قال الدكتور أسامة شعث، أستاذ العلوم السياسية، إن الاحتلال الإسرائيلي يخطط لعملية التهجير وإخلاء منطقة جباليا من سكانها، لافتا إلى أن تعداد اللاجئين إلى المنطقة يصل نحو 100 ألف في مخيم جباليا.

منطقة جباليا ذات زخم سكاني كبير

وأضاف «شعث»، في مداخلة مع الإعلامية مارينا المصري، ببرنامج «مطروح للنقاش»، المذاع عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن منطقة جباليا ذات زخم سكاني كبير، وفي نفس الوقت هي منطقة صغيرة من حيث المساحة، لكنها تشكل عبئا كبيرا على الاحتلال الإسرائيلي.

وتابع: «جرت اشتباكات ومواجهات عنيفة أدت إلى سقوط لواء في الفرقة الإسرائيلية التي تدير المعارك في جباليا، وقائد لواء كان موجودا برفح الفلسطينية، وانتقل إلى جباليا، حسبما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي».

وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أن «مجموعات من أبناء جباليا أرادوا مقاومة الاحتلال، وبالتالي الأخير يبرر أنه في وضع صعب لكي يخلي المنطقة، إلا أن ذلك ليس الهدف فحسب، بل هو غطاء إسرائيلي لعملية الدخول واقتحام جباليا، وإخراج السكان منها، أما عن الهدف الأساسي، فهو استمرار عملية التهجير لمنطقة شمال غزة كلها، ومن ثم تنفيذ المخطط الاستيطاني».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي مخيم جباليا 100 ألف لاجئ رفح الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يتمرد على أمريكا

قال الدكتور جهاد الحرازين، أستاذ القانون والعلوم السياسية إن تسريبات الوثائق الخاصة بالضربة الإسرائيلية المنتظرة لإيران من الممكن أن تسمى ببالون اختبار من قبل الإدارة الإسرائيلية لترى مدى ردة الفعل الأمريكية والإيرانية.

اتصالات نتنياهو بدونالد ترامب

وأضاف «الحرازين»، خلال مداخلة خلال برنامج «مطروح للنقاش» المذاع عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الكل يعلم أنه هناك حالة من التمرد من قبل رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو على الإدارة الأمريكية والتمرد وصل لأكثر من ذلك بعد التواصل المباشر من نتنياهو مع دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق والمرشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة.

نتنياهو لا ينصاع إلى الإدارة الأمريكية

وأشار إلى أن نتنياهو لا ينصاع إلى الإدارة الأمريكية وأصبح لا يلتزم بكل ما تقوله الإدارة الأمريكية :«الإدارة الأمريكية طلبت من بنيامين نتنياهو عدم توجيه ضربات إلى المنشآت النووية والنفطية بإيران لعدم توسع رقعة الصراع بالمنطقة».

 

مقالات مشابهة

  • خبير سياسي: إسرائيل تخطط لتهجير سكان جباليا بشكل ممنهج (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: أمريكا ليس لها تأثير كبير على القرار الإسرائيلي
  • محلل سياسي: إسرائيل تسعى لتهجير سكان غزة وخلق بيئة غير صالحة للحياة
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يتمرد على أمريكا
  • أستاذ علوم سياسية: القتل الذي تمارسه إسرائيل في غزة ولبنان لا يمكن أن يستمر بهذا الوضع
  • أستاذ علوم سياسية بجامعة دبلن: منع المساعدات العسكرية عن إسرائيل يقود للتهدئة
  • أستاذ علوم سياسية: حزب الله بدأ مرحلة جديدة في المواجهة مع إسرائيل|فيديو
  • بعد استهداف منزل نتنياهو.. أستاذ علوم سياسية: حزب الله يبدأ مرحلة جديدة في المواجهة مع إسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية: حزب الله بدء مرحلة جديدة في المواجهة مع إسرائيل