية الليبي الدكتور خالد المبروك، رئيس صندوق الاستثمار التركي بغداد أميريف، الأمين العام لاتحاد الغرف العربية المصرية الدكتور خالد حنفي، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في السعودية فواز البيليسي، مديرة البنك الدولي لمجلس التعاون الخليجي صفاء الطيب الكوقالي، شريك DWF في المملكة المتحدة سولومون إيبيري، عضو مجلس إدارة غرفة قطر محمد بن أحمد العبدلي، ونائب رئيس تطوير الأعمال الدولية في الإمارات العربية المتحدة خالد المرزوقي.

وفي كلمته في افتتاح الملتقى ، أشار وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك إلى انخفاض التضخم وتباطؤ السياسات النقدية.

وأكد أن التجارة العالمية ستستمر في شهر نوفمبر، مشيراً إلى أن هناك تحديات ولكن هناك أيضًا فرص في هذه العملية. كما أضاف شيمشك أن هناك توقعات بزيادة التعاون في مختلف القطاعات، مؤكداً أن الشراكات في مجالات الطاقة والتصنيع والتكنولوجيا والآلات مهمة لتحقيق الإمكانيات الإقليمية، وأعلن عن دعمه لاستراتيجيات التنويع.

وفي كلمته أكد رئيس مجلس إدارة بنك بوزيتيف، الدكتور إركان كورك، أن الدول المشاركة تتشارك نفس الجغرافيا والتاريخ والقيم، وأوضح أن الخطوات المشتركة ستكون أقوى وأكثر فعالية. كما أشار إلى أن بناء مستقبل مشترك بالمعرفة والتكنولوجيا والاستثمارات المتاحة مهم جدًا لتحقيق إمكانيات المنطقة.

وأعرب الدكتور كورك عن فخره بتموضع تركيا كمركز للتكنولوجيا المالية، وتوقع أن تلعب تركيا دورًا رئيسيًا على الساحة العالمية في مختلف المجالات في المستقبل القريب. كما شدد على أهمية المنتديات والمعارض والفعاليات مثل هذا المنتدى في تطوير العلاقات بين عالم الأعمال والحكومات من مختلف الدول.

كما أشار الدكتور كورك إلى أن تركيا تحتل مكانة قوية في مجال الابتكار وتكنولوجيا المعلومات، موضحًا أن أوقات المعالجة في العديد من القطاعات في أوروبا تستغرق وقتًا طويلاً، بينما تتم بسرعة أكبر في تركيا. وأكد أيضًا أن مستوى التنافسية في تركيا قد ارتفع بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

في المنتدى الذي شهد نسبة مشاركة كبيرة، كان من بين المتحدثين أيضًا رئيس البنك المركزي للجمهورية التركية فاتح كرهان، وعضو مجلس إدارة صندوق الثروة السيادي التركي بوراك داغلي أوغلو، ورئيس اتحاد الغرف والبورصات في تركيا رفعت حصارجيكلي أوغلو.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

إقبال كبير في تركيا على تعلم الخط العربي

إسطنبول "العُمانية": تشهد معاهد ودورات تعليم فن الخط العربي في تركيا إقبالًا كبيرًا من قِبل الأتراك.

وتشتهر تركيا بتاريخها العريق في الخط العربي الذي يعود إلى الفترة العثمانية، حيث كانت الخطوط العربية تستخدم بشكل واسع في الكتب والمخطوطات، وكان له دورًا هامًّا في إثراء الثقافة التركية وتأثيرها على الفنون الأخرى في تركيا.

وتوجد في تركيا مدارس ومراكز متخصصة لتعليم الخط العربي ويتعلم الطلاب المهارات الأساسية للخط العربي بأساليب متطورة وتقنيات حديثة.

وتقدم هذه المدارس فصولًا لمختلف مستويات الطلاب بدءًا من المبتدئين وحتى الخطاطين المحترفين الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم وتطوير أساليبهم الخاصة.

ويقول صالح جاويش أوغلو، أستاذ الخط العربي في إحدى المعاهد بإسطنبول، في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية: "إن تركيا تعد واحدة من البلدان التي تحظى بتاريخ غني وثقافة عريقة في فن الخط العربي".

وأضاف أن الخط العربي المستخدم في تركيا يتميز بتقنياته الفريدة وأساليبه المميزة، كما شهد تطورًا خلال العصور الماضية جمعت بين العناصر التقليدية والابتكارات المعاصرة.

يشار إلى أن تاريخ الخط العربي في تركيا يعود إلى فترة العثمانيين، حيث كان الخط العربي يُعد فنًّا مهمًّا ومحوريًّا في الثقافة العثمانية وتأسست في تلك الفترة المدارس والمؤسسات العربية التي تهتم بتعليم الخط العربي.

وقامت المؤسسات والمدارس العربية في تركيا بدور هام في الحفاظ على تراث الخط العربي وتعليمه للأجيال القادمة، حيث تستقطب هذه المدارس العديد من الطلاب الذين يرغبون في تعلّم الخط العربي وتطوير مهاراتهم في هذا الفن الجميل.

مقالات مشابهة

  • إقبال كبير في تركيا على تعلم الخط العربي
  • رئيس الوزراء الإثيوبي عبر منتدى “بريكس” للأعمال: حررنا قطاعات اقتصادية أساسية لجذب المستثمرين
  • ملتقى الدقم الخامس يناقش مستقبل وفرص الاستثمار في الاقتصاد الأزرق
  • بنغازي | رئيس مجلس الأعمال التركي: على مر التاريخ كانت تركيا وليبيا بلدان يكملان بعضهما البعض
  • اليوم.. ملتقى الدقم الخامس يستشرف آفاق "الاقتصاد الأزرق" الوجهة الاستثمارية الجديدة
  • وزير التعليم يعقد اجتماعا عاجلا لتحسين الأوضاع المالية للمعلمين
  • منتدى في تركيا يعتبر الاستثمار في أفريقيا غرسا للمستقبل
  • وزير المالية في لقائه بممثلي مجتمع الأعمال التركي: نستهدف تحسين بيئة الأعمال وخفض الأعباء المالية من خلال سياسات مالية واستثمارية وتجارية متكاملة
  • اتحاد الغرف العربية: نتطلع نحو مستقبل تتحد فيه تركيا والعالم العربي كقادة في الاقتصاد العالمي