بثت الجزيرة، اليوم الاثنين، مشاهد حصرية للاشتباكات بين كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وجيش الاحتلال الإسرائيلي في شمال قطاع غزة.

وأظهرت المشاهد استهداف ناقلة جند إسرائيلية بعبوة ناسفة واشتعال النيران فيها شمال حي الشيخ رضوان بمدينة غزة.

وتضمنت المشاهد القسامية قنص جندي إسرائيلي كان يعتلي إحدى الدبابات وإصابته بصورة مباشرة، إضافة إلى قصف حشود الاحتلال بقذائف الهاون شمال مدينة غزة.

وأعلنت القسام، أمس الأحد، تدمير ناقلة جند إسرائيلية من نوع "نمر" بعبوة "شواظ" بالقرب من محطة الخزندار شمال غرب مدينة غزة.

كما أعلنت في اليوم ذاته قنص جنديين إسرائيليين، وإصابتهما إصابة مباشرة في "بلوك 2" بمعسكر جباليا شمال القطاع.

وكان جيش الاحتلال قد أعلن في السادس من أكتوبر/تشرين الأول الجاري بدء عملية عسكرية جديدة في جباليا، بذريعة "منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة".

وحذرت وزارة الداخلية في غزة المواطنين من الاستجابة لدعوات جيش الاحتلال بـ"إخلاء مساكنهم" في مخيم جباليا وبلدتي بيت حانون وبيت لاهيا والتوجه جنوبا، معتبرة إياها "خداعا وكذبا".

ودأبت كتائب القسام في غزة على توثيق عملياتها ضد قوات جيش الاحتلال وآلياته في مختلف محاور القتال منذ بدء العملية البرية الإسرائيلية يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وظهرت خلال المقاطع المصورة تفاصيل كثيرة عن العمليات التي نُفذت ضد قوات الاحتلال.

كما دأبت على نصب كمائن محكمة ناجحة ضد جيش الاحتلال كبّدته خسائر بشرية كبيرة، فضلا عن تدمير مئات الآليات العسكرية وإعطابها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الجامعات جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

شاهد تهجير الاحتلال مئات العائلات قسريا من جباليا

بثت هيئة الإذاعة الإسرائيلية مشاهد صورتها طائرة إسرائيلية مسيرة، تظهر إجبار قوات الاحتلال الإسرائيلي مئات العائلات في جباليا شمال قطاع غزة على مغادرة منازلهم والنزوح جنوبا.

تغطية صحفية: تحت النار والحصار.. الاحتلال يجبر أعداد كبيرة من الأهالي على إخلاء مخيم جباليا شمال قطاع غزة. pic.twitter.com/40Lzac1132

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) October 21, 2024

ويواصل جيش الاحتلال منذ 17 يوما إبادته الجماعية في شمال قطاع غزة، عبر قصف جوي ومدفعي مكثف ونسف للمنازل ومراكز الإيواء وآبار المياه، وسط حصار مشدد يمنع خلاله إدخال الغذاء والمياه والوقود والدواء.

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن استخدام الجيش الإسرائيلي للتهجير القسري والتجويع سلاح حرب في قطاع غزة يرقى إلى جرائم حرب. وذكرت المنظمة في بيانها -اليوم الجمعة- أن أوامر الإخلاء الإسرائيلية شملت 85% من مساحة قطاع غزة، حيث أمر الجيش الإسرائيلي سكان شمال غزة البالغ عددهم 400 ألف نسمة بمغادرة منازلهم منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأوضحت "هيومن رايتس ووتش" أن هذه الأفعال تشكل انتهاكا للقانون الدولي الإنساني، الذي يحظر الترحيل القسري للسكان المدنيين دون وجود ضرورة عسكرية ماسة. ويُسمح بالإخلاء المؤقت في حالات الضرورة القصوى لحماية المدنيين، ولكن يجب أن يتبع ذلك توفير الحماية والمساعدات لهم، وضمان عودتهم إلى منازلهم بعد انتهاء العمليات العسكرية.

مقالات مشابهة

  • القسام تنفذ كمينا محكما ضد قوة هندسية إسرائيلية في جباليا (شاهد)
  • "القسام" تعلن مقتل أسيرة إسرائيلية في شمال قطاع غزة بظروف غامضة
  • القسام تنفذ كمينا محكما ضد قوة هندسية إسرائيلية في جباليا
  • القسام تعلن مقتل أسيرة إسرائيلية في شمال قطاع غزة بظروف غامضة
  • شاهد تهجير الاحتلال مئات العائلات قسريا من جباليا
  • القسام: دمرنا ناقلة جند صهيونية شمال غرب مدينة غزة
  • القسام تقنص جنودا وتدمر آليات إسرائيلية والاحتلال يواصل مجازره في جباليا
  • القسام تكشف عن كمين مركب غرب معسكر جباليا.. استهداف قوة خاصة وآليات (شاهد)
  • كتائب القسام تنشر مشاهد تدمير دبابة إسرائيلية بعبوة شديدة الانفجار شرق معسكر جباليا