موقع 24:
2024-10-21@23:38:37 GMT

حماس لن تعين خلفاً للسنوار

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

حماس لن تعين خلفاً للسنوار

لن تعين حماس خليفة لرئيسها يحيى السنوار الذي قتل في عملية عسكرية إسرائيلية في قطاع غزة، وأكدت أن "لجنة خماسية" ستتولّى إدارة الحركة، حسب مصدرين مطلعين في الحركة.

وقال مصدر مطلع: "التوجه لدى قيادة حماس هو تجنب تعيين خليفة لرئيس الحركة يحيى السنوار قبل الانتخابات القادمة" في الحركة في مارس (آذار) "إن أتيحت الظروف".

وأضاف أن "لجنة خماسية" تشكّلت في أغسطس (آب) بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق للحركة إسماعيل هنية في طهران "ستتولّى قيادة الحركة".
وتشكّلت اللجنة القيادية الخماسية لتسهيل اتخاذ قرارات الحركة في ظل صعوبة الاتصال مع رئيس المكتب السياسي يحيى السنوار في قطاع غزة بسبب الحرب.
وأوضح المصدر أن اللجنة تتكوّن من قادة الأقاليم الثلاثة خليل الحية، قطاع غزة، وزاهر جبارين، الضفة الغربية، وخالد مشعل، الخارج، ورئيس مجلس الشورى في الحركة محمد درويش، وأمين سر المكتب السياسي الذي لا تُعلن الحركة اسمه لأسباب أمنية. ويقيم كل أعضاء اللجنة في الدوحة. وتعتبر اللجنة بمثابة خلية أزمة ومجلس قيادي لإدارة الحرب.

ووفقاً للمصدر، تتولّى اللجنة "إدارة الحركة في ظل الحرب والأوضاع الاستثنائية وخططها للمستقبل"، ومن صلاحيتها "إصدار قرارات استراتيجية".
وذكر مصدر آخر في الحركة أن قيادة حماس ناقشت اقتراحاً "قُدم داخلياً"ً بتعيين رئيس لمكتبها السياسي العام دون إعلانه، لكن أعضاء المكتب السياسي فضلوا الإبقاء على اللجنة الخماسية لتتولى القيادة.
وقاد يحيى السنوار الحركة في غزة منذ 2017. وسُمّي رئيساً لمكتبها السياسي مطلع أغسطس (آب) خلفاً لإسماعيل هنية. 
وقتل السنوار بدوره في رفح في جنوب قطاع غزة الخميس في عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي.
وتقام الانتخابات في حماس التي تأسست في 1987 كل 4 أعوام، لاختيار أعضاء المكتب السياسي. وتحصل عادة في الأقاليم الثلاثة في سرية تامة، خوفاً من الملاحقات الإسرائيلية، لكن الحركة تعلن عادة رسمياً أسماء رئيس ومعظم أعضاء المكتب السياسي العام.
وجدّدت اللجنة، وفق المصدر الثاني، تكليف الحية بملفي العلاقات الخارجية، والمفاوضات على الهدنة في قطاع غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية السنوار السنوار غزة وإسرائيل المکتب السیاسی یحیى السنوار فی الحرکة الحرکة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

من هو خليفة يحي السنوار؟.. أبرز الأسماء داخل الحركة

بعد لقاء وفد من قيادة حركة المقاومة الإسلامية حماس برئاسة محمد درويش رئيس مجلس شورى الحركة، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في مدينة اسطنبول، لبحث آخر تطورات العدوان الإسرائيلي وخاصة الوضع الإنساني في شمال غزة، اتجه الإعلام العبري في تداول اسم درويش على أنه الخليفة المنتظر بعد الشهيد يحي السنوار.

 وقالت وسائل عبرية، إن درويش يعتبر أقوى رجل في حماس بعد اغتيال زعيم الحركة يحيى السنوار في غزة .

 

أبرز المرشحين لخلافة السنوار:

 

تمتلك حركة حماس تاريخ طويل في استبدال قادتها بسرعة، وذلك لوجود مجلس الشورى، وهو أعلى هيئة لصنع القرار في الحركة، المكلف باختيار زعيم جديد.

ويضم مجلس الشورى ممثلين عن حركة حماس في قطاع غزة والضفة الغربية والسجون الإسرائيلية والشتات الفلسطيني، وهذا يعني أن الزعيم الجديد ستكون لديه سلطة الدخول في محادثات وقف إطلاق النار حتى لو لم يكن في غزة .

 

قائمة المرشحين الرئيسيين تضم القيادي خالد مشعل ورئيس مجلس الشورى في الحركة محمد درويش، والقيادي خليل الحية وهو كبير مفاوضي حماس.

ويعتبر درويش والحية الأقرب إلى طهران، والتي سيكون دعمها لحماس محوريا في التعافي بعد الحرب، بينما خالد مشعل، وهو الزعيم السابق لحماس، تعتبر فرصتة غير واضحة بسبب علاقاته المضطربة بطهران منذ دعمه الاضطرابات في سوريا عام 2011.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • خاص| حماس تقرر تشكيل مجلس قيادة خلفا للسنوار.. هؤلاء أعضاءه
  • “خطط لهجوم ضد الجيش”.. محللة تركية تكشف تفاصيل مثيرة في اغتيال يحيى السنوار
  • رئيس وزراء ماليزيا يعلق على استشهاد السنوار.. هكذا وصفه
  • شاهد: الجيش الإسرائيلي يعرض مقطعي فيديو جديدين للشهيد يحيى السنوار
  • من هو خليفة يحي السنوار؟.. أبرز الأسماء داخل الحركة
  • رئيس البرلمان يقدّم واجب العزاء في استشهاد القائد يحيى السنوار
  • رئيس مجلس النواب يقدّم واجب العزاء في استشهاد القائد يحيى السنوار
  • لجنة الأخلاقيات تعلن إقالة أبو الغالي من المكتب السياسي لحزب "الجرار" وشغور مقعده بقيادته الجماعية
  • نعي قوي للسنوار من الداعية المصري محمد حسان.. ماذا قال؟