تفقد اللواء دكتور إسماعيل كمال، محافظ أسوان، معرض " سمبوزيوم أبو سمبل فى عيون الفنانين " بقاعة الزوار بمدخل معبدى رمسيس الثانى، والذى يضم 32 لوحة فنية من أعمال الفنانين التشكليين المصريين.

وذلك فى حضور المهندس حمدى سطوحي مساعد وزير الثقافة والمشرف على صندوق التنمية الثقافية، والمهندس عمرو لاشين نائب المحافظ، والكاتب محمد ناصف القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، بالإضافة إلى قيادات وزارات الثقافة والسياحة والآثار والمحافظة.

وأشاد الدكتور إسماعيل كمال بالتنوع الراقي فى عرض المقومات البشرية والثقافية التي تمتلكها مدينة أبو سمبل السياحية، من خلال رسومات فنية لكبار الفنانين التشكليين، مؤكدًا على أن اللوحات الفنية جسدت المراحل المختلفة لنقل معبدى أبو سمبل، فضلًا عن نماذج من الوجوة السمراء التي تتميز بالشاشة لأهالى المدينة.

فيما استعرض المهندس حمدى السطوحى التعريف بكل لوحة فنية، وما تحمله من تعبيرات متنوعة لكبار الفنانين التشكليين الذين إستضافتهم مدينة أبو سمبل خلال عامي 2018 و 2019 ضمن (حملة أبو سمبل 50)، والتى قامت بتنفيذ الأعمال باللوحات الفنية بمناسبة اليوبيل الذهبى لنقل معبدى أبو سمبل بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: معبد ابوسمبل أبو سمبل

إقرأ أيضاً:

فتح باب الترشح أمام الجمعيات للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية

أعلنت وزارة الثقافة والفنون عن فتح باب الترشح أمام الجمعيات الثقافية والفنية للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية لسنة 2025. وذلك في إطار سياسة الدعم العمومي لمشاريع هذه الجمعيات.

وحسب بيان للوزارة، فإنه وفي إطار سياسة الدعم العمومي لمشاريع الجمعيات الثقافية والفنية، وبغية ترقية وتعزيز النشاط الثقافي الجمعوي. تعلن وزارة الثقافة والفنون عن فتح باب الترشح للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية للجمعيات لسنة 2025.

ويخص هذا الدعم مشاريع الجمعيات الثقافية والفنية ذات الطابع الوطني أو المحلي. التي تهدف من خلالها إلى المساهمة في تثمين الموروث الثقافي المادي واللامادي والمحافظة عليهما. تنظيم نشاطات ثقافية وفنية هادفة ومتميزة تعنى بجميع شرائح المجتمع. بالإضافة كذلك إلى تكوين الشباب والأطفال في مختلف الفنون (موسيقي، مسرح، سمعي-بصري، رسم ..). الإهتمام والعناية بالأعمال الثقافية والفنية الموجهة للطفل. إلى جانب تنظيم تظاهرات ثقافية عبر ولايات الوطن والمناطق المعزولة على الخصوص.

وذكر البيان ضمن الشروط، أن هذا الدعم يعتبر مساهمة من وزارة الثقافة والفنون في جزء من المشروع. وعلى الجمعية أن توضح المساهمات المالية المحتملة “مساهمة الجمعية، تمويل وزارة الثقافة والفنون، والمصادر الأخرى للتمويل”. وتستفيد الجمعية من دعم لمشروع واحد فقط، بعد دراسة اللجنة لأهدافه وأهميته”.

ومن شروط الاستفادة أيضا أن تلتزم الجمعية المستفيدة من الدعم بإنجاز المشروع وفقا للإتفاقية الممضاة بين رئيسها وممثل وزارة الثقافة والفنون وفي الآجال المحددة.

وبإمكان الجمعيات الثقافية والفنية الراغبة في الترشح الاطلاع على كامل شروط وكيفيات الاستفادة من الدعم وكذا مكونات الملف الإداري. والبطاقة التقنية للمشروع المقترح وتحميل الاستمارة وغيرها على موقع وزارة الثقافة والفنون. وقد تم تحديد فترة التسجيل من الـ21 أكتوبر إلى الـ20 ديسمبر المقبل.

وتودع الملفات “بشكل حصري” عبر المنصة الإلكترونية للدعم العمومي للجمعيات الثقافية والفنية بالموقع الرسمي للوزارة. فيما سيكون تقييم الأعمال من طرف لجنة الدعم العمومي لمشاريع الجمعيات بعد دراسة کل الملفات.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • أبو سمبل تتألق في ليلة تعامد الشمس.. احتفالات فنية وتكريم رواد الثقافة
  • محافظ أسوان يشهد عروض متميزة فى ليلة تعامد الشمس بمعبدى أبو سمبل
  • محافظ أسوان يتفقد معرض "سمبوزيوم أبو سمبل في عيون الفنانين"
  • محافظ أسوان يتفقد معرض سمبوزيوم أبو سمبل فى عيون الفنانين
  • محافظ أسوان ونائب رئيس قصور الثقافة يشهدان احتفالية فنية بمعبد أبي سمبل في ليلة التعامد
  • محافظ أسوان يتفقد معرض "سمبوزيوم أبو سمبل" بقاعة زوار معبد رمسيس الثاني
  • فتح باب الترشح أمام الجمعيات للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية
  • حلقة نقاشية حول دور الفن في دعم الفنانين اللاجئين.. تفاصيل
  • بمشاركة 20 فنانا من السودان.. حلقة نقاشية حول دور الفن في دعم الفنانين اللاجئين